Friday 15th of December 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Dec-2017

شركة لتطوير المشاريع السياحية والطاقة المتجددة بالطفيلة العام المقبل

 

فيصل القطامين
الطفيلة–الغد-  قال رئيس مجلس محافظة الطفيلة الدكتور محمد الكريميين الخصبة إنه تقرر تخصيص قطع الأراضي اللازمة لإقامة مشروعات رأسمالية، خاصة فيما يتعلق بالأبنية الحكومية والتي ستنفذ خلال الأعوام 2018 – 2020 المقبلة، بالاضافة الى إقامة نحو 15 مدرسة تحتاجها المحافظة بكلفة مبدئية تقدر بنحو 12 مليون دينار.  
ولفت إلى أهم المشروعات الاستثمارية، حيث سيتم في الخامس عشر من شهر كانون الأول (ديسمبر) الجاري، تأسيس شركة تطوير الطفيلة، التي ستقوم على تنفيذ وتطوير مشاريع سياحية كبرى في المحافظة، والتي يمكن أن تتوسع لتشمل مشروعات الطاقة المتجددة، خاصة مشروع إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بما سيسهم في تفعيل وتطوير حمامات عفرا المعدنية وعدد من المواقع السياحية في المحافظة، بهدف استثمارها بصورة أفضل والتي ستسهم تحريك عجلة الاقتصاد في محافظة الطفيلة. 
وأضاف أن المجلس بكافة لجانه ينفذ برنامج متابعة وزيارات ميدانية للدوائر الرسمية في الطفيلة للإطلاع على سير عملها وبحث أبرز المشكلات والمعيقات وسبل التوصل لحلول لها من خلال الوزارات المعنية. 
وأشار إلى أن زيارات المجلس ستوفر المعلومات الكافية له في مجالات التخطيط للمشروعات الخدمية والاستثمارية، والعمل على توفير الدعم المالي لها من خلال مخصصات موازنة المحافظات أو من خلال المانحين، كما الإسهام في توفير التجهيزات والمتطلبات الضرورية لها. 
وأضاف أن العمل جار على متابعة تنفيذ مخططات الأراضي التي سيتم تخصيصها للمشروعات الاستثمارية والخدمية، لعدد من الدوائر الحكومية ذات العلاقة ، والتي تعتبر مرحلة أولى من مراحل تنفيذ المشروعات. 
وبين الخصبة أنه تم الاتفاق مع وزارتي الزراعة والمياه على الاستعجال في تنفيذ حزمة مشاريع خدمية مهمة تتعلق بتوفير المياه للمزارعين، عن طريق إيجاد آبار ارتوازية وإقامة عدة سدود ترابية وأخرى من الإسمنت المسلح، كما في سد الوادات الذي تقرر المباشرة في تنفيذه مطلع العام المقبل ، بكلفة أربعة ملايين دينار لمساعدة المزارعين في التغلب على مشكلة نقص مياه الري. 
ولفت إلى أن مشروعات المياه الملحة حاليا تتركز على البدء بتنفيذ محطة تنقية الطفيلة ، والتي طرحت عطاءها وزارة المياه بكلفة 32 مليون دولار أميركي، لزيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة والاستغناء عن كافة تجهيزات المحطة القديمة التي انتهى عمرها الافتراضي التشغيلي، فيما ستوفر المحطة الجديدة طاقة استيعابية تبلغ نحو 1700 متر مكعب في الساعة. 
وقال إن المحطة الجديدة في حال الانتهاء منها ستسهم في مشروعات توسعة شبكة الصرف الصحي في المناطق المحرومة من تلك الخدمة الصحية المهمة، فيما تم الاتفاق على إنفاذ مشروعات توسعة محدودة في بعض مناطق الطفيلة بكلفة مليون دينار مطلع العام المقبل. 
وأكد الخصبة أن خدمات الصرف الصحي في الطفيلة لا تغطي سوى 15 % من احتياجات المحافظة والتي تتركز أغلبها في مدينة الطفيلة وبنسبة تغطية تصل إلى نحو 85 % ، مؤكدا انه سيتم البحث عن ممولين للبدء بتنفيذ مشروعات شبكات الصرف الصحي لزيادة نسبة الشمول خاصة في مناطق عين البيضاء وبصيرا والقادسية وعيمة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات