Wednesday 12th of December 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Jan-2018

الكرك: تساقط الأمطار ينقذ زراعة المحاصيل الحقلية

 

هشال العضايلة
 
الكرك –الغد-  انقذت الامطار الغزيزة التي تساقطت على محافظة الكرك خلال الأيام الماضية زراعة المحاصيل الحقلية، بسبب انقطاع الامطار لفترة طويلة منذ بداية الموسم المطري. 
وأكد مزارعون ان الامطار الاخيرة تسهم في انبات المحاصيل الحقلية التي مضى على زراعتها أكثر من شهر، بالإضافة الى البدء بزراعة محاصيل جديدة بعد أيام من الامطار، مشيرين إلى أن كميات الأمطار التي تساقطت على المحافظة غيرت وجه الموسم الزارعي بشكل كامل. 
وأشاروا إلى أن الامطار بددت المخاوف لدى المزارعين بخصوص المحاصيل الحقلية من القمح والشعير، والتي لم تنبت حتى الآن لحاجتها الى معدلات كبيرة من الامطار.
وقال مدير زراعة الكرك المهندس مازن الضمور ان التساقط المطري خلال اليومين الماضيين بلغ 82 ملم وهو الاعلى على المحافظة من سنوات في منخفض واحد، لافتا الى أن معدل التساقط بلغ حتى الآن زهاء 135 ملم، وهي نسبة ممتازة تعادل نصف الموسم المطري الكامل الذي  يبلغ 300 ملم سنويا. 
وقال المهندس الضمور ان الامطار التي تساقطت على المحافظة خلال اليومين الماضيين ستسهم في تحسين الموسم الزراعي، وخصوصا المحاصيل الحقلية التي كانت بحاجة إلى كميات من الامطار للإنبات.
وبين أنه مايزال بإمكان المزارعين القيام بزراعة المحاصيل الحقلية وخصوصا القمح وبعض المحاصيل الأخرى الصيفية مثل الحمص والعدس وغيرها من المحاصيل العلفية للمواشي. 
وأشار المزارع مفيد المجالي إلى أن تساقط الأمطار الاخيرة سيعمل على إنقاذ زراعة المحاصيل الحقلية وخصوصا القمح والشعير، التي تحتاج الى تتابع الهطول المطري، وخصوصا بعد زراعتها من قبل المزارعين منذ أكثر من شهر كامل ودون أن تتساقط أية كميات من الامطار.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات