Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Mar-2017

السفارة الإيطالية تحتفل بالذكرى 60 لتوقيع معاهدة روما

 

عمان - أقامت سفارة جمهورية إيطاليا أمس احتفالية بمناسبة الذكرى الستين لتوقيع معاهدة روما.
واشتملت الاحتفالية التي حضرتها شخصيات ومدعوون من جهات حكومية ودبلوماسية ومؤسسات أكاديمية ومنظمات مجتمع مدني على معرض صور.
وعرض السفير الإيطالي جيوفاني براوزي شريط فيديو يمثل مراسم التوقيع على معاهدة روما بتاريخ 25 آذار (مارس) 1957، مشيرا إلى انها وضعت أسس أوروبا التي نعرفها، وتبشر بأطول فترة من السلام في التاريخ المكتوب في أوروبا.
وبيّن بأن مؤتمر ميسينا الذي ضم وزراء خارجية (بلجيكا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، لوكسمبورغ، وهولندا) العام 1955 أرسى الأساس للمعاهدة التي "تعتبر نواة التكتل الاقتصادي الأوروبي، وبموجبها تم تأسيس المجموعة الأوروبية الاقتصادية الأولى CEE والتي نصت على إنشاء سوق أوروبية مشتركة للاستفادة من المنتوجات الأوروبية وخلق تكتل اقتصادي وسياسي مندمج بين الدول الأوروبية، قبل أن تتحول إلى ما يعرف بالاتحاد الأوروبي".
وشدد على أن المعاهدة فرصة ثانية لتحقيق حلم الاتحاد، لأنها وقعت بعد فشل المشاريع الرامية إلى إنشاء اتحاد الدفاع الأوروبي.
وقال إن "شعار عصرنا يجب أن يكون الاستثمار لبناء الجسور وليس الجدران، وآمل أن تستفيد دول المشرق من خبراتنا ومن ممارساتنا الجيدة"، مضيفا "لربما، يصبح موضوع إدارة المياه بالنسبة لمنطقة المشرق مثلما كان تقاسم الفحم والصلب في أوروبا بداية فصل جديد في مسيرة التاريخ". -(بترا)