Wednesday 18th of October 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Oct-2017

مشروع العبدلي .. - عبدالهادي راجي المجالي
 
الراي - تتجول في (البوليفارد) , تسمع قهقهات الصبايا , ومحلات لماركات عالمية تملك جرأة النظر إليها وتفحص السعر , ولا تملك جرأة الشراء ..وتمشي ويواجهك أحد المطاعم الشهيرة , وتعرف أنك تملك جرأة الشم ولا تملك جرأة الأكل ..وفي زاوية بعيدة يوجد وكالة لسيارة فارهة ثمنها (170) الف دينار ..وأثناء النظرللسيارات , تلمح (حسونه) وقد ارتدى زي الأمن لشركات الحماية الخاصة , ويحاول عبثا أن يدير وجهه عنك ولكنك تصطاده وتناديه وتسلم عليه .
 
كان معنا في المدرسة , وكان طالبا مجتهدا , وأتذكر أن والدته كانت تقول عنه أنه سيصبح وزيرا حين يكبر , وكنا نناديه معالي السيد (حسونة) ..لا عليك يا رفيق فوالدتي أيضا , كانت تظن أني سأكون إمام المسجد حين أكبر ..لقد خذلنا أمهاتنا في التوقعات ..لست وحدك من خذل أمه .
 
تجاذبنا أطراف الحديث والذكريات , ومن ثم مضيت ..وأكملت مسيري , وفي زاوية بعيدة , جلس عاشق وعاشقة ..وبدا أنهم يتبادلون العتب , على ماذا لا أعرف ولكن الشاب كان يعاتبها بلوعة وهي تستمع ..في الحب وحده يغفر العاشق ..ويبدو أنه تجاوز عن كل صدها وخذلانها , وأنا تأملت المشهد وسألت نفسي ..هل يولد للفقراء عشق في أروقة المال وتمويلات البنوك , وأسماء الماركات العالمية ؟
 
في (البوليفارد) كل شيء موجود , والشوارع نظيفة , والسيارات التي تمر جميلة وفارهة , والصبايا مثل زهر اللوز ...نسمة هواء سكرى قد تطيح به ...ولكنه ربما نسوا أو تناسوا أن لهذا الوطن روح وهوية ...لم يقوموا ببناء ولو طابق واحد , يدل على الأردن ...لم يستحضروا ولو جزءا من تراثنا هناك ..
 
أنت في دبي إذا التقطت صورة من أي مكان ستعرف أنها دبي , وفي لبنان قم بالتقاط صورة لك ..واي واحد يراها سيعرف أنك في لبنان ...وتركيا كذلك واليونان ..لكن في العبدلي نسوا هوية المكان تماما , علما بأنه بني على تراب جبل .. بالشخصية العسكرية فهناك كانت القيادة والمخابرات ونادي ضباط الأمن العام ..ومبنى الإستخبارات ومالية القوات المسلحة ...وهناك كانت الذكريات كلها .
 
نحن بلد غريب , فحين نخطط لأي مشروع جديد , أول شيء نفعله قبل هدم المباني القديمة هو هدم الذكريات ...لو أنهم حافظوا قليلا على ذكرياتنا فقط .
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات