Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Aug-2015

شاعر غابة.. وشاعر شجرة* جميل أبو صبيح
الدستور - 
في معرض حديثنا عن التجريب في كتابة النص خلال جلسة جمعتنا مع أصدقائنا من ضيوف رابطة الكتاب المشاركين بجرش، تحدث الدكتور علاء عبد الهادي عن نوعين من الشعراء، أطلق عليهما مصطلح شاعر شجرة وشاعر غابة.
بداية التبس علي المصطلح، فقلت له أنني لم أسمع بهكذا تسميات، فقال إنهما من رؤيته النقدية لأنواع الشعراء.
ثم استرسل فاعتبر أن محمود درويش شاعر شجرة بينما أدونيس شاعر غابة..، وبنوع من الدعابة المحببة سألته، وكيف ينزل عن شجرته؟ فأجاب إجابة نقدية في غاية الأهمية ووضوح الرؤيا للنص الإبداعي أن عليه التخلى عن جميع تجاربه الإبداعية السابقة ليبدأ كتابته الأخرى.
في الواقع إنني استوعبت الموضوع لأنه يعني التجريب في كتابة النص، باعتبار التجريب السير على طريق أخرى تختلف عن سابقتها، وتكون إضافة نوعية لأساليب جديدة عند الكاتب الواحد.
والذي فهمته من مصطلح « شاعر الشجرة « أنه شاعر تجربة إبداعية تسير على نسق واحد، تفتقر إلى ثراء التنوع ، فهي شجرة وليست أشجار، لها جمالياتها وثمارها الناضجة وظلالها الوارفة، لكنها تظل محدودة المساحة بمدى انفرادها وارتفاعها، وبالتالي محدودة الإمكانيات مهما كانت عظيمة.
أما مصطلح « شاعر غابة « فقد أعجبني لفهمي الخاص له، الفهم الذي قد يتفق أو يختلف مع رؤية الدكتور علاء عبد الهادي، إلا انه فهم ينطبق على ما نعرفة عن الغابة من ثراء وتنوع وسعة أفق، وعمق ثراء جماليات الغابة.
ففي الغابة ما يؤنس ويفرح ويدهش ويخيف، بها الظلال والمسارب الضيقة وربما الوحوش الضارية وعدم الرؤيا والتوهان، وربما بها الموت والافتراس..، هذه هي الغابة وهذه طباعها.
فأين نضع هذا الثراء والتنوع من نصوص شاعر كأدونيس الذي استشهد به الشاعر والناقد د. علاء مثالا للشاعر الغابة؟
المقابلة بين أدونيس والغابة تحتاج إلى دراسة أعمال أدونيس بكامل تنوعها وثرائها، الشعرية والنقدية والبحثية والفكرية، وليست الشعرية فقط، لأن الأنواع الأخرى غير الشعرية أثرت بعمق في أسلوب أدونيس وتأثره بمجاميع الشعريات غير العربية وبخاصة الفرنسية، وبالتحديد مركز هذه المجاميع المؤثرة به هو شعرية سان جون بيرس الذي أثر به تأثيرا واضحا، وبمفاهيم الكاتبة الفرنسية سوزان برنار عن قصيدة النثر الفرنسية.
المقابلة واسعة وعميقة يستحيل حصرها في إطار ضيق لا نمتلك خلاله سوى الإشارة بوضوح لهذا المصطلح النقدي الثري الجديد والشيق الطريف، الممتلئ أيضا بالشعرية والتجريب.