Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Feb-2017

مركز السينما العربية يكشف عن جوائز النقاد السنوية

 

عمان-الغد-  كشف مركز السينما العربية عن أحدث مبادراته لدعم السينما العربية والترويج لها على المستوى العالمي، وهي جوائز النقاد السنوية  The Critics Awards، والتي ستضم في لجنة تحكيمها 26 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 155 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ السينما العربية. وعبر تصويت أعضاء اللجنة سيتم اختيار أفضل إنجازات السينما العربية سنوياً في فئات أفضل فيلم، مخرج، مؤلف، ممثلة وممثل. 
ويتولى الناقد المصري أحمد شوقي مهام منصب مدير جوائز النقاد، وسيتم توزيع الجوائز ضمن الدورة المقبلة من مهرجان كان السينمائي2017.
 المحلل السينمائي علاء كركوتي، رئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions التي تنظم فعاليات مركز السينما العربية، علّق في تقديمه لهذه الخطوة قائلاً "لأول مرة ستكون هناك جوائز لنقاد من مختلف أنحاء العالم مخصصة للأفلام العربية ضمن استراتيجية مركز السينما العربية لإضافة مبادرات وفعاليات مع كل مهرجان دولي كبير حول العالم. هذه هي أول إضافات 2017 لمركز السينما العربية وهناك المزيد".
 بينما يقول الناقد أحمد شوقي "أعتقد أن السينما العربية كانت بحاجة لمثل هذه المبادرة التي تجمع بشكل ما إسهامات عدد من أبرز النقاد المتابعين للأفلام العربية والمواكبين لجديدها بكتاباتهم، ليتم تحويل هذا إلى تقدير واحتفاء سنوي بالأفضل بين الأعمال السينمائية".  ويتم ترشيح الأفلام لجوائز النقاد طبقاً للمعايير التالية:
 - أن تكون قد عُرضت لأول مرة دولياً في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2016.
- أن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أياً كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم).
- أن تكون الأفلام طويلة (روائية أو وثائقية).
 قائمة النقاد المشاركين في ترشيح واختيار جوائز النقاد تضم (حسب الترتيب الأبجدي):
إبراهيم العريس / لبنان، وأحمد شوقي وأسامة عبد الفتاح / مصر، أوليفيّه بارليه /فرنسا، بشار إبراهيم /فلسطين، الإمارات، ديبوراه يانغ /الولايات المتحدة الأميركية، دراغان روبيشا /كرواتيا
جاي ويسبرغ /الولايات المتحدة الأميركية، حسام عاصي (سام) /فلسطين، بريطانيا، حمادي كيروم /المغرب، خليل ديمون /المغرب، زياد خزاعي /العراق، المملكة المتحدة، سمير فريد /مصر، سيدني لِفين /الولايات المتحدة الأميركية، طارق الشناوي /مصر، عبد الستار ناجي /الكويت، عرفان رشيد /العراق، إيطاليا، علا الشيخ /فلسطين، الإمارات، قيس قاسم /العراق، السويد، محمد بوغلّاب /تونس، محمد رُضا /لبنان، نبيل حاجي /الجزائر، نديم جرجوره /لبنان، نينا إي روث /الولايات المتحدة الأميركية، إيطاليا، هوفيك حبشيان /لبنان، هدى إبراهيم /لبنان، فرنسا,
وسيتم توزيع جوائز النقاد السنوية The Critics Awards ضمن مهرجان كان السينمائي في شهر أيار (مايو) 2017.  ويشار إلى أن مركز السينما العربية هو منصة دولية تروّج للسينما العربية تستمر للعام الثالث في توفير نافذة احترافية لصناع الأفلام العرب للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم خلال الفعاليات السينمائية الدولية، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها المركز وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها.