Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Nov-2017

مخاوي الذيب.. - عبدالهادي راجي المجالي

 الراي - كثيرا ما أشاهدهم يستعملون هذا المصطلح, في القصائد النبطية, في الرسائل النصية التي ترسل على فضائيات الشعر النبطي, في الفيس بوك..

وللعلم حتى زمن قريب كنت (مخاويا للذيب).. نعم الذئب أخي الحميم, فقد كنا نتجول معا في البراري, ولأني شرس قدت مجموعة من الذئاب الشرسة.. وأحببت (ذئبة) وكانت مخلصة جدا لي, وتبادلنا العواء في الفيافي البعيدة.. لكننا افترقنا فيما بعد, فقد اكتشفت أنها كانت تملك علاقة مع ذئب اخر, وصارحتها واعترفت وبكت..
(مخاوي الذيب).. ياما شردت وحيدا في البراري, في الصحاري البعيدة.. وكنت أروض الفريسة.. أراوغها, ثم افترس.. ياما حاولت الغزلان الشاردة الهروب من مخالبي, ولكن قدرها أن تكون طريدتي.. ياما حاول (المها) أن يصعد الصخور العالية خوفا مني.. ولكن أين المفر من مخالبي؟ وقد انتشر اسمي في الصحاري الواسعة, وكان (الرعيان) يهابونني, كنت أحتاج فقط أن اطلق صوتي.. فيسمعه الداني والبعيد ويدب الرعب في قلوبهم.
(مخاوي الذيب).. لقد كتب الشعراء قصائد تذكر السجايا التي اتحلى بها, وحاول فرسان كثر رؤيتي, ولكني بعيد جدا.. فالليل هو صديقي, والضوء هو منقذ الجبناء مني..
(مخاوي الذيب).. لكني تركت حياة الذئاب, وهي ما زالت في الليل تعوي.. وحين أكسدر أحيانا في صحراء القطرانة, اسمعها تنادي علي:
(وينك يا اخو خضرة) كأنها تريدني أن أعود كي أقودها, واسمع أحيانا في منامي (ذئبة) بيضاء جميلة تناديني, وقد عافت كل الذئاب وكأن قلبها تعلق بي, وكانها تريدني أن أفترس لها المها كسابق عهدي, واقدمها لها.. تعبيرا عن الغرام.. تخيلوا حتى الصحارى صارت تبحث عني, وتقول لي: عد إلينا أيها الشرس, والبنادق التي ترصدني اصحابها هي الأخرى تشتاق لصوتي..
لم تعد تعجبني حياة الذئاب وأنا لم أعد أحب أن اكون (مخاوي الذيب).. تعبت من الدم والشراسة والإفتراس, فقد صار الكل يهابني..
قررت أن اغير نمط حياتي وأصبحت الان (مخاوي هيفاء وهبي).. وها أنا جالس استمع لصوتها, وهي تصدح بكل ما في الصوت من حب: (ابوس الواوا أح.. شفت الواوا بست الواو..).
أي ذئاب تلك التي تريدني أن (أخاويها)؟.. أنا (مخاوي هيفاء وهبي).. وإذا استمر الوضع السياسي في البلد على هذا الحال, فسأخاوي (فيفي عبده).. ويقال عني (مخاوي فيفي عبده)..