Wednesday 21st of August 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Feb-2019

"الأردنية" الأولى محلياً وضمن أفضل الجامعات العربية والعالمية وفقا لتصنيف "ويبومتركس"

 الدستور

كشفت نتائج تصنیف ویبومتركس التابع للمركز الوطني للبحوث في اسبانیا أن الجامعة الأردنیة ھي الأولى محلیا في شھر شباط 2019، ومن أفضل 1% من الجامعات على المستوى العربي، حيث تبوأت المركز العاشر ضمن قائمة ضمّت 1150 جامعة عربية تم تصنيفها، ومن أفضل 5 % من الجامعات على المستوى العالمي وتبوأت المركز 1225 ضمن قائمة ضمت 28174 جامعة من كافة دول العالم.
 
وحلّت "الأردنية" في هذا التصنيف حسب تقرير مركز الاعتماد وضمان الجودة الجامعة في المرتبة (303) على المستوى العالمي والتاسع عربيا من حيث حجم الموقع الالكتروني وثراء محتواه؛ فموقع الجامعة الأردنية وتحقيقا لرسالتها في خدمة المجتمع المحلي والعالمي غني بالمعلومات والملفات المهمة مثل البحوث العلمية المنشورة في مجلات الجامعة العلمية، حيث يتم نشرها بكامل محتواها مجانا على موقع الجامعة.
 
 
ويزخر موقع الجامعة من خلال موقع مكتبته بالرسائل الجامعية المنشورة في الأردن والوطن العربي حيث تعد مكتبة الجامعة مركز إيداع  للرسائل الجامعية على مستوى الوطن العربي، ويتم توفير ملخص عن أي رسالة دراسات عليا تنشر في الأردن والوطن العربي لخدمة الباحثين.
 
 
وتقوم "الأردنية" بنشر جميع الخطط الدراسية لبرامجها الأكاديمية ومخططات موادها الدراسية على موقعها الالكتروني كما تم الاهتمام بإنشاء مواقع التعلم الإلكتروني لجميع المواد الدراسية التي يتم تضمينها بكافة المعلومات الخاصة بالمادة الدراسية وتدعيمها بالمصادر التعليمية المفتوحة.
 
 
وفي خطوة ريادية، نشرت الجامعة جميع مواصفات برامجها الأكاديمية بما يشمل نتاجات تعلم هذه البرامج وفرص التوظيف واستراتيجيات وأساليب التعلم والتعليم والتقييم ومؤشرات ضمان جودة كل برامج التدريب العملي والمرافق التعليمية والدعم المتوفر لكل برنامج على موقعها الالكتروني للتسهيل على الطلبة في عمليات اختيار البرامج التي يرغبون في دراستها وتسهيل عملية معادلة البرامج واستكمال الدراسة.
 
 
وفي معيار تأثير الموقع الإلكتروني وارتباط المواقع الإلكترونية العالمية به حلت الأردنية في الموقع )13( عربيا، أما في معايير البحث العلمي والتي تشكل (45%) من علامات هذا التصنيف، جاءت الأردنية في المرتبة (804) عالميا والعاشرة عربيا من حيث قيمة وتأثير بحوثها العلمية التي تم قياسها بعدد الاستشهادات، وفي المرتبة (1310) عالميا والمركز (25) عربيا من حيث عدد البحوث العلمية المنشورة للجامعة ضمن قائمة أفضل (10%) من البحوث الأكثر استشهادا في (26) تخصصا علميا.
 
 
وأشار رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة إلى أن الأردنية تدرك أن ترتيبها يجب أن يكون ضمن قائمة أفضل 500 جامعة عالمية في جميع التصنيفات العالمية إلا أن كونها جامعة شمولية تضم معظم التخصصات العلمية والإنسانية يعد من أهم التحديات وخاصة في معيار تجويد النشر العلمي وزيادة تأثيره العالمي وهو من أهم ركائز التصنيفات العالمية. 
 
 
يذكر أنّ الأردنية تحتل حالياً المرتبة 601-650 ضمن تصنيفQS  العالمي الذي يعد من أهم التصنيفات العالمية للجامعات وحاصلة على أربع نجوم في تصنيف QS Stars وتتميز بسمعتها الأكاديمية التي تحتل فيها المرتبة (404) عالمياً، وسمعتها التوظيفية في المرتبة (251) عالمياً.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات