Saturday 16th of December 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Jul-2017

طهران وواشنطن تتبادلان الاتهامات في حادث بين سفن أميركية وإيرانية

 

طهران- تبادلت طهران وواشنطن السبت الاتهامات بقيام سلاح البحرية في البلدين بمناورات استفزازية في مياه الخليج بلغت ذروتها باطلاق مروحية أميركية عيارات تحذيرية على سفن إيرانية، في آخر مواجهة قريبة بين الدولتين في الأشهر الأخيرة.
وقالت البحرية الاميركية أنها أطلقت عيارات تحذيرية على سفن تابعة للحرس الثوري الايراني كانت تقترب من السفن الاميركية بسرعة كبيرة، وهي التهمة التي نفتها ايران وقالت أن ما قامت به البحرية الاميركية لا مبرر له.
وأفاد الحرس الثوري الايراني في بيان أنه "في الساعة الرابعة من بعد ظهر امس الجمعة بالتوقيت المحلي (11,30 ت غ)، حلقت مروحية تابعة لحاملة الطائرات ‘‘نيميتز‘‘ والسفينة الحربية المرافقة لها فوق منطقة رسالت النفطية الغازية واقتربت من السفن البحرية التابعة للحرس الثوري التي كانت تراقب السفن الاميركية".
وأضاف البيان الذي نشر باللغة العربية على موقع وكالة فارس للأنباء أن "الأميركيين قاموا بتصرف استفزازي وغير مهني من خلال تحذير السفن الحربية (الايرانية...) واطلاق قنابل مضيئة".
الا ان سفن الحرس الثوري تجاهلت "السلوك غير التقليدي وغير الطبيعي للسفن الاميركية، (و)واصلت مهمتها" فيما "غادرت حاملات الطائرات والسفينة الحربية المرافقة لها المنطقة".
من ناحيتها قالت قوات البحرية الاميركية في بيان ان سفنها كانت تقوم بدورية روتينية عندما لاحظت مروحية اميركية "العديد من السفن التابعة للحرس الثوري الايراني تقترب من القوات البحرية الاميركية بسرعة عالية".
وأضاف البيان ان "قوات البحرية الاميركية حاولت الاتصال بالسفن الايرانية إلا أنها لم تتلق استجابة. وبعد ذلك بوقت قصير وعند مسافة امنة، اطلقت المروحية الاميركية عيارات مضيئة، وبعد ذلك اوقفت السفن الايرانية تقدمها".
والحادثة هي الثانية من نوعها هذا الأسبوع حيث أطلقت سفينة دورية تابعة للبحرية الاميركية الثلاثاء أعيرة تحذيرية باتجاه زورق تابع للحرس الثوري الايراني بعدما اقترب منها لمسافة 137 مترا في مياه الخليج، بحسب ما افاد مسؤول عسكري أميركي.
وكانت قوات الحرس الثوري نفت أن تكون اقتربت من السفينة الأميركية حينها وحملتها مسؤولية الحادثة.
وشهدت مياه الخليج على سلسلة حوادث سابقة بين سفن اميركية وقوارب ايرانية كادت ان تؤدي الى مواجهات.
وفي كانون الثاني/يناير 2017، اطلقت المدمرة الاميركية "ماهان" طلقات تحذيرية في اتجاه اربعة زوارق تابعة للحرس الثوري الايراني بعدما اقتربت منها بسرعة كبيرة في مضيق هرمز. (أ ف ب)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات