Tuesday 16th of January 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Jan-2018

مركز صحي الخالدية بالمفرق: نقص بالكادر الطبي والأدوية

 

إحسان التميمي
 
المفرق –الغد-  يعاني مراجعو مركز صحي الخالدية الشامل بقضاء الخالدية في محافظة المفرق، من نقص بالكادر الطبي والأدوية للامراض المزمنة، ما يضطرهم للذهاب الى مستشفيات بعيدة عن مناطق سكناهم من اجل تلقي خدمة العلاج.
ويقول سكان من القضاء إنهم يضطرون في احيان كثيرة تحمل مشقة الذهاب الى مستشفى المفرق لتلقي العلاج والحصول على أدويتهم المزمنة غير المتوفر بالمركز الصحي، مطالبين بتوفير أطباء اختصاص وكافة انواع الأدوية وأن يتم صرفها كل ثلاثة اشهر وليس شهريا كما هو معمول به الان للتخفيف على المرضى والمراجعين.
وقال مراجعون إن مركز صحي الخالدية لا يتوفر فيه كافة الاختصاصات الطبية، وتم توفر طبيب أسرة واحد لا يتواجد طوال أيام الاسبوع بسبب عمله بأكثر من مركز طبي، مطالبين بتوفير طبيب اختصاص طيلة أيام الأسبوع.
 ويوضح رئيس بلدية الخالدية فرج العزازمة، ان مركز صحي الخالدية بحاجة الى رفده بالكوادر الطبية اللازمة، للتخفيف على المواطنين مشقة الذهاب الى المستشفيات المجاورة، والعمل على توفير كافة انواع الأدوية بشكل كاف.
وأضاف، ان المركز يقدم خدماته لكافة اهالي القضاء، إضافة الى العاملين في المزارع والمصانع المنتشرة في القضاء، لافتا الى ان استمرار النقص بالكوادر الطبية والأدوية ينفي الهدف من وجود  مركز شامل.
وقال المواطن عايد السليمان إن المركز الصحي بوضعه الحالي وبالكوادر التي تعمل فيه لم يعد قادرا على تحمل  الزيادة الكبيرة  في أعداد المراجعين في ظل ازدياد عدد السكان ووجود آلاف اللاجئين السوريين، مؤكدا أن المركز يعاني من اكتظاظ بالمراجعين منذ ساعات الصباح بانتظار معاينة الطبيب لهم، ما يدفع بالعديد منهم الى مغادرة المركز دون تلقي العلاج والذهاب إلى مراكز طبية أخرى أو الى مستشفى المفرق الحكومي.
ويطالب حمدان الخالدي بزيادة الكادر الطبي والتمريضي للمركز الصحي والعمل على توفير أخصائي باطني يعمل طيلة أيام الأسبوع،  فضلا عن توسعة المبنى ورفده ببعض الاجهزة الطبية.
من جهته، قال مدير صحة المفرق الدكتور هاني عليمات إن المديرية تعمل على توزيع أطباء الاختصاص على المراكز الطبية الشاملة بواقع يومين بالأسبوع وبناء على حاجة المركز وتوفر الأطباء، مبينا ان مركز صحي الخالدية يتم رفده بطيب أطفال ونسائية وتوليد وطبيب أسرة بواقع يومين بالأسبوع حسب البرنامج المعد من قبل رئيس المركز.
واكد انه سيتم رفد كافة المراكز الصحية بأطباء اختصاص فور توفرهم.
واضاف ان الصيدلية الرئيسة في المركز الصحي تغلق أبوابها فور انتهاء الدوام، فيما تتوفر صيدلية في قسم الطوارئ على مدار الساعة.
وأشار العليمات إلى أن مركز صحي الخالدية يتوفر به عدد أطباء يتلاءم مع عدد السكان.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات