Thursday 22nd of August 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jul-2019

كليــــة الآداب علـــى العهــــد باقون

 الدستور- ياسر العبادي

تعدّ جامعة مؤتة صرحا علميا عريقا، وستبقى بعون الله أولا وبحسن إدارتها ثانيا منارة  يُسترشد بها في الليالي الحالكات، تسعى في مسيرتها الرائدة سعيا حثيثا للوصول إلى العالمية جنبا إلى جنب مع أرقى جامعات العالم من خلال كلياتها المتنوعة التي تمثّل في تكاتفها حال الجسد الواحد الذي يرفد كل عضو فيه الآخر دون توانٍ أو تباطؤ، ومن هذه الكليات كليّة الآداب التي تعدّ ركنا رئيسا في هذه المؤسسةِ التَّعليميةِ الوطنيةِ التيْ تسعى إلى رفدِ المؤسساتِ الوطنيةِ الأخرى بالكفاءاتِ العلمية من خريجيها، وقد هدفت كلية الآداب منذ نشأتها إلى تحفيز البحث العلمي، ومراجعة البرامج الأكاديمية، وتطوير عملها وخططها، وتفعيل الأنشطة الطلابية، مع الأخذ بعين الاعتبار مواكبة مقتضيات العصر، ولا بد لتحقيق ذلك كله من الانفتاح على الكليات المماثلة محليا وعالميا، والتواصل معها لتبادل الخبرات ما أمكن.
 
 وقد حققت الكلية منذ العام الماضي معايير ضمان الجودة في برامجها الأكاديمية، وفي مخرجاتها، وفي نظمها ولوائحها الداخلية، وتمكنت من تحقيق معايير الاعتماد الخاص، على مستوى البرامج الأكاديمية المختلفة في الكلية. وقدْ عَزَمتْ على متابعةِ مسيرتِها فيْ الآونة الأخيرة مِنْ خِلالِ كم هائل من الأنشطة والفعاليات العلمية على مستويات محليّة وعالمية منها: 
 
-   أقامت كلية الآداب برعاية الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة رئيس جامعة مؤتة مؤتمرها الدولي الخامس (الأدب واللغة مِنصة للتفاعل الحضاريّ) من 8 -9 5/ 2018م ضمن سلسلة المؤتمرات التي نهضت بها  الكلية – سابقا -  في إطار تحقيق أهدافها في الانفتاح على كلّ ما هو جديد  في مجال اللغات والآداب، وتحقيق التواصل مع المؤسسات البحثيّة والأكاديميّة في الجامعات العالميّة والإقليميّة والوطنيّة، والاطلاع على كلّ ما هو جديد في مجال النظريات الأدبيّة واللغويّة والنقديّة المعاصرة، والإفادة من جهود العلماء في أرجاء المعمورة في أبحاثهم ودراساته ونظرياتهم، وتحقيق فلسفة الكليّة في مواكبة التطورات والإفادة منها وتحقيق أهدافها في إطلاع طلبتها على تجارب العالم ونتاجهم الفكري في مجال الآداب واللغات. وقد جاء المؤتمر بثلاث لغات: اللغة العربية، واللغة والإنجليزية، واللغة الفرنسية، للكشف عن تكامل النظريات اللسانية والنقدية المعاصرة وتفاعلها وتلاقح مصطلحاتها، وتبادل أدواتها في البحث والتحليل والتقييم.
 
- أقامت كلية الآداب في جامعة مؤتة ومديرية ثقافة محافظة الكرك اليوم العلمي الأول بتاريخ 27-2-2018م. بعنوان: ((الحركة الثقافية في الكرك)) لإلقاء الضوء على أبرز المنعطفات الثقافية في حياة أبناء محافظة الكرك، وتضمّن اللقاء كلمة لعميد كلية الآداب الدكتور محمد مطالقة، وكلمة لمديرة ثقافة الكرك الأستاذة عروبة الشمايلة، وشريطا وثائقيا عن تراث الكرك، وألقى الشاعر صيام المواجدة قصيدة عن الكرك بعنوان(خيل بين مائين). وقد جاء اليوم العلمي في جلستين علميتين شارك فيها عدد من أدباء المحافظة وأصحاب الاختصاص والرأي من مؤسسات علمية مختلفة.
 
- أقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان ومديرية منطقة القصر ندوة علميّة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف في الثامن عشر من شهر كانون الأول من كلّ عام. وقد تضمنت الندوة عدّة فعاليات ومداخلات، قدّم فيها بداية الأستاذ عبد الرحمن المصري  مدير برنامج الفكر القيادي في مؤسسة عبد الحميد مداخلة عن دور مؤسسة عبد الحميد شومان في رفد اللغة العربية والاعتناء بها من خلال عدة أساليب تنتهجها في هذا الشأن، منها عنايتها الفائقة بالبراعم الواعدة في مجالات الأدب واللغة كافّة.
 
-  ضِمنَ سلسلةِ الأنشطةِ العلميّةِ التي تنهض بها كليةُ الآدابِ في جامعةِ مؤتة أقامت احتفالية علمية تعدّ الأولى من نوعها بمناسبة بزوغ فجر عمل علميّ جديد وهو صدور (معجم الدوحة التاريخي)، سلطت الاحتفالية الأضواء على دور المعجم في خدمة اللغة العربية حيث يعدّ أوّل مُعجمٍ تاريخيٍّ للغةِ العربيةِ، يؤرخُ لألفاظِها ويرصُدُ تطورَ معانيها عبرَ رحلتِها في الزمنِ، وحضر الاحتفالية الملحقان الثقافي والعسكري لدولة قطر، بالإضافة إلى عدد كبير من الأساتذة والطلبة. 
 
- أقامت كليّة الآداب مؤتمر الدولي السادس اللغة والأدب منصة للتفاعل الحضاري في الفترة 2-4/ 7/ 2019م بحلّة جديدة تحت عنوان (النظريات اللغوية المعاصرة وأثرها في اكتساب اللغات وتعلّمها)، لؤكّد من جديد أن المؤتمر أصبح تقليدا أكاديميا ومنبرا علميا تجاوز حدود الوطن العربي إلى العالم بأكمله، ليجسّد التواصل الحضاري والتكامل المعرفي، وهو يرسّخ التنوّع ويحقق التواصل بلغات عالمية ثلاث، وهي: العربية والإنجليزية، والفرنسية.
 
- استحداث برنامج البكالوريوس في الترجمة ( عربي انجليزي ) وهو الاول في جامعات الجنوب مطلع العام الدراسي 2018/ 2019م، واستقطب التخصص الجديد ما يقارب 100 طالب.
 
- عقد قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب مجمعة من الندوات العلمية المتخصصة منها:
 
       أ-  ندوة في النظرية التوليدية باللغة الإنجليزية ((Generative Symposium حيث قدم فيها المشاركون والذين زاد عددهم عن ثلاثين من داخل المملكة وخارجها مداخلات قيّمة في اطار النظرية التوليدية.
 
ب-  ندوات بشكل دوري يقوم أساتذة قسم اللغة الإنجليزية لعرض أبحاثهم في مجالات لغوية وأدبية متخصصة لطلبة الدراسات العليا والمهتمين من طلبة البكالوريوس.
 
 
 
ج- عقد ورشة متخصصة في الترجمة الفورية. 
 
د- عقد ورشة بالترجمة ولمدة اربعة ايام من قبل فريق البحث المكون من أساتذة من جامعة مؤتة وجامعة بلفاست البريطانية وتدريب الطلبة لاشراك المتمييزين منهم في المشروع البحثي الهام ، علماً بأن هذه الورشة تأتي ضمن برنامج نيوتن خالدي لدعم البحث العلمي 0
 
-مشاركة بعض أعضاء الهيئة التدريسية من قسم اللغة الإنجليزية بمشاريع بحثية متخصصة في مجال اللغويات مع نظرائهم من الجامعة الأمريكية (University of Connecticut – Uconn).
 
-تأسيس مختبر بحثي متخصص في مجال اللغويات النفسية، ويحتوي المختبر على أحدث الأجهزة والبرامج المتخصصة في مجال الأبحاث اللغوية الحديثة والترجمة مثل جهاز ((Eye tracking.
 
-مشارك أساتذة مختصين بالترجمة من قسم اللغة الإنجليزية مع نظرائهم من الجامعة البريطانية (Queen’s Belfast) في مشروع بحثي مهم تناول الإرث التراثي لمدينة مأدبا وعلاقة ذلك بالترجمة.
 
-بمناسبة الاحتفال بأسبوع اللغة الفرنسية الذي تنظمه السفارة الفرنسية في الأردن والمعهد الثقافي الفرنسي في عمّان كل عام قام قسم اللغات الأوربية وبالتعاون مع اتحاد طلبة جامعة مؤتة (عمادة شؤون الطلبة ) بتسيير رحلة طلابيّة إلى عمّان يوم السبت الموافق 21 تشرين أول 2017م.
 
-بالتنسيق مع السفارة الفرنسية والوكالة الجامعية للفرانكفونية / فرع بيروت وبرعاية منظمة اليونسكو تم تنظيم ورشة عمل في نادي العاملين في جامعة مؤتة حول وسائل الاتصال وكيفية إدارة الحوار بطرق  سلمية بعيداً عن الكراهية والعنصرية. حيث تم استقدام محاضره من جامعة سان جوزيف في بيروت لهذا الغرض. استمرت الدورة للفترة من 25-27 نيسان 2017 وشارك فيها ثلاثون طالبا.
 
-شارك أربعة من الزملاء في قسم اللغات الأوروبية في الدورة التدريبية التي نظمها المعهد الثقافي الفرنسي في عمان وقد امتدت ثلاثة أيام 18-20/9/2017. تهدف الدورة إلى إعداد مدربين وتأهيلهم لبرنامج اللغة الفرنسية الموجه للطلبة الراغبين بالحصول على شهادة ال Delf  للمستويين A1  و B1. وقد تضمنت الدورة برنامجا مكثفا عن الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات: تعلم وتدريس وتقييم: Cadre européen commun de référence pour les langues  مختصره( CECRL) 
 
-عقد ورشة عمل مجانية لطلبة قسم اللغات الاوروبية بعنوان "التقنيات الحديثة لتعلم اللغة الفرنسية". وتهدف هذه الورشة الى تعريف الطلبة بالتقنيات الحديثة التي يمكنهم استخدامها على الهاتف المحمول او على جهاز الحاسوب من أجل اكتساب اللغة وتطوير مهاراتهم اللغوية والثقافية للغة الفرنسية، وتدريبهم على التعامل مع هذه التقنيات من اجل تحسين ادائهم الدراسي. 
 
-إقامة دورة مكثفة لتطوير مهارات الطلبة في تعليم وتدريس اللغة الفرنسية بدأت في ٢٣\٩\٢٠١٨ وتنتهت في ٢١\١٠\٢٠١٨ بواقع ٣٦ ساعة منها ١٢ ساعة نظرية و٢٤ ساعة تطبيقية ( ٣ ساعات نظري + ٦ ساعات تطبيقي في الأسبوع ). وقد استهدفت الدورة جميع خريجي السنوات السابقة والمتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الأول القادم من طلبة قسم اللغات الاوربية وكل من يجد في نفسه الرغبة والكفاءة في اجتياز هذه الدورة واختباراتها. وهدفت الدورة إلى تنمية وصقل قدرات طلبتنا الخريجين وإعدادهم مدربين معتمدين مؤهلين وقادرين على تدريس اللغة الفرنسية (للمستويين: المبتدئ والمتوسط) في مراكز التدريب والتعليم الخاص.
 
- بالتنسيق مع السفارة الفرنسية ومع الملحقية الثقافية فيها وبعد اجراءات عديدة واختبارات كتابية وشفوية تم اختيار اثنين من طلبة قسم اللغات الاوربية من مجموع خمسة طلاب من كافة جامعات المملكة حيث شاركوت في كورس تعليمي اكاديمي في المؤسسات الفرنسية لمدة سبعة أشهر (من 1 /10/2018 الى 31/3/2019) مدفوعة الأجر (794 يورو شهريا) من قبل وزارة التربية الفرنسية.
 
-مشاركة أعضاء التدريس في قسم اللغة الفرنسية في الورشة التدريبية في مجال الوساطة وفض النزاعات بالحوار الايجابي والتي نظمها مكتب اليونسكو وبالمشاركة مع الوكالة الجامعية للفرانكوفونية وقسم الوساطة المهنية في جامعة (سان جوزيف) اللبنانية في بيروت للفترة من 11 الى 13 /12 /2017. وقد تناولت الورشه العديد من الموضوعات والتدريبات لتأسيس فكرة ضرورة اللجوء إلى اتّباع الحوار السلمي في حل النزاعات التي قد تحدث لأسباب عنصرية او طائفية او اجتماعيه او ثقافية او دينية والتركيز على دور الوسيط في التدخل وفي ايجاد الوسائل الناجحة لتقريب وجهات النظر بين الاطراف المتنازعة.   
 
-نظّم قسم اللغات الأوروبية في كلية الآداب في 11 نيسان 2018م محاضرة تثقيفية في مجال حقوق الإنسان والإعلان العالمي لحقوق الانسان حيث تم عرض شرح تفصيلي عن تاريخ هذه الوثيقة وتطورها والقائمين عليها. وتم خلال هذه المحاضرة قراءة نصوصها كاملة. وقد لاقت هذه المحاضرة تفاعلا كبيرا من قبل الحضور والمشاركين فيها. 
 
   وفي الختام لن تقف كلية الآداب في جامعة مؤتة عند هذا الحدّ من الإنجازات، بل ستتابع - بإذن الله - مسيرتها الرائدة المشرقة جنبا إلى جنب مع شقيقاتها من الكليات الأخرى حفاظا على العهد المقطوع سلفا بأن تصل جامعة مؤتة – بجميع تخصصاتها -في ظلّ تكاتف جهود الجميع للوصول إلى العالميّة، وأن تكون منافسة في مصاف الجامعات المرموقة محليا ودوليا.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات