Thursday 23rd of February 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Feb-2017

الجامعة العربية: حل الدولتين أساس تسوية القضية الفلسطينية

 

القاهرة- أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الخميس أن التسوية الشاملة للقضية الفلسطينية تتأسس على حل الدولتين، وذلك غداة إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
ونقل المتحدث الرسمي باسم أمين عام الجامعة العربية أبو الغيط تأكيده في لقاء مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش في القاهرة على "مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية، الأمر الذي يحتم التوصل إلى تسوية شاملة وعادلة لها تتأسس على حل الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".
وأضاف المتحدث ان "تسوية هذه القضية تمثل مدخلاً هاماً لمعالجة عدد من القضايا الأخرى المرتبطة بالسلم والأمن الدولي".
وقال الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش الأربعاء في القاهرة "ينبغي عمل كل شيء للحفاظ" على حل الدولتين بين اسرائيل والفلسطينيين.
وتأتي تصريحات أبو الغيط غداة تسجيل ترامب تمايزا جديدا في السياسة الأميركية حيال الشرق الأوسط بإعلانه أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
وخلال استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض، قال الرئيس الأميركي الأربعاء "أنظر إلى (حل) الدولتين و(حل) الدولة (...) إذا كانت إسرائيل والفلسطينيون سعداء، فسأكون سعيدا بـ(الحل) الذي يفضلونه. الحلان يناسبانني".
وكان مسؤول في البيت الأبيض أعلن مساء الثلاثاء أن واشنطن لن تصر بعد الآن على حل الدولتين، ولن تملي بعد الآن شروط أي اتفاق سلام محتمل بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
وتقوم رؤية حل الدولتين، أي وجود دولة إسرائيلية ودولة فلسطينية تتعايشان جنباً إلى جنب بسلام، على إقامة دولة فلسطينية ضمن الحدود التي رسمت في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية في 1967. وقد تم حينها رسم الخط الأخضر الذي يحدد الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.(ا ف ب) 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات