Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Oct-2015

الفحيص: حديث الشوق.. أيقونة المحبين 1
الراي - كتابة وتصوير: مفلح العدوان
 
لها التحيات الطيبات..
ولأهلها، وتفاصيلها، وأمكنتها، وذاكرتها، وتاريخها، كل إجلال، مرصع بحقيقة قول «يا شقيق الروح من جسدي».
وهي الفحيص، أبدأ بتبادل البوح فيها، وقد تأخرت عن كتابتها، كأنني أحرص على زيارتها عشرات المرات، وقد كان هذا، قبل أن أعتّق الحكاية، لأتجرع كأس الاستذكار ثمالة، بعد ثمالة، وأزيد بتقطير ما فاض من سواليف خيرها، وتعاليل أهلها، وحمحمة خيلها، ليكون المقال بمستوى المقام، فهناك «صبيان الحصان» الرجال، ووادي الريح بوابة تفضي الى زينة التلال، والبساتين عناقيد نبض الجمال.
فلتكن الكتابة الآن، عن الفحيص، لا ككل تدوين كان: طرقة أولى على جدار ذاكرة نبع العلالي.. طرقة أخرى على أجراس الكنائس، طرقة محبة على حجارة الدور التي أعشقها، طرقة حنين على تفعيلات الشِعر التي سرّحت شعر الصبايا، وطرقة تلو طرقة لتكون سيمفونية أعشقها، كل زمن يعلو ايقاع ترنيمتها أن «حيّ على الجمال».
 
الرَبّة الحارسة
وللفحيص رَبّة عمونية التاريخ، كنعانية الهوية، أسميها ربة الفحيص، وهي ترافق البلدة في كل تجليات حضورها، وتلفّها ببركتها وحمايتها، ربما أتخيلها هنا، لكنني أعرف أن لكل البلدات الفاعلة الحاضرة رباتها اللاتي يحرسنها، ويظللنها بأجنحة حظوظها، ولذا فلا بد أن للفحيص ربتها التي ترعاها وتحفظ ذاكرتها المتجددة.
ها أنا أناجي ربة البلدة، فتتراقص الحكايات والذكريات أمامي بوحي من لدنها، تبعث؛ مرة موالا يشجي السامعين، ومرة (عالأوف مشعل..)، ودحنونا، وشيحا، وحناء.. تحنو علي ربة الفحيص، تنفث لهفة الشوق حنينا ولا ترحل، تنظر حائرة بين اسفلت طريق العاصمة الزاحف اليها، وبين عفّة حجارتها القديمة، وبكارة كرومها،وسماحة أبوابها العتيقة، وهنا تأتي الأغنية ومعها دعوات المحبين:(هالأرض كلها بيوت/ يا رب خلّيها مزينه ببواب/ ولا يحزن، ولا بيت/ولا يتكسر باب).
 
حديث المشتاق
زينة المدن هي الفحيص .
ربتها ترفرف أجنحتها عن طيب صليب ،ونقاء مسيح ،فتنقش سيرة المدينة بدءا من الإسم ،وانتهاء بفتنة الإسمنت ،بينما الملائكة رقيب عتيد على تلالها يسطرون ما يرون ، ويهمسون ،لذؤابات الشجر بلغة الريح،ما يسمعون، وربة الفحيص ترقب عن نبض رضا حديث الملائكة، وسواليف الطيبين!
وأنا المشتاق أسير إليها باحثا عن بوح يناجيني فيها كلما زرتها؛ مرات كثيرة زرتها، أتبع الدرب الذي أعشقه، من عمان مرورا بصويلح، وحين أصل دوار الكمالية، نهاية صويلح، أتجه يسارا، وأشجار تحف الطريق، سأمر أمام الاصطبلات الملكية، وعلى المرتفعات تطل القصور من هناك، والبساتين تلوح لي بزيتونها وعناقيد عنبها وفاكهتها.. أتابع حتى أصل الدوار الذي معماره يعانق كلمة الفحيص.
سأزور كثيرا من الأصدقاء هناك، لكن هذه المرة ينتظرني الصديق الشاعر عماد عادل ناجي الداوود (أبو عادل)، والشاعر عيسى توفيق نقولا طحيمرالصويص (أبو ميشيل)، ليكون، معهما، مفتاح البدء للحديث عن جوانب كثيرة من ماضي وحاضر البلدة، وأتصفح بالكتب والمراجع أيضا لتعينني على هذه المهمة، وها أنا أبدأ.
 
تداعيات الاسم
ها أنا بين صديقين شاعرين، والكلام ينداح تلقائيا، بكل حنين، وهنا البداية من تتبع سيرة المكان، من خلال الاسم أولا، إذ يقول الرواة أن اسم الفحيص مشتق من فحص، وتفحيص، ومعناها الذي يبحث عن عيب جاره لمعرفة أسراره، لكن الذاكرة الشعبية تحيل الإسم الى فاحص الطريق الذي كان يقف ساهرا على مرتفعاتها، وأبراجها، فاحصا ومراقبا أي عابر طريق، مترصدا الأعداء قبل أن يقتربوا من المدينة.
ويذكر الباحث ركاد نصير في كتابه «المعاني اللغوية لأسماء المدن والقرى وأحواضها في المملكة الأردنية الهاشمية» حول معنى الفحيص التالي: «الفحيص.. الفحص: كل موضع استوى من الأرض أو كشف من نواحيه وبسط. ومنه: فحص الأردن»
كما يشير الباحث محمود سالم رحال في كتابه «المشترك السامي في أسماء ومعاني المدن والقرى الأردنية»، إلى أن «الفحيص بالسامي المشترك بمعنى (المدخل). (فوهة الجدار. فتحة الجدار). تقع جنوب شرقي السلط. والاسم (الفحيص) مركب من (ف+حيص).
وبالسامية فم، فتحة، ثقب، ثغرة، فوهة، مدخل. وبالعربية الفوهة: الفوهة من الوادي، والطريق: فمها. ومركب من حيص: جدار. جدار مشترك».
ويشار الى أن كلمة الفحيص تعني الحصن المنيع أو عش النسر، كما أن هناك رأي يقول بأن اسم الفحيص مأخوذ من الفحص بمعنى البحث، وقيل أن الرومان أقاموا مركزا جمركيا لفحص البضائع القادمة من فلسطين ومصر الى عمان عن طريق وادي شعيب في الموقع هذا، فسمي الفحيص.
 
أحواض وأمكنة
وما زالت ذاكرة الأهل في الفحيص تحفظ أسماء الأمكنة فيها، كما كانت قبل عشرات السنين، فهناك عراق أبو سميران، وعراق سعيد، وتينات الزريعي، واربح الهوى، وأبو ذيب، ودير الروم، والبساتين، والكساير، والعبية، والدير (الهيش)، والحمر، والمعنية بير شلقمان، وأم النعاج، والقعرتين، والرهوة، والبلد، والعلالي، والميدان، وجورة النحلة، وغيرها من تفاصيل جسد المكان وعبق تجلياته.
وهذه الأمكنة نجد كثيرا منها حاضر عند رصد أحواض الفحيص، وأسمائها، ومعانيها، والتي وثّقها الباحث ركاد نصير في كتابه «المعاني اللغوية لأسماء المدن والقرى وأحواضها في المملكة الأردنية الهاشمية» على النحو التالي: «حوض المندسة: اندسّ: اندفن، واندسّ له: تجسّس يأتيه بالنمائم. حوض القعرتين: القعرة: جوبة تنجاب من الأرض وتنهبط فيها يصعب الانحدار منها والصعود منها. حوض الحُمَّر: الحُمّر: ضرب من الطير كالعصافير؛ أو هو معدن جوهره لمّاع، جاف سريع التفتت، ويسمى عند العرب صمغ الجنائز لأنه يستعمل في تحنيط الموتى (وهو الاسفلت).
 حوض أم الخِرَق: الخرق جمع خرقة وهي القطعة. حوض السقيرية: السقرة: البعيد، وسقرات الشمس: شدة وقعها.
حوض الرهوة: الرهوة: المكان المرتفع والجبل؛ أو شبه تل صغير يكون في متون الأرض وعلى رؤوس الجبال، وهي مواقع الصقور والعقبان. حوض عبية: العُبَيَّة: فرس لهم نجيب وكأنها من ولد العباية، وهي فرس حرّيّ بن ضمرة النهشلي، وهذا النسل معروف الى اليوم وتُسمى العُبَيَّات، الواحدة عُبَيَّة. والعبية: النصيب، وعند العامة عبّى الزرع إذا بذره كثيفا متدانياً. حوض حصلون: الحَصَل: ما يبقى على البيدر من الحبّ اذا نقي وعزل رديئه وهو الكناسة، الحَصَل: البلح قبل أن يشتد وتظهر تفاريقه، والحصيل: نبت. حوض مذبح الجاموسة: الجاموس ضرب من كبار البقر يكون داجناً ومنه أصناف وحشية (فارسية). حوض أبو القرصان: القارص: دويبة مثل البقّ، والقُرص والقرصة: قطعة من الخبز مبسوطة مستديرة، والقُرصان: لصوص البحر. حوض أم الرجم: الرجم: حجارة تنصب على القبر كعلامة. حوض المقبلة: المقبلة: اقبل الزرع ونحوه: أتى بغلّة كثيرة فهو مقبل وهي مقبلة (عامية)، واقبله الشيء: جعله يلي قُبالته اي تجاهه.
حوض أم جمعة: الجُمعة: الاجتماع، الأُلفة المجموعة، الأسبوع، والجمعة: آخر أيام الأسبوع سمي بذلك لأنه يوم اجتماع المسلمين في المسجد. حوض تلعة رحيل: التعلة: ما ارتفع من الأرض وأشرف، رحيل: اسم. حوض أم علياء: العلياء: كل مكان مشرف، أو رأس الجيل، أو السماء. حوض أم القش: القشّ: ما صغر ودقّ من يبيس النبات، أو عيدان دقاق من قشر القصب والخيزران تقشش به الكراسي. والقش ما يكنس من المنازل وغيرها، أو الدلو الضخمة. حوض الخندق: حفير حول أسوار المدينة أو غيرها (فارسية). حوض الدير: الدير: بيت الرهبان.
 حوض أم العرايس: العرايس: جمع العروس، وهو الرجل والمرأة ما داما في عرسهما. حوض راس الجندي: الجندي واحد الجند وهم العسكر. حوض أبو ركبة: الركبة: الموصل ما بين الفخذين والساق».
 
سيرة قرية الفحيص
 
تقع قرية الفحيص بين مدينتي عمان والسلط، وتبعد عن العاصمة غربا حوالي 13 كيلو مترا، وتتبع إداريا الى لواء ماحص والفحيص في محافظة البلقاء، وهي مركز اللواء، وكذلك مركز بلدية الفحيص. وتقع فلكيا على خط الطول 35 درجة و 46 دقيقة شرقا، ودائرة العرض 32 درجة شمالا.
 
الديموغرافيا:
يبلغ عدد سكان قرية الفحيص حوالي 21 ألف نسمة، بحسب تقديرات أهل القرية عند زيارتها (عام 2015م)، ولكن يشير آخر تعداد سكاني عام، والذي كان في عام 2004م، بأن عدد السكان كان في ذلك الوقت 11636 نسمة (5987ذكورا و5649 إناثا)، يشكلون 2615 أسرة، تقيم في 3234مسكنا.
 
التربية والتعليم:
يوجد في الفحيص المدارس التالية: مدرسة الفحيص الثانوية الشاملة للذكور، ومدرسة الفحيص الثانوية الشاملة للإناث، ومدرسة مريم بنت عمران للبنات، ومدرسة إسكان الاسمنت الاعدادية، ومدرسة الروم الأرثوذكس (البلد)، ومدرسة الروم الأرثوذكس (العلالي)، ومدرسة اللاتين (البلد)، ومدرسة اللاتين (العلالي)، ومدرسة الكاثوليك، ومدرسة رم (خاصة). والعديد من رياض الأطفال.
 
المجتمع المدني:
يوجد في قرية الفحيص عدة جمعيات وأندية، وهي التالية: نادي شباب الفحيص (وإدارة مهرجان الفحيص)، جمعية الحفاظ على التراث (وفرقة الفحيص)، جمعية الشابات المسيحيات، جمعية البيئة الأردنية، جمعية سيدات الفحيص، منتدى الفحيص الثقافي، مؤسسة رواق البلقاء، مؤسسة وتر، مؤسسة إعمار الفحيص (انبثق منها بيت الفحيص)، النادي الأرثوذكسي، مؤسسة الكاليتاس الخيرية. جمعيات العائلات: جمعية الطليعة التعاونية (لآل صويص)، جمعية شجرة الأمير (للزيادات)، جمعية المجد (للداود)، جمعية المخامرة، جمعية المهد (للسلمان)، جمعية السماوي، جمعية العكارشة.
 
الصحة:
يوجد في القرية مركز صحي حكومي رئيسي، ومركز صحي الفحيص (خاص)، ومستشفى الفحيص، وبيت العناية الإنسانية، ومركز الفحص المبكر للسرطان، وكثير من العيادات والصيدليات والمختبرات الطبية الخاصة.
 
أماكن العبادة:
توجد في الفحيص كنيسة العلالي (مار يعقوب/ روم أرثوذكس)، وكنيسة البلد (القديس جورجيوس)، وكنيسة الكاثوليك في البلد، وكنيسة اللاتين في البلد (قلب مريم الطاهر)، وكنيسة اللاتين في العلالي. وهناك مسجد يوجد في إسكان مصنع الاسمنت.
 
* يوجد في الفحيص مؤسسات ومراكز حكومية هي كل من متصرفية ماحص والفحيص، بلدية الفحيص، مركز أمن ماحص والفحيص، مركز دفاع مدني ماحص والفحيص، مكتب أحوال مدنية، محكمة، المؤسسة الاستهلاكية المدنية.
* يوجد في القرية كثير من المنشآت الصناعية والتجارية والبيئية وأهمها مصنع الاسمنت، ومصانع المشروبات، ومشروع التنقية في ماحص والفحيص، وغيرها.
صورة
صورة