Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Aug-2015

اكتشافات أثرية في البادية الشمالية

 البادية الشمالية– الراي - توفيق أبوسماقه - كشف طاقم أثري في المفرق سبعة نقوش إسلامية جديدة شرقي الصفاوي في البادية الشمالية الشرقية، تعود لشخصيات إسلامية عاشت في العصر المملوكي.

وقال مدير اثار المفرق الدكتور عبدالقادر الحصان، إن النقوش المكتشفة تعود للأعوام 781–812 هجري، موضحا أن الى أحدهما يشير إلى حادثة تاريخية مهمة في تاريخ المنطقة العربية والإسلامية؛ وهي دخول جيش الخاقان تيمورلنك عام 803 للهجرة إلى دمشق وحوران، وإنهزام السلطان المملوكي وهروبه إلى مصر، والنقش مكتوب بالخط النسخي والكوفي البسيط.
وأكد الحصان وجود نقشين من هذه النقوش السبعة، الأول مبكر ( ثمودي- صفائي) والاخر (أموي -عباسي) أو (أيوبي-مملوكي)، مشيرا الى أن الاكتشافات الأثرية الجديدة تشمل نقوشا وكتابات عربية قبل الإسلام، وهي من النقوش النادرة التي سيتم التعريف بها ضمن إطلالة لمعرفة الكنوز والمكتشفات المتعلقة بتطور اللغة العربية منذ ألفي عام حتى نهاية العصر الأيوبي المملوكي.
وأكد أنه سيتم نشر تلك النقوش العربية الإسلامية في مدونتي النقوش العربية الشمالية (الثمودية والصفائية)، ومدونة النقوش العربية الاسلامية المجلد الثاني لتسليط الضوء على تطور اللغة العربية بكافة مراحلها وعصورها التاريخية، ليتم وضعها مستقبلا ضمن متحف النقوش والكتابات العربية عبر رحلة التاريخ، بهدف دراسة المضامين اللغوية والدينية والاجتماعية والسياسية لها من قبل المؤرخين وطلاب العلم والمعرفة.
وقال :»إن معظم المواقع التي تم مسحها ورصدها ودراستها تعرضت الى التغير، جراء البحث عن الكنوز المزعومة والتي يعتقد الناس البسطاء من ان تلك الكتابات المنتشرة في البادية الاردنية هي في طبعها تشير الى كنوز مدفونة».
وأشار الى أن تلك النقوش والصور والرسومات ما هي الا ذاكرة الوطن والامة المخزونة في التراب على واجهات الصخور والتي تروي لنا قصص الاجداد عبر رحلة العصور وقصة الفن المتجذر في الوجدان والعقل العربي.