Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Aug-2017

‘‘الوزراء‘‘ يشكل لجنة لوضع آلية تنفيذية لإصلاح القطاع الصحي

 المجلس يقر نظام مساءلة رؤساء وأعضاء المجالس البلدية والمحلية

 
عمان- استمع مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها امس برئاسة رئيس الوزراء هاني الملقي الى عرض قدمه وزير المالية عمر ملحس حول بعض المؤشرات الاقتصادية المتعلقة بالسوق العقاري في المملكة والذي شهد ازديادا في بيوعات الشقق خلال شهر تموز (يوليو) الماضي بلغ 3673 شقة مسجلا اعلى رقم في البيوعات الشهرية منذ ثمانية اشهر.
وفي التفاصيل فقد بلغ عدد الشقق التي تم بيعها في ذلك الشهر وتبلغ مساحتها من 150 مترا مربعا فأقل 2537 شقة وهو افضل رقم للبيوعات الشهرية منذ ثمانية اشهر.
وكان المجلس قرر تمديد العمل بإعفاء رسوم تسجيل الشقق او المساكن المنفردة ذات المساحات التي لا تزيد على 150 مترا مربعا لمدة عام كامل وحتى 30 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل ويشمل ايضا، اعفاء الشقق التي تصل مساحتها الى 180 مترا مربعا، بحيث يشمل الاعفاء اول 150 مترا فيما تخضع المساحة الزائدة عن ذلك الى رسوم التسجيل.
ويهدف القرار الى تمكين المواطنين خاصة ذوي الدخل المحدود والمتوسط من الحصول على مساكن، وتحفيز القطاع الاسكاني في المملكة والقطاعات الاخرى المرتبطة به.
الى ذلك قرر المجلس تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء وعضوية وزراء الصحة والتنمية الاجتماعية والعمل والدولة لشؤون الاستثمار لدراسة وحصر البيانات والموجودات في القطاع الصحي والخروج بتوصيات تنفيذية لإصلاح القطاع الصحي العام القادم، كجزء من رؤية الحكومة حول الاصلاح الاجتماعي.
وستعمل اللجنة على وضع آلية تنفيذية شاملة لإصلاح القطاع الصحي وتقديمها للمجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنها خلال شهر من تاريخه.
ووافق المجلس على اتفاقية التعاون المنوي ابرامها بين وزارة الزراعة ووكالة الغابات الاميركية الممثلة بمشروع البيئة المستدامة والتنمية الاقتصادية ضمن اطار اتفاقيات المساعدات السنوية الاميركية للمملكة.
 وتتضمن الاتفاقية تأمين المواد واللوازم والطرق المستخدمة والمساعدة التقنية اللازمة لإنتاج 15000- 20000 غرسة في مشتل فيصل بمحافظة جرش.
ووافق ايضا على نظام مساءلة رؤساء واعضاء المجالس البلدية والمجالس المحلية لسنة 2017 الذي يهدف لضبط أعمال المجالس البلدية والرقابة عليها.
وبموجب النظام تتم مساءلة رؤساء واعضاء المجالس البلدية والمجالس المحلية وتحديد التزاماتهم وواجباتهم والاجراءات والعقوبات التي تتخذ بحقهم في حال مخالفتهم التشريعات الناظمة للعمل البلدي.
كما وافق على الاسباب الموجبة لمشروع نظام صندوق الادخار لموظفي البلديات ومجالس الخدمات المشتركة لسنة 2017  وشمول جميع العاملين في قطاع البلديات ومجالس الخدمات المشتركة بمظلته للاستفادة من العوائد المدخرة لكل موظف عند انتهاء خدماته.
ووافق المجلس على وثيقة برتوكول منوي توقيعها بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومديرية الامن العام مع منظمة الامم المتحدة للطفولة "اليونسيف" تقدم المنظمة بموجبها منحة مقدارها 327 الف دينار لصالح مديرية الامن العام/ ادارة حماية الاسرة بهدف تعزيز دورها في حماية الطفل والنوع الاجتماعي.
وقرر الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام الهيئة التدريسية في جامعة آل البيت لسنة 2017 والاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام الموظفين في جامعة آل البيت لسنة 2017 وارسالهما الى ديوان التشريع والرأي لإقرارهما حسب الاصول، بهدف تنظيم الاجازات الممنوحة لأعضاء هيئة التدريس وحماية حقوق اعضاء الهيئة التدريسية المعارين والمجازين.-(بترا)