Wednesday 19th of September 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Jun-2018

انطلاق منصة "مصنع" في المتحف الوطني الأردني

 

معتصم الرقاد
 
عمان- الغد- أعلن أمس انطلاق مهرجان "في الهامش" لافتتاح منصة "مصنع.. إبداع وفكر معاصر"، تحت رعاية الأميرة وجدان الهاشمي في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة.
 
وقال مدير عام المتحف الوطني للفنون الجميلة، الدكتور خالد خريس "إن "مصنع" هو منصة مفتوحة للإبداع، تهدف وبشكل تكاملي الى تعزيز العمليات والمشاريع التعاونية والتشاركية؛ حيث إنه من الضروري توفير الوحدة والتعاون بين التخصصات، بالإضافة الى تطوير استراتيجيات تعليمية ضمن النسيج الاجتماعي".
 
أنشئ "مصنع" لتحديث مفهوم المتحف من أجل التفكير في ثقافة اليوم من خلال حوار دائم مع المجتمع.
 
قيمة المنصة والمهرجان الدكتورة روثيو فيالونجا، قالت "إن "مصنع" هو منصة للإبداع والابتكار لخدمة الوكلاء الثقافيين والفنانين والمنتجين، والمديرين الثقافيين والمواطنين".
 
يأخذ "مصنع" على عاتقه من خلال بناء الجهود الجماعية إمكانية تغيير الواقع وطرح الأسئلة من وجهة نظر نقدية حول مسائل عدة، وفق فيالونجا.
 
إن واقع المتاحف العالمية يبحث عن التحول. "مصنع" يتخيل المتحف فضاء حياً لبناء المعرفة، فيصبح بهذه الطريقة فضاء للتجريب الفني والتعليمي بابتكار وتطوير مستمرين.
 
ويلفت خريس، "في الهامش" يعني العبور.. العبور من جهة الى أخرى، وفي هذا التقاطع يكمن "مصنع"، وبهدف مشترك يسعى الى كسر التجزئة المعرفية ونشرها.
 
إعادة تفاوض الهوامش بهدف طمس الواقع الحالي لما هو كائن والشامل والثابت، البحث عن الآخر من الآخر، نشر التخصصات والمواضيع، ليتم التواصل مع تخصصات أخرى أو مع وجهات نظر أخرى، لخلطها وصهرها معا.
 
ويؤكد، نبحث في مهرجان "في الهامش" عن قراءات جديدة وتأويلات معقدة، مع عدم الإذعان للمسلمات.
 
يشتمل المهرجان الذي يستمر ثلاثة شهور على مشاريع اجتماعية، ومحاضرات وعروض أفلام، وموسيقى ورقص حديث وفنون أدائية ومسرح، وفعاليات وأنشطة متعددة في مختلف مجالات الفنون التشكيلية.
 
ويشمل حفل الافتتاح عرضا لفرقة "درم جام" في حلقة قرع الطبول التي تضفي التناغم والحيوية والإيقاع للفوضى التي نعيشها في حياتنا اليومية، بقيادة بشار خريس، وغرافيتي حي ومباشر مع صهيب وسهى سلطان وليلى عجاوي، كما يشمل رقصا ارتجاليا سيلتقي الراقصون والفنانون في عمان لتقديم عرض رقص ارتجالي لمدة ساعة في أرجاء المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة.
 
كما سيتم الإعلان الرسمي عن انطلاقة منصة "مصنع"، وحفل للفرقة الموسيقية "Falak" من مدرسة عمان الوطنية بإشراف عدي الشواقفة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات