Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    27-Aug-2015

فريق عمل مسرحية الأطفال »أوليفر« يعقد مؤتمراً صحفياً
بترا - قال مدير مديرية الطفل في وزارة الثقافة مندوب وزيرة الثقافة القاص مخلد بركات ان مسرحية الاطفال «اوليفر»، تعبر عن واقع العديد من الاطفال العرب من غياب للحقوق.
واضاف في مؤتمر صحفي عقده أمس في المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بمشاركة فريق العمل المسرحي ان العديد من الاطفال العرب يعيشون في نفق اسود، وهذا العمل بمثابة النور الذي سيضيء هذا النفق، وصرخة تعبر عن معاناة هذه الفئة من الاطفال.
ومسرحية «اوليفر» من كلاسيكيات المسرح الغنائي للمؤلف البريطاني ليونيل بارت، وهي مستمدة من رواية «اوليفر تويست» للكاتب البريطاني تشارلز ديكنز، ويشارك فيها عدد من الاطفال الاردنيين والسوريين اللاجئين في الاردن وفنانين من الاردن ومصر.
وقال مخرج العمل الفنان المصري خالد ابو النجا ان مشروع هذا العمل المسرحي بدأ كفكرة بسيطة عندما طلبت شركة ريفيوجي برودكشن، ان ننفذ مسرحية سابقة تعنى بقضايا المرأة العربية لا سيما اللاجئات منهن، وبعد نجاح ذلك العرض طلبت الشركة ان ننفذ نسخة معربة من مسرحية «اوليفر».
وأشادت شارلوت ايفر عن «ريفيوجي برودكشن»، بجهود المتطوعين الاردنيين في هذا العمل المسرحي، وان غالبية العاملين في مشروع هذه المسرحية هم من الاردنيين، وهي من «الدراما ثيرابي».فيما قالت كاتبة الاغاني والمعالجة الدرامية والتعريب زينب مبارك من مصر، ان العمل ليس ترجمة حرفية للعمل الاصلي وانها من خلال خبرتها في كتابة الاغاني، ليعرض عضو فريق الانتاج وليام ستيرلنج لفكرة انتاج هذا العمل ومراحلها.
ولفت مؤلف الموسيقى نايل ناجي من مصر الى ان تنفيذ هذا العمل لم يكن سهلا لاسيما العمل مع اطفال من الطبقات المهمشة واللاجئين الذين لم يشاركوا سابقا بأي تجربة فنية، وقالت رانيا ابو خضر عن امنية ان استراتيجية الشركة تنبع من منطلق تعزيز دعم الفن والثقافة، مشيرة الى ما يحمله هذا العمل من معان انسانية نبيلة. يشار الى ان المسرحية تقام بدعم من وزارة الثقافة ومؤسسة «ريفيوجي بردكشن» و»ماكنتوش فاونديشن» وشركة امنية.