Thursday 13th of December 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Jan-2018

‘‘الصحة‘‘: الإنفلونزا الموسمية في ذروتها وأودت بحياة 15 العام الماضي

 المستشفيات تسجل دخول 400 إصابة.. والوزارة تطمئن وتؤكد توفر المطاعيم

 
محمود الطراونة
 
عمان-الغد-  في الوقت الذي هدأت فيه موجة الإصابات بإنفلونزا الخنازير "اتش ون إن ون"، وهي النمط السائد لـ "الإنفلونزا الموسمية"، كشف مدير مديرية الأمراض السارية بوزارة الصحة د. محمد العبداللات عن أن الوزارة "سجلت دخول 400 إصابة بالفيروس لمستشفيات المملكة العام الماضي"، مشيرا إلى أن "الإصابة بالانفلونزا الموسمية في ذروتها الآن".
وقال العبداللات، لـ"الغد"، إن "عدد الوفيات المسجل بلغ 15 وفاة خلال العام الماضي، وهي أقل بكثير من معدلاتها في الأردن عن الأعوام السابقة، وكذلك في دول العالم الذي يسجل
ما بين 600 ألف و800 ألف وفاة بهذا الفيروس سنويا"، مشيرا إلى أن النسبة العالمية للإماتة بهذا الفيروس تصل إلى 2 % من مجموع المصابين.
وفيما يتخوف مواطنون من اتساع نطاق الإصابة بهذا المرض، اعتبر العبداللات وقوع وفيات نتيجة الإصابة بالانفلونزا الموسمية "أمرا متوقعا، ومرشحا للارتفاع، لكنه لا يستدعي الهلع أو التخوف"، مؤكدا "توفر جميع الأدوية والمطاعيم الخاصة بالإنفلونزا".
وتشمل مضاعفات وأعراض الانفلونزا تفاقم الحالات المرضية المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري والربو والالتهاب الرئوي، والتعرض لحالات عصبية، بدءا من الارتباك إلى نوبات مماثلة لنوبات الصرع، والفشل التنفسي.
وارتفع عدد المصابين بالانفلونزا الموسمية عقب إعلان وزارة الصحة عن وفاة ثلاثينية حامل، وإصابة 4 من أطفالها الشهر الماضي، فيما يتماثل الغالبية العظمى من المصابين للشفاء بشكلٍ سريعٍ، وسط حاجة عدد منهم لمراجعة المستشفى؛ حيث توفر الوزارة  علاج "التاميفلو" لهذا النمط من الانفلونزا بكل المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة.
وتتمثل أعراض المرض بارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38 مئوية على مدى ثلاثة أيام على الأقل، مصحوباً بالصداع، والسعال، وسيلان الأنف، واحتقان الحلق، وآلام العضلات، وصعوبة في التنفس، وأحيانا قيء وإسهال، وإذا كانت الحالة متقدمة قد يتطور المرض الى التهاب رئوي حاد قد يؤدي إلى الوفاة. وأكد الناطق الإعلامي لوزارة الصحة حاتم الازرعي لـ "الغد" أن "15 % من سكان المملكة يصابون بالانفلونزا الموسمية سنوياً ويتماثلون للشفاء". ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن الانفلونزا عدوى فيروسية تصيب أساساً الأنف والحنجرة والقصبات والرئتين أحياناً، وتدوم عدواها أسبوعا، ومن سماتها ظهور الحمى بشكل مفاجئ وألم في العضلات وصداع وتوعك شديد وسعال غير منتج للبلغم والتهاب في الحلق والتهاب في الأنف.
ويرى الأزرعي أن فئات الاختطار العالي من كبار السن فوق 65 عاماً، والحوامل والأطفال دون سن 5 أعوامٍ، ومرضى القلب وضغط الدم والسكري والكلى ومرضى الجهاز التنفسي "هم الأكثر تأثراً بأعراض الانفلونزا الموسمية حال إصابتهم بها".

 

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات