Tuesday 18th of December 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Dec-2017

جائزة الإبداع اللبناني في باريس للباحثة فهمية شرف الدين

 

باريس- منح المنتدى الثقافي اللبناني في باريس جائزة “الإبداع اللبناني” لهذا العام إلى الباحثة والكاتبة والأستاذة الجامعية فهمية شرف الدين، بحسب المنظمين.
ويقدم المنتدى الثقافي اللبناني منذ ما يزيد على العقدين جائزتين رمزيتين سنويا، واحدة للابداع اللبناني واخرى للابداع العربي، كانت في السنوات الماضية من نصيب شخصيات لبنانية وعربية مرموقة في مجالات الادب والفن والفكر.
وقال رئيس المنتدى اللبناني نبيل ابو شقرا  بمناسبة هذا الاعلان ان “الباحثة فهمية شرف الدين تقوم بعمل جدي وحداثي وتنظر الى المستقبل في كل ما تقوم به”.
وأضاف “اكثر من ذلك هي شخص يكتب كما يفكر وتتميز بصدق كبير جدا. هذه العناصر مجتمعة هي ما دفعنا لمنحها الجائزة”.
وفهمية شرف الدين باحثة تدرّس في الجامعة اللبنانية وتُعرف بدفاعها عن حقوق الانسان وقضايا المرأة العربية. وقد دافعت خصوصا في الفترة الأخيرة عن ضرورة منح المرأة اللبنانية الحق في إعطاء جنسيتها لأبنائها. وتعليقا على منحها هذا التكريم قالت الباحثة اللبنانية إن الجائزة “حافز للاستمرار في العمل وآمل ان اكون استحقها فعلا”. واشارت فهمية شرف الدين الى انه “في بلادنا، ليس هناك كبير احترام للجهد الذي تبذله النساء من اجل النساء” لذلك فإن “جائزة المنتدى اشارة ايجابية”.
وشددت الباحثة على أن تحرر المرأة من “القهر المزدوج” للقيود الاجتماعية والتشريعات والتقاليد ضرورة سيمكنها من ان تمارس دورا اساسيا في مجتمعها. ومنح المنتدى جائزته للابداع اللبناني في السنوات الماضية لأسماء لامعة عدة بينهم الكتاب سمير قصير وأدونيس واحمد بيضون ونجوى نجار وحمزة عبود ورشيد الضعيف.
كما منحت الجائزة لفنانين لبنانيين معروفين بينهم مارسيل خليفة وعبد الرحمن الباشا وزاد ملتقى والتشكيلي اسادور والمسرحي نبيل الاظن.- (أ ف ب)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات