Saturday 16th of December 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-May-2017

الصفدي وشكري وعريقات: حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق السلام
بترا - 
أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ان موقف الأردن والدول العربية ثابت بخصوص المبادرة العربية للسلام وانهاء الصراع في الاراضي الفلسطينية المحتلة، مشددا على رفض فكرة نقل السفارة الامريكية الى القدس.
 
وأضاف الصفدي خلال مؤتمر صحفي عقده وزارة الخارجية بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ان موقف الأردن ثابت من باعتبار القدس الرقية عاصمة لفلسطين والغربية عاصمة لاسرائيل.
 
وأكد الصفدي أن الاجتماع الثلاثي أكد ان الألتزام بتحقيق السلام هو خيار عربي استراتيجي، مبينا ان مبادرة السلام العربية، فرصة تاريخية لإنهاء الصراع بين العرب واسرائيل.
 
واشار الصفدي الى دعم مطالب الاسرى المضربين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وضرورة تطبيق اتفاقيات جنيف فيما يتعلق بالأسرى.
 
وقال الصفدي إن جلالة الملك يبقى يحكم العقل من اجل السلام الذي سيبقى خيارنا الاستراتيجي، مشيرا الى بذله الجهود لتحقيق الامن والسلام والحرية للفلسطينيين وفق مبادرة السلام.
 
ومن جهته أكد شكري وجود افاق حقيقية للدفع بعملية السلام واحياء محادثاتها وفقا للمبادرة العربية.
 
وشدد عريقات، على ضرورة شمول قطاع غزة في أي اتفاق سلام، مؤكدا انه لا دولة فلسطينية في غزة ولا دولة فلسطينية من دون قطاع غزة.
 
وثمن عريقات موقفي الأردن ومصر بدعم الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الاسرائيلي، مطالبا من المجتمع الدولي التدخل لإلزام اسرائيل باحترام حقوق الأسرى.
 
وأكد عريقات ان السلطة الفلسطينية لم تتسلم ورقة من اسرائيل إلا وتشاورت بها مع الأردن ومصر، مشيرا الى انهما صاحبتا مصلحة بقضايا الوضع النهائي.
 
وأضاف عريقات انه يجب انهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي وإقامة حكومة وحدة وطنية عبر التوجه لصناديق الانتخاب.
 
وأكد المجتمعون على استمرار التشاور والتواصل بينهم، ومع الدول العربية الشقيقة من أجل إيجاد البيئة المواتية لإنهاء الإنسداد السياسي في العملية السلمية.واتفقوا ان يعقدوا اجتماعهم القادم في القاهرة وان يجتمعوا بعد ذلك في فلسطين، كما واتفقوا على أن يتواصل وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، في ضوء رئاسة المملكة للقمة، مع أعضاء لجنة متابعة مبادرة السلام العربية لتنسيق خطوات تفعيل الجهود السلمية. 

 

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات