Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Jun-2018

مسؤول أممي: النظام السوري لا يسمح بالوصول الإنساني لـ200 ألف مدني بالغوطة

 

 
جنيف: قال مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، الثلاثاء، إن النظام السوري لا يسمح بالوصول الانساني لنحو 200 ألف مدني بقوا في الغوطة الشرقية بريف العاصمة دمشق.
 
ورغم بسط النظام السوري، في أبريل/ نيسان الماضي، سيطرته على المنطقة التي كان يحاصرها، خلال أبريل/نيسان الماضي، عقب إجلاء مقاتلي المعارضة ونحو 150 ألف مدني، إلاّ أنّ النظام لا يزال يضع العراقيل أمام دخول المساعدات الانسانية.
 
وقال لوكوك: “لم نتمكّن بعد من الوصول الانساني لنحو 200 ألف مدني، بقوا في المنطقة التي سيطر عليها النظام بفعل الهجمات المكثفة والحصار وعمليات الإخلاء القسري”. 
 
ومستدركاً أضاف أن الأمم المتحدة “تمكنت آخر مرة، في 12 مايو (آيار) الماضي، من إدخال قافلة مساعدات صغيرة إلى دوما، المدينة التي كانت ضحية مجزرة السلاح الكيميائي، في الغوطة الشرقية”. 
 
كما أشار لوكوك إلى أن النظام “لا يسمح بإدخال مساعدات إلى مناطق أخرى خارج الغوطة الشرقية”. مؤكدًاً أن منظمته “مصرّة على الوصول الإنساني لتلك المناطق رغم كافة مراوغات النظام”.
 
ولفت إلى أنّ الوصول الإنساني إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا، ممكن فقط عن طريق تركيا.
 
ووفق المصدر نفسه، فقد جرى، الأسبوع الماضي، تخصيص 16 مليون دولار، من صندوق الأمم المتحدة للإغاثة الإنسانية بسوريا، لمساعدة المدنيين في الغوطة الشرقية. (الأناضول)