Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Sep-2017

ليالي البحر الميت تنطلق مع الموسيقار عمر خيرت
 
عمان -الغد - يحيي الموسيقار المصري عمر خيرت أمسية فنية ضخمة، ضمن فعاليات ليالي البحر الميت في السادس من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في ارض الراليات. 
وتأتي هذه الفعالية للسنة الثالثة على التوالي بتنظيم من شركة16th of May events مهرجان ليالي البحر الميت الذي يعد من أهم الأنشطة الثقافية والموسيقية في الأردن.
ويعد خيرت من أشهر الموسيقيين المصريين، وأعماله تركت أثرها على الشاشتين الكبيرة والصغيرة. وبدأت علاقة الموسيقار عمر خيرت مع الموسيقى والبيانو العام 1959، حيث درس العزف على البيانو على يد البروفيسور الإيطالي “كارو” إلى جانب دراسته للنظريات الموسيقية.
وولد خيرت في القاهرة، وهو من عائلة مثقفة ومحبة للفن، والده الموسيقار الكبير أبو بكر خيرت الذي قد أثرى مصر بأعماله وسيمفونياته الرائعة وهو الذي أسس الكونسرفتوار المصري وأول عميد لها.
وانتقل خيرت لدراسة التأليف الموسيقي في العام 1959م في كلية “ترينتي” في لندن ليصبح مؤلف موسيقي محترف، وكانت بداياته في الاحتراف بعد انضمامه إلى فرقة “Les petits chats” وعرف بعد ذلك باشتهاره في بعض الأعمال بعزفه على الطبل، وفي مؤلفاته الموسيقى التصويرية.
كانت بداية شهرة خيرت مع الفنانة فاتن حمامة التي استمعت لموسيقاه وطلبت منه ان يتعاونا معا في عمل فني، فمنحها موسيقى فيلم “ليلة القبض على فاطمة” التي تعد المقطوعة الأكثر شهرة من بين اعماله، فضلاً عن كونها محطة انطلاقه وشهرته الواسعة. ومن ثم اختار كذلك أن يلحن أغانى درامية لأفلام ومسلسلات مثل مسلسل “اللقاء الثاني” والتي غناها كل من “على الحجار” وحنان ماضى”، وأغنية فيلم “سكوت ح نصور” و”تعرف تتكلم بلدي” التى غنتها الفنانة لطيفة.
كانت آخر أعماله الدرامية موسيقى فيلم “الجزيرة” العام 2014، ومن قبله فيلم “زهايمر”. واصدر بعدها في العام 1984 أول البوماته وحمل اسم “فاطمة”، ليضم مقطوعات متنوعة بلحن شرقي منها. 
واشتهر باستخدامه للآلات الشرقية في مقطوعاته التي يؤلفها، وهكذا كان الأمر في البوم 1986، ومن ثم البوم الحب، الذي كان وضعت موسيقاه لفيلم “الإرهابي” للممثل عادل امام، وقدم في نفس الالبوم مقطوعة “100 سنة سينما”، وفي مقطوعته قضية عم احمد التي اشتهرت اكثر من الفيلم نفسه، وهو من بطولة فريد شوقي، وهذا في العام 1985.
وكانت موسيقى خيرت تمثل الأعمال التي تتحدث عنها، مثل “إعدام ميت”، و”ضمير ابلة حكمت”، الذي عاد فيها للتعاون مع الممثلة فاتن حمامة ولكن هذه المرة في عمل درامي وليس فيلما.
ومقطوعة مسلسل “غوايش” التي قدمها خيرت في العام 1986، من اشهر الأعمال التي تأتي كخلفية عن الحكايات والافلام التي تتناول مصر وتاريخها، وموسيقى فيلم “امرأة عصرية” من بطولة صلاح قابيل وليلى طاهر في العام 1987، ويملك في رصيده الفني اكثر من 52 فيلما و36 مسلسلا وجميعها من الأفلام والمسلسلات الناجحة التى لعبت الموسيقى فيها دورا كبيرا تستطيع عند سماعها أن تدرك الرقة والعذوبة إلى جانب العمق الفنى الذى يتسم به.
ولخيرت أسلوبه في التوليف بين الموسيقى واللحن والصوت المصاحب له، وهو مؤلف وموزع موسيقي، حيث يملك خبرة في إعادة توزيع بعض الأغاني سيما لعبد الوهاب ومن أبرز ما اعاد توزيعه هو “انت عمري” و”امتى الزمان يسمح”، ووضعهم في البومين متتاليين. 
وصرحت هنا زريقات الرئيس التنفيذي والشريك الإداري في 16th of May: “هذا النوع من الفعاليات يثري الأنشطة الموسيقية والثقافية المتنوعة ويهدف لتشجيع السياحة الداخلية والإقليمية الساعية للمشاركة بهذا المهرجان”. وأضافت زريقات: هذا الحدث أصبح منتظر سنويا من جميع من يحبون الموسيقى من الأردن والمنطقة، ويحدث للسنة الثالثة على التوالي”، لافتة الى دور وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة بتشجيعهم الدائم بكونهم شركاء استراتيجيين.
ومهرجان ليالي البحر الميت ينظم للمرة الثالثة على التوالي ويقام على ارض الراليات في البحر الميت، وقد استضاف في دوراته المختلفة عدد من عمالقة الفن والطرب العربي مثل الفنان كاظم الساهر، والفنانة ماجدة الرومي، ونخبة من الفنانين مع أسامة الرحباني ضمن سهرة غنائية بعنوان “ليلة صيف رحبانية”.