Saturday 27th of May 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Feb-2017

المعايطة: قانون اللامركزية سمح لمن أكمل سن 25 عاما بالترشح

 

عمان- دعا وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة الشباب إلى المشاركة في الانتخابات اللامركزية التي ستجري نهاية الصيف المقبل، بالتزامن مع الانتخابات للمجالس المحلية والبلديات، وفي يوم واحد.
وشدد، خلال افتتاحه الدورة التدريبية لمدربين حول اللامركزية اليوم الخميس، والتي يشارك فيها على مدى يومين 40 مشاركا من وزارات الشؤون السياسية والبرلمانية، والبلديات، والداخلية، ومنظمات المجتمع المدني، على ان قانون اللامركزية يعد من أبرز القوانين الاصلاحية التي تهدف إلى تفويض الصلاحيات من المركز في العاصمة إلى المحافظات بهدف اعطاء المواطنين الفرصة لصناعة قرارهم التنموي والخدمي والاستثماري وفقا لحاجاتهم واولوياتهم.
وبين المعايطة ان القانون سمح للشباب بالترشح لانتخابات اللامركزية لمن أكمل سن 25 عاما، لافتا إلى ان هذا يحدث لأول مرة في الاردن، والهدف منه حث الشباب على زيادة المشاركة السياسية واشراكهم في صنع القرار في وقت مبكر من اعمارهم.
وأوضح ان المراة لها نصيب في الانتخابات اللامركزية، حيث ضمن لها القانون حصة لا تقل عن 15 بالمئة من المقاعد في التمثيل، بالإضافة إلى قدرتها على المنافسة على 85 بالمئة من المقاعدة الأخرى، مبينا أنه سيتم انتخاب 85 بالمئة ، وتعيين 15بالمئة ، حيث سيمنح الناخب صوتان.
ولفت المعايطة إلى ان الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على شرح القانون وتعريف المواطنين به، حيث ستكون مهمة اعلام الناخب وتنفيذ القانون والعملية الانتخابية للهيئة المستقلة للانتخاب.
ودعا المواطنين لانتخاب من يمثلونهم على قاعدة الكفاءة والخبرة والمعرفة لا على قاعدة العشائرية أو القرابة، لأن مهمة اعضاء مجالس المحافظات ستكون اقتراح مشاريع واعداد خطط وموازنات.
وأكدت الممثل المقيم لمؤسسة فريريش ايبرت آنيا فيلر تشوك، من جهتها، على اهتمام مؤسستها بمشروع اللامركزية لما له من ايجابيات سيلمسها المواطن الأردني بعد تطبيق المشروع.
ويحصل المدربون على جلسات عمل تدريبية من قبل مختصين وخبراء، في مجال اللامركزية، حيث يسعى الخبراء إلى تدريب مدربين قادرين على فهم اللامركزية ونشر وتبسيط مفاهيمها للمواطنين في مختلف محافظات المملكة.(بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات