Saturday 7th of December 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Jul-2019

عجلون تستقبل شعراء مهرجان جرش للشعر العربي

 الدستور- علي القضاة

رعى مدير ثقافة عجلون سامر فريحات مساء الخميس انطلاق فعاليات مهرجان صهيل في مطالع الزيتون في منطقة المنازل بتنظيم من مديرية ثقافة عجلون وهيئة الادباء والشعراء ورابطة الكتاب الاردنيين وبمشاركة عدد من شعراء العرب من دولتي العراق والبحرين بالاضافة للاردن المشاركين في مهرجان جرش للثقافة والفنون بحضور رئيس رابطة الكتاب الاردنيين الباحث محمود الضمور ورئيس بلدية العيون الشيخ عزات عنيزات ورئيس فرع نقابة المهندسين الاردنيين المهندس خالد عنانزه وعضو مجلس المحافظة مالك الصمادي ورؤساء الهيئات الثقافية والجمهور الثقافي والادبي والمجتمعي من داخل المحافظة وجارجها.
واكد رئيس هيئة الادباء والشعراء الشاعر محمد سعيد المومني الذي استضاف المهرجان الذي ينطلق في عامه العاشر يأتي بحلة وطنية جديدة بمشاركة شعراء من دول عربية شقيقة تعزز فينا حب الوطن والقيادة الهاشمية في ظلال بيئة عجلون حيث الطبيعة والجمال والامل والحياة، لافتا الى ان الادب والشعر يجسد فينا مكامن ودفق الحياة وهذه عجلون عاصمة البيئة ترحب بضيوفها من الاشقاء العرب ترخي جدائلها على ضاف اودية الطواحين وراجب وعرجان لتعمد بمياهها انفاس من احبوا هذا الوطن العزيز. 
واعرب رئيس رئيس رابطة  الكتاب الاردنيين محمود الضمور عن اعتزازه باقامة المهرجان وهذه الامسية بالتعاون مع وزارة الثقافة ومهرجان جرش الذي يشكل انطلاقة تتجدد مع كل عام يبعث الامل في نفوس الادباء والشعراء حيث تتلاقى وتتلاقح الافكار والانفاس على حب الوطن مؤكدا ان مهرجان جرش هو مهرجان الوطن وانه لكل المبدعين والفنانين وتنقله من محافظة لاخرى لنقل الخبرة والثقافة التي هي روح الانسان.
والقى الشعراء محمد إنصيف من العراق وقاسم حداد من البحرين ومهند ساري وقيس قوقزه وعصام السعدي من الاردن خلال المهرجان قصائد من الوجدان والوطنيات والامل والحياة.
ومن أجواء الأمسية نقرأ المقطع التالي وهو من قصيدة بعنوان «حـُــبٌّ مَقْصُوص»، التي قرأها الشاعر قيس قوقزة خلال الأمسية: «سـَــرَقَ الـنــَّـهارُ حِــــذَاءَهُ وقَمِيصـَـــهْ/ عَمـْـداً وحَرَّضَ في الظَّلامِ لصوصَهْ. ‏هِـــيَ أَطْلـَـقــَــتهـُـــــمْ كبرياءًا وَاحــِـــــدًا/‏ كي لا يؤثــِّـــثَ بالْغــَـــرَامِ نُصُـــوصـَــهْ. ‏مَــا بَيـْـنَــهـَا والحـُــبُّ أُغْنـِــيـَـةٌ بـَــكـَـتْ/‏ وحُرُوفـُــهَا مَبْتــُـــورةٌ... منقوصــَــــهْ. ‏الضـَّــــوْءُ فِيــهـَــا تَائـــِـــهٌ ومـُـبـَــعـْـثــَــرٌ/ لم يَسْتَرِحْ كي يَسْتــَــرِدَّ بـَصِـيصــَــــــهْ. ‏هِـــيَ طفْلـَــةٌ في الحُـبِّ لَكِنَّ الهَــوَى/ صَعْــــبٌ، ورُوحُ العَاشقِينَ رخيصـَــهْ. ‏الحـُــبُّ كالطـــَّـــيـَــرَانِ لا يـُـجْدِي بــِـــهِ/ ‏التَّحْلِيقُ لو أَطــْــرَافـُــــهُ مَقْصُوصـَـــــهْ».
وثمن مدير الثقافة سامر فريحات في كلمة له خلال المهرجان الذي اداره الشاعر محمد سراج الزغول اهتمام وحرص وزارة الثقافة ولهيئة شعراء وادباء عجلون على تنظيم المهرجان في دورته العاشرة بمشاركة نخبة من الشعراء العرب والاردنيين المشاركين بمهرجان جرش ليجدد فينا الامل بغد مشرق مزين بحب الوطن، مقدرا المشاركة العربية في المهرجان التي اضفت عليه روحا نفسا. وبعدا جديدا. مشيدا بالتطور والوعي الثقافي وبالوطن وقيادته وبيئته التي وفرت البيئة المناسبة للثقافة في اجواء الامن والاستقرار الذي ينعم به ابناء الوطن بجهود القوات المسلحة الاردنية والاحهزة الامنية ووعي وحكمة القيادة الهاشمية.
وفي نهاية الأمسية سلّم رئيس الرابطة الدروع التكريمية للشعراء.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات