Friday 28th of April 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Mar-2017

روسيا تستدعي سفير إسرائيل بعد الغارات على سورية

 

موسكو- أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، استدعاء السفير الإسرائيلي في موسكو الجمعة بعد الغارات التي شنتها مقاتلات إسرائيلية على أهداف بالقرب من تدمر في سورية قالت الدولة العبرية إنها مرتبطة بحزب الله اللبناني.
وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف "نعم لقد سألناه حول الموضوع"، مضيفا لوكالة إنترفاكس الروسية أن اللقاء "شمل التطورات الأخيرة في سورية وجوارها".
واستدعي السفير الإسرائيلي غاري كورين الجمعة بعد أن أعلنت بلاده أنها استهدفت أسلحة "متطورة" في سورية قالت إنها كانت في طريقها إلى حزب الله الذي يشارك في المعارك إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
وتعتبر روسيا مع إيران أبرز حليفي النظام السوري وتشن منذ أيلول (سبتمبر) 2015 عملية عسكرية لدعم القوات الحكومية.
وأدت الغارة إلى إطلاق الجيش السوري لصاروخ باتجاه الطائرات الإسرائيلية تم اعتراضه.
والحادث هو الأكثر خطورة بين الطرفين اللذين لا يزالان رسميا في حالة حرب، وذلك منذ بدء النزاع في سورية في آذار (مارس) العام 2011.
وحذر وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان الأحد من أن بلاده ستدمر أنظمة الدفاع الجوي السورية إذا تصدت لطائراتها.
ونفذت إسرائيل ضربات عدة في سورية خلال السنوات الأخيرة، ذكرت تقارير أنها استهدفت مواقع أو معدات لحزب الله الذي يقاتل إلى جانب النظام السوري. وتكرر إسرائيل أنها ترفض حيازة الحزب أسلحة متطورة في سورية تشكل تهديدا لها. ويعبر المسؤولون الإسرائيليون باستمرار عن قلقهم من وجود الحرس الثوري الإيراني وحزب الله في سورية.
وفي نيسان (أبريل) 2016، أقر نتانياهو بأن إسرائيل هاجمت عشرات شحنات الأسلحة الموجهة إلى حزب الله في سورية. كما استهدفت إسرائيل مرارا مواقع سورية في هضبة الجولان ردا على إطلاق نار ناجم عن القتال في الجانب الآخر من الهضبة المحتلة.
وضمت إسرائيل العام 1981، هضبة الجولان (1200 كلم مربع) التي تحتلها منذ 1967، وهو ما لا تعترف به الأسرة الدولية.-(ا ف ب)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات