Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Jan-2019

”طقس العرب“ و“الأرصاد“: لهذه الأسباب لم یتراکم الثلج الثلاثاء

 

غادة الشیخ
ّعمان –الغد-  بین موقع ”طقس العرب“ أن عدم تساقط الثلوج في المنخفض الأخیر أول من أمس
فوق المرتفعات العالیة بالمملكة یعود إلى ”عدم توغل البرودة الكافیة لتساقطات ثلجیة إلى ما دون ارتفاعات الألف متر إلى داخل المملكة، بل انحصرت الجبھة فوق الأراضي السوریة واللبنانیة“.
وأوضح الدكتور أیمن صوالحة من فریق التنبؤات الجویة بالموقع ردا على سؤال ”الغد“ حول
تفسیر الخطأ بالتنبؤات وعدم تساقط الثلوج، بأن الموقع توقع خلال الایام الماضیة تأثر المنطقة بكتلة ھوائیة قطبیة المنشأ“. مبینا أن ھذه الكتلة ”بحسب ما توقعنا وأعلنا سابقا تكون شدیدة البرودة وعلى شكل عاصفة ثلجیة فوق كل من تركیا، لبنان، وسوریة ویكون الأردن على أطراف ھذا المنخفض الجوي كما حدث خلال الیومین الماضیین“.
وزاد ”تلك الكتلة الھوائیة الباردة التي تموضعت بالمنطقة كانت على شكل منخفضین جویین، الأول اثر مساء الأحد والثاني مساء الثلاثاء، ولم تتوغل البرودة الكافیة لتساقطات ثلجیة الى ما دون ارتفاعات الألف متر الى داخل المملكة بل انحصرت فوق كل من الأراضي السوریة واللبنانیة“.
أما عن الخطأ في التنبؤ الذي تحدث عنھ مواطنون قال الصوالحة انھ ”لم یكن خطأ بسبب تنبؤات
موقع طقس العرب بل من قبل النماذج العددیة العالمیة، التي أخطأت بتقدیر دخول الكتلة الھوائیة شدیدة البرودة الكافیة لتساقط الثلوج دون الألف متر“.
بالتالي، وبحسب صوالحة، انحصر تساقط الثلوج على مرتفعات جرش وعجلون ”لیس لأنھا مرتفعات عالیة بل لأنھا قریبة من الكتلة الھوائیة قطبیة المنشأ التي تموضعت فوق سوریة ولبنان، في حین أن العاصمة عمان بعیدة عن ذلك الھواء البارد في طبقات الجو المختلفة من السطح وحتى الطبقات المتوسطة والعالیة، بالتالي لم تتساقط الثلوج المتراكمة وسط المملكة دون ارتفاع الـ1000 متر واقتصرت على تساقط الأمطار الممزوجة بالثلوج“.
بدوره، نوه مدیر التنبؤات الجویة بدائرة الأرصاد الجویة رائد آل خطاب لـ“الغد“ أن الدائرة ”تتعامل حسب المعطیات والنماذج العددیة العالمیة التي كانت تشیر لتساقطات ثلجیة في المملكة“.
وبین ان نشرة الأرصاد لم تذكر أنھ ستكون ھناك تراكمات ثلجیة في المملكة، بل أشارت الى ھبوب ریاح شدیدة البرودة ترافقھا أمطار غزیرة وبرد، وأشارت الى بعض التساقطات الثلجیة ببعض المناطق ”وھو ما حدث فعلا في كل من عجلون وعنجرة وجرش، وبعض المناطق الوسطى بعمان التي شھدت زخات غزیرة من الامطار“.
وشدد آل خطاب على انھ ”لیس ھناك وحتى في أكثر الدول المتطورة والمتقدمة تنبؤات جویة تصل نسبتھا الى 100 %مع التأكید على أن التنبؤات الجویة في دائرة الأرصاد ذات دقة عالیة جدا“.