Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Jan-2018

ناس و...ناس - م. باهر يعيش

 الراي - ناسْ.. منها من يسمعك،عيناه مشرعة ولكنها ميّتة...ميّتة،جفناه متدلّية كورقة شجر ماتماؤها،مرخيّة كشفاه كئيب تلقى خبرًا زاد اكتئابه.تجمّدت قسمات وجهه كمن يسمع خبرًا بائتًا قديمًا عن أحداث نقرأ عنها كلّ يوم منذ قرون...لا جديد سوى المزيد من صوت بلا صدى من صّدأ.أنت في عنفوان إنفعالك في قمّة حماسك تظنّ أنّ سامعك سيقفز فرحًا لخبر مفرح تنقله أو حتى مزعج مزعل،أو تحليل لحدث هزّ الدُّنْيَا ولَم يهتزّ لسامعك فيه جفن.هو صامت كسكان القبور ،كالح مالح فاهي لا لون لا طعم لا رائحة لا تفاعل أو...لا تفاعل. ينكّد عليك قولك وانفعالك وحماسك،تتباطئ تتأتئ تكتئب ينقطع الكلام ويُبتر.

 
وناس....يا لهذا الناس،يحضنك بكليتيه بنظراته بخفقان قلبه وانفتاح أذنيه على سعتها ،يحضنك بزنديه بكلّ ما فيه،يكاد يستشفّ بعينيه بأذنيه بأنفه بشفتيه بخصلتي شعره أو ما تبقّى في سالفيه ،ما ورائك..يخترق بحبّة عينه عظام جمجمتك و تلافيف دماغك وَأَمَّ أمّ نبع الفكر والكلام في ذهنك وما (س)تنوي قوله قبل أن تقله،سعيًا للوصول بسرعة أكبر الى القادم من كلماتك. فيه ومنه يزيد عطاؤك تتدفّق أفكارك ينابيع من فكر وشعر وعلم و كلمات و...تزيد.
 
و...ناس،زائفة راجفة دومًا خائفة، تتلقى خبر صاعقة ضربت منزل جارٍ الحائط القريبٍ،عاثت فيه دمارًا فوق رؤوس أصحابه، كأنه حدث في كوكبٍ آخر.لا تفاعل لا إحساس لا شعور...مواتٌ الأحاسيس في حدقات العين وفي أعماق...أعماق القلب وفِي الاّ وجدان لديه.يتمتّأ يبسبس تتقلّب جفناه وتلصق حدقتاه في طبق من طعام أو كأس من شراب يترعها،يمصمص شفتيه ويسألك عن...آخر نكتة.هو والمقعد الذي يجلس عليه صنوان.
 
و...ناس تفزع تقرع تهلع تهرع لضحايا صاعقةً وقعت على كوكبٍ آخر هناك في الثِّقَب الأسود،حيث يعيش فقراء الدُّنْيَا مظلوموها المبتورون المفصولون المتمردون المعزولون المهمّشون على هوامش بني البشر..ينفطر قلبها،تسود قسمات وجهها وحدقات أعينها أسىً وحزنًا،قلقًا على مصائر المتضرّرين،تهرع لمساعدتهم وكأنهاوقعت...لجارهم القريب.يعلن الحداد عن الإبتسام و...ردّ السلام أقل تجاوب ممكن لحدث إنساني جلل لا حيلة له في أي مساعدة يقدّمها للمعترين المكلومين..هناك.
 
شتّان ما بين من يعيشون الحياة في الحياة ،وموتى يعيشون مواتًا محسوبون عليها.شتّان ما بين الثلج الأبيض يشعّ نورًا وروعة ينشّط العين والجسد والذّهن والوجدان ،وبين الثلج الأسود يزيد أوار النار في باطنك والعتمة في عزّ شمس ظهيرة أفلت في يومً أغبر في قعر ذاكرة الأيّام.شتّان بين نارٍ تلسع كلّ ذكرى طيبة في وجدانك،تقع موقع سَقَر على النفوس المعذّبة،و ضوء يضيئ أفقك وحياتك ضياءً ونورًا يحيي أحاسيسها و يقع عليها...بردًا وسلامًا .