Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Nov-2018

انطلاق أعمال الدورة 12 لمنتدى عمان الأمني اليوم

 

عمان - الغد - تنطلق اليوم الأربعاء أعمال منتدى عمان الأمني في دورته الثانية عشرة، وذلك بمشاركة 39 دولة من مختلف دول العالم.
وتشهد الجلسة الافتتاحية للمنتدى، الذي ينظمه المعهد العربي لدراسات الأمن بالتعاون مع حكومات ومنظمات دولية ويُعقد في مدرج وادي رم بالجامعة الأردنية، حضورًا دوليًا متميزًا.
وقال رئيس اللجنة التنظيمية للمنتدى الدكتور أيمن خليل إن الجلسة الافتتاحية للمنتدى، الذي أصبح واحدًا من أبرز المنتديات عالية المستوى المتخصصة والمستدامة على مستوى المنطقة والعالم، سيتحدث فيها رئيس هيئة الطاقة النووية الأردنية الدكتور خالد طوقان، الذي سيتطرق لاتخاذ الأردن عدة خطوات مهمة على طول خريطة طريق شفاف يسعى إلى تطبيق الاستراتيجية الوطنية للطاقة  والتي تم تطويرها العام 2007 بعد إجراء دراسات متعمقة لصياغة مزيج طاقة موثوق به وآمن واقتصادي ومستدام للأردن، بحيث تكون الطاقة النووية واحدة من مكوناته الرئيسة. 
وأضاف أن نائب وزير الخارجية الأميركي اندريا ثومبسون سيتحدث أيضًا في الجلسة الافتتاحية، التي ستتحدث عن القضايا المتعلقة بالاستخدام الأخير للأسلحة الكيميائية التي تستخدمها بعض الدول وجهات فاعلة من غير الدول، كما تعرض الموقف الأميركي حيال إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.
إلى جانب نائب وزير الطاقة الأميركي ليزا غوردون التي تشغل أيضًا منصب كبيرة مسؤولي ملف الأمن النووي في الإدراة الأميركية، والتي ستتناول تعزيز الأمن القومي من خلال التطبيق العسكري للعلوم النووية وتعزز سلامة وأمن وفعالية مخزون الأسلحة النووية في الولايات المتحدة دون إجراء اختبار التفجيرات النووية. 
كما يتحدث بالجلسة، وفق خليل، كبير المفاوضين في السلطة الوطنية الفلسطينية صائب عريقات، حيث من المتوقع أن يلقي الضوء على التداعيات والديناميكيات الدولية المتعلقة بصراع الشرق الأوسط والمواقف المتخذة تجاه الإدارة الفلسطينية والتي ترى بأن الشرط المسبق الأساسي لتحقيق نظام أمن إقليمي سليم ومستقر هو من خلال إدراك تطلعات الفلسطينيين.
إلى جانب كبير مستشاري البرنامج النووي الايراني ورئيس المؤتمر التحضيري لحظر الانتشار النووي، المندوب الدائم لماليزيا في الأمم المتحدة، السفير محمد يعقوب، الذي سيتحدث عن ضرورة بقاء نظام معاهدة عدم الانتشار، حسب خليل الذي أكد مشاركة خبراء إيرانيين ذوي علاقة وثيقة بالاتفاق النووي الإيراني ومسؤولين في الأمم المتحدة والرئيس التنفيذي لمبادرة التهديد النووي وأعضاء لجنة الحكماء، إضافة لمشاركين من السعودية والكويت والإمارات.
وأوضح خليل أن المنتدى يعقد هذا العام وفق ظروف إقليمية بالغة التعقيد من ضمنها تجديد العقوبات الأميركية على إيران، فيما يتوقع أن تكون بداية لمواجهة جديدة على ساحة الشرق الأوسط.
وأشار خليل إلى أنه وبالنظر لحالة الجمود التي وصلت اليها الجهود المتعلقة بإخلاء الشرق الاوسط من أسلحة الدمار الشامل، فإن المنتدى سيناقش الموقف العربي في المحافل الدولية وخاصة في مؤتمر مراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي والذي يعقد أعماله في النصف الاول من العام المقبل في الأمم المتحدة وسط عدد من الأصوات العربية التي تنادي بتوحيد الموقف الجماعي العربي والعمل على إلغاء المد اللانهائي لاتفاقية حظر انتشار الاسلحة النووية. 
كما يناقش المنتدى، الصحوة النووية – هذا المصطلح الذي يشير لاعتماد عدد من الدول العربية للخيار النووي – كخيار استراتيجي للأغراض السلمية ولتوليد الطاقة – حيث يتنادى المؤتمرون حول أثر الربيع العربي على تطور الطموحات النووية. وبالتزامن مع ذلك، يناقش المنتدى الأبعاد السلبية لهذه البرامج – خاصة فيما يتعلق بإمكانية التخريب والسرقة والدخول غير المشروع للمنشآت النووية وكيفية تحقيق معضلة الأمن النووي والأمان النووي في ظل نمو متسارع لاستخدامات المواد المشعة في التطبيقات الصناعية والعلمية والطبية والصيدلانية. 
ونجح المنتدى بترسيخ اسمه على خريطة المنتديات الأمنية العالمية المتخصصة في مجال مناقشة القدرات غير التقليدية ليصبح واحدًا من أبرز المنتديات عالية المستوى المتخصصة والمستدامة على مستوى المنطقة، ما يرسخ دور عمان كحاضنة للحوار الدولي، إضافة لدورها المهم كنواة للعمل العربي المشترك.
وأشار خليل إلى أن هذا المنتدى يهدف لمناقشة التحديات الأمنية الناشئة على الصعيدين الدولي والإقليمي، فيما يُشكل المنصة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تتيح تقابل الأضداد بهدف الوصول إلى تسوية محتملة من خلال حوار رصين وهادئ في عمان.
ويعتبر منتدى عمان الأمني الانطلاق الرسمي لعدد من الاجتماعات والفعاليات الموازية، حيث يلتئم تحت مظلة هذا الاجتماع عدد من الفعاليات والتي تشمل: المنتدى النووي، ورشة التدريب الدولية المتخصصة والموجهة للطلبة والمهنيين الشباب، الاجتماع التنسيقي لأعضاء المنتدى العربي للأمن وحظر الانتشار، الاجتماع الأمني المشترك مع مركز جنيف للسياسات الأمنية.