Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Apr-2018

تعديلات تعليمات انتخابات "طلبة الأردنية" تغير التكتيكات الانتخابية للقوى الطلابية الفاعلة

 

تيسير النعيمات
 
عمان–الغد-  فرضت التعديلات على تعليمات انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية، التي ستجرى الخميس المقبل، باقتصار الترشح على القوائم النسبية المغلقة؛ على مستويين: الجامعة والكليات فقط؛ تغيير التكتيكات الانتخابية للقوى الطلابية الفاعلة في الجامعة.
وبدت التغييرات التكتيكية واضحة على صعيد الكليات؛ إذ قدمت أكبر القوى الطلابية وهي النشامى (مستقلون) واهل الهمة (الحركة الاسلامية) أكثر من قائمة لها، لحصد أكبر عدد من المقاعد.
التعديلات على النظام الانتخابي؛ ستمكن على سبيل المثال قائمة النشامى من الحصول على مقاعد في كليات كانت مغلقة لاهل الهمة؛ بينما ستمكن في المقابل قائمة أهل الهمة من احداث اختراق في كليات كانت مغلقة للمستقلين ككلية إدارة الأعمال.
وبحسب خبراء في انتخابات طلبة الجامعة؛ فان قائمة النشامى ستكون أكبر المستفيدين من الوضع الانتخابي الجديد؛ إذ اقتصر المرشحون المستقلون على مستوى قوائم الجامعة المخصص لها 18 مقعدا هذا العام، على قائمة واحدة، فيما شهدت الاعوام الماضية ترشح أكثر من قائمة.
توقعات المراقبين؛ تشير إلى أن قائمة النشامى ستحل اولا في الانتخابات، تليها قائمة اهل الهمة ثم العودة؛ واخير قائمة التجديد التي تمثل الاتجاه اليساري من طلبة الجامعة.
وترشح 476 طالبا وطالبة بواقع (412) مرشحا ضمن (95) قائمة على مستوى الكليات و(64) مرشحا ضمن (4) قوائم على مستوى الجامعة هي: (النشامى، وأهل الهمة، والتجديد، والعودة).
ويتنافس المرشحون على (105) مقاعد في اتحاد الطلبة منها (87) مقعدا للقوائم على مستوى الكليات، و(18) مقعدا للقوائم على مستوى الجامعة.
وفازت قائمة تضامن المرشحة لانتخابات مجلس اتحاد الطلبة في كلية الفنون والتصميم بالتزكية عن المقاعد المخصصة للقائمة النسبية المغلقة للكلية (3 ) مقاعد، بعد ان كانت القائمة الوحيدة التي تقدمت للترشح في الكلية.
وبدأ المرشحون بالدعاية الانتخابية؛ اعتبارا من اول من امس ولمدة خمسة أيام عمل، حتى مساء الأربعاء المقبل، آخر موعد للانسحاب من الترشح. 
ويتوجه (43.039) طالبا وطالبة في الجامعة في التاسع عشر الشهر الحالي؛ لانتخاب ممثليهم في الاتحاد؛ بحيث يُمثل كل (600) منهم في الدائرة الانتخابية بعضو واحد، ويقرب كل ما يساوي أو يزيد على (300) بتمثيل بعضو آخر، على ألا يقل عدد ممثلي الكلية عن عدد الأقسام الأكاديمية التي تمنح درجة البكالوريوس فيها.
ورفضت اللجنة العليا لانتخابات الاتحاد 3 طعون، فيما قبلت طعنا واحد بمسميات القوائم المكتوبة باللغة الانجليزية المعربة، لتصويبها للغة العربية، وجرى تصويب مسمياتها.
وكان "مجلس الأردنية"؛ أجرى تعديلات على تعليمات الاتحاد الشهر الماضي، لتصبح الانتخابات وفقا للتعديل على القوائم النسبية المغلقة على مستويي الكليات والجامعة، بحيث تتكون الدوائر الانتخابية من الكليات؛ وتعد كل كلية دائرة انتخابية واحدة، يجب ألا يقل تمثيلها عن 3 أعضاء.
ووفقا للتعديلات؛ تتشكل القائمة من 3 مقاعد كحد أدنى، وبعدد المقاعد المخصصة للكلية كحد أعلى، على أن يراعى تمثيل أكثر من نصف عدد الأقسام الأكاديمية التي تمنح درجة البكالوريوس في الكلية، ويصوت كل عضو من أعضاء الهيئة العامة لقائمة واحدة من القوائم المترشحة.
وعلى مستوى الجامعة؛ تتشكل كل قائمة من (12) مرشحا كحد أدنى من طلبة 9 كليات على الأقل، ويصوت كل عضو من أعضاء الهيئة العامة لإحدى القوائم.
وبحسب التعديلات الجديدة؛ تحتسب آلية المقاعد المخصصة لكل قائمة على المستويين الأول والثاني، على أن تستبعد كل قائمة حصلت على أقل من (8 %) من مجموع عدد المقترعين للقوائم، فيما تحصل القائمة المؤهلة على نسبة من المقاعد تساوي نسبة الأصوات التي حصلت عليها من مجموع عدد المقترعين للقوائم المؤهلة، وبحسب ترتيب أسماء مرشحيها.
وفي حال وجود كسور في النسب المؤهلة للمقاعد، يوزع ما تبقى منها على القوائم المؤهلة التي حصلت على أعلى الكسور تنازليا، حسب مقتضى الحال، وفي حال تساوي الكسور في أكثر من قائمة بعد توزيع المقاعد، تُجري اللجنة العليا القرعة بينها لاختيار القائمة الفائزة.
وبعد اعلان نتائج الانتخابات؛ تبدأ المرحلة الثانية منها؛ اذ يؤدي الفائزون الـ105 القسم امام رئيس الجامعة خلال اسبوع من اعلان النتائج، وبعد اسبوع من القسم، ينتخب الفائزون من بينهم الهيئة التنفيذية للاتحاد المكونة من رئيس الاتحاد ونائبة وامين السر وامين الصندوق ورؤساء 6 لجان هي: المالية، العمل التطوعي وخدمة المجتمع، العلاقات العامة والخارجية، قضايا الطلبة، النشاطات الطلابية، البحث العلمي والشؤون الأكاديمية.