Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Oct-2021

الشريفة بدور تُطلق فعاليات مهرجان شبيب للثقافة والفنون جزءا من احتفالات المئوية: “3 أيام بدخول مجاني ملتزم بضوابط الوقاية الوبائية”
مواقع  –
 
افتتحت الشريفة بدور بنت عبدالاله آل ربيعان رئيسة اللجنة العليا لمهرجان شبيب الدولي للثقافة والفنون  بحضور السفير السعودي لدى المملكة نايف بن بندر السديري، معرض الفن التشكيلي الدولي الذي اقيم  ضمن فعاليات المهرجان  في دورته السنوية الــ27 التي  تتزامن وتحتفي بمئوية تأسيس الدولة الاردنية.
 
ويأتي   معرض الفن التشكيلي الدولي الذي جرى افتتاحه مساء امس الخميس، جزءا  من ثلاث فعاليات  في عمان، أطلقها  مهرجان شبيب، موزّعة بين مركز الحسين الثقافي في رأس العين، ورواق الشعر في المكتبةالوطنية،ومهرجان الطفل في مركز زها الثقافي، واتسمت جميعها  بدرجة عالية من  الالتزام بأوامر الدفاع في الوقاية  من  الكورونا، وفي مقدمتها اشتراط ابراز الحضور لشهادات  التطعيم، مع الالتزام  بالتباعد
 
وقد اشتمل معرض الفن التشكيلي الدولي، الذي أُقيم بالتعاون مع الشبكة الدولية للفن التشكيلي، ويستمر حتى يوم غد السبت ،على نحو 50 لوحة تشكيلية توظف مختلف المدارس الفنية ، وشارك فيه 40 فنانا من التشكيليين الاردنيين والفلسطينيين والعراقيين، كما قدم على مسرح المركز فصيل موسيقات الامن العام مقطوعات وطنية.
 
وقالت الشريفة بدور في كلمة القتها في الحفل الذي أدارته الاعلامية لارا طماش، إن هذه الدورة من المهرجان تأتي بمناسبة الاحتفالات بمئوية تأسيس الدولة الاردنية، مستعرضة ابرز فعاليات المهرجان واماكنها.
 
ودعت الى الالتزام في كل فعاليات المهرجان بقرارات الدفاع المتعلقة بالاشتراطات والبروتوكول الصحي، منوهة بتعاون مختلف الجهات الرسمية والاهلية في إقامة هذه الدورة من المهرجان.
 
وقالت ان دخول مختلف فعاليات هذه الدورة من المهرجان سيكون مجانيا تعظيما للمناسبة الوطنية والاحتفالات بمئوية تأسيس الدولة الاردنية وتعزيزا لرسالة الثقافة والفرح.
 
وفي حفل افتتاح المهرجان الذي يستمر 3 أيام، تم تقديم عرض بصري بعنوان “مسيرة الهاشميين ومئوية المملكة الاردنية الهاشمية ..مسيرة عطاء” على شاشة المسرح لصور ومشاهد تستعرض تاريخ تأسيس الدولة الاردنية وصولا الى استهلال  المئوية الثانية
 
وسلمت الشريفة بدور دروعا تكريمية لوزارتي الثقافة والسياحة والاثار، وأمانة عمان الكبرى، وهيئة تنشيط السياحة ومركز الحسين الثقافي وفصيل موسيقات الامن العام ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردني وإذاعة المملكة الاردنية الهاشمية ودائرة المكتبة الوطنية ومركز زها الثقافي والاعلامية لارا طماش ولعدد من الفنانين والاعلاميين الاردنيين والعرب المشاركين.
 
وفي اليوم الاول من المهرجان شارك الفنانون عمر السقار ويزن الشرع وايهاب السقار وخالد جمال في تقديم عدد من الاغاني الوطنية واغان من الموروث الشعبي الاردني.

 

كما يشارك في المهرجان، الفنانون رامي الخالد ورائد السرحان من الاردن وعلي عزيز من العراق ونضال عباهرة من فلسطين.

وتتضمن  فعاليات مهرجان الطفل “شبيب زها” مسرحيات هادفة للأطفال وعروضا مختلفة ومسابقات، ورواق الشعر الذي يشارك فيه نخبة من الشعراء الاردنيين والعرب وهم امجد بركات الهقيش وعليان العدوان ووصال السقار وسمية الحمايدة وبتول ملكاوي وعنود ابو الراغب وحسن المحارمة وفايزة النعيمي من الاردن وحامد الحمراني من السعودية ق وسميرة محمد داوود من السودان واسعد عبدالعزيز غراري وزيد غالي السلامي من العراق.