Saturday 27th of May 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Apr-2017

براوزي: الدول السبع ملتزمة باستقرار الأردن

 

عمان -الغد - قال السفير الإيطالي لدى عمان جيوفاني براوزي إن مجموعة الدول السبع الكبرى ملتزمة بأمن واستقرار الأردن ومساعدته على مواجهة الضغوط التي يتعرض لها بفعل الوضع الإقليمي المضطرب.
وثمن براوزي الدور الذي تطلع به الدبلوماسية الأردنية وقدرته على استقطاب الاهتمام الدولي بشأن القضايا القومية والوطنية، مع التأكيد على تميّز الأردن بالمحافظة على الاستقرار السياسي في المنطقة والقضايا التي تتفاعل فيها.
جاء ذلك خلال محاضرة نظمتها كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية في الجامعة الأردنية بحضور السفيرين الفلبيني واليوناني، وأعضاء هيئة التدريس في الكلية، بالإضافة إلى طلبة الدراسات العليا وطلبة قسم العلوم السياسية.
وتناول السفير الإيطالي في محاضرته أسس العلاقات العربية الأوروبية بشكل عام، والعلاقات الأردنية الإيطالية بشكل خاص.
وعن الجانب الاقتصادي، ذكر براوزي أن دول الاتحاد الأوروبي عملت على وضع برنامج اقتصادي متكامل بدعم الأردن، يقدر بـ200 مليون يورو، خصوصاً لدعم مؤسسات صناعية متوسطة الحجم، مؤكدا ضرورة دعم الأردن في مواجهة التزاماته تجاه اللاجئين السوريين وغيرهم، إذ يتحمل الأردن أكثر من طاقته في هذا الخصوص.
وفي جانب آخر، أكد السفير الإيطالي على موضوع حوار الحضارات، وضرورة بناء جسور صلة بين ضفتي المتوسط، أوروبا والدول العربية بدلا من وضع أسوار مغلقة، وذلك لأن العلاقات الراهنة بين الطرفين (العربي والأوروبي) يجب أن تكون على أفضل صورة تعاون ومشاركة لمواجهة التحديات المختلفة.
فيما أقيم على هامش المحاضرة معرضا للصور يوثق للمراحل والموضوعات التي عملت على ترسيخ الاتحاد الأوروبي ككيان سياسي واقتصادي دولي وقد شملت: بناء السوق الموحد والبعد الاجتماعي للمواطنة الأوروبية، والهوية الدولية لأوروبا، والسياسة التعليمة والاجتماعية، والتحديات التي تواجه أوروبا مستقبلاً، وفكرة العملة الموحدة.
وعلى هامش المحاضرة بحث السفير الإيطالي إلى جانبه السفيرين الفلبيني واليوناني، مع عميد الكلية الدكتور عبد الله نقرش وأعضاء هيئة تدريس أوجه توسيع التعاون المشترك وتعزيز آلياته.
بدوره، أعرب مساعد العميد لشؤون التعاون الأكاديمي الدولي الدكتور ناصر طهبوب رئيس قسم التنمية الدولية عن التقدير الكبير لجهود السفير براوزي ولبلده على الاهتمام بالعلاقات مع الأردن والعالم العربي.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات