Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Apr-2018

عتب عليك لا...على العتبة!! - م. باهر يعيش

الراي - أوّل مكان تطأه قدماك عند دخولك المكان,أيّ مكان:المنزل أي منزل:قصر منيف فيلّا رشيقة,شقة في بناية,خشّة في حارة أو خيمة في صحراء,عند دخولك متجر مكتب دائرة رسميّة أو خاصّة,بورصة مقهى غرزة نظّارة تخشيبة دار توقيف متواضعة أو سجن عظيم هو:العتبة. قطعة من جرانيت رخام حجر بلاط باطون أو حتّى من أديم الأرض من تراب توضع على كامل عرض أسفل باب المدخل.

العتبة شكلا تعكس صورة مبدئيّة عن صاحبها.عتبة عظيمة ضخمة من جرانيت من على سطح القمر:منتهى الجاه و الثّراء رجل أعمال صاحب أسهم عقار أراضي أستثمار أطيان و...علاقات عامّة.عتبة من رخام ثمين بمساحة نصف منزلك تستطيع أن تضطجع عليها:صاحبها مبسوط الحال
ومكيّف...موظّف كبير.عتبة من رخام(عادي)من جبالنا:مواطن(عادي) ماشي حاله كعتبته.عتبة صبّة باطون تتّسع لوقوف ضيف برجل واحدة:صاحبها مواطن تحت العادي.عتبة من تراب من هباب:صاحبها يقرمز على باب المتولي, فقير دقّة(أيّام رخص سعرها).
في أدبيّاتنا:كلّ عتبة تعني معنى رمزيا مهمالأصحابها قد يكون في مرتبة المصيريّة بالنسبة لهم.الناس يصنّفون عتبات بعضهم بحسب ألوان الطبيعة,أو بلا لون,والبعض فاهي خليط من هذا وذاك.أحيانا تكون
العتبة في نظر البعض كأنّها مارد من جانّ له مفعول باتع قاطع مانع فيقال:فلان مرزوق عتبته خضراء,يمسّ الخشب فإذا هو ذهب,وآخر منحوس عتبته نحس سوداء أينما حلّ يحلّ الخراب والهباب,ما من مصيبة إلّا حلّت به.
اللونان الأكثر شهرة في عالم العتب هو الأخضر للخير والأسود...للنكد.الكلّ يسعى لأن تكون العتبة الخاصة ببنائه خضراء بلون الزيتون والعشب والحنّاء,رمز الخير والعطاء والمزيد منه.كلّ يسعى للرزق الوفير للسّعادة للأخذ بقدر طموحاته وتطلّعاته و ما يفوق حجم معدته و سعة أكياس النّقد لديه.في أدبيّات العتبة الخضراء:أنت تقطن بيتا جديدا أو تتخطّى عتبة ما,تتمنّى تصلّي تدعو أن تكون عتبته خضراء عليك وعلى خلفك من بعدك,عتبة خير باللون الأخضر:أوراق نقد خضراء و...مزيدا من أوراق نقد خضراء. أن تجلب عتبته رزقا وفيرا سعادة غامرة صحّة شاملة,خطبة أيجاب وقبول بين من يدقّ الباب خاطبا وأبنة زيّونة مخطوبة,زوجة أب مطياعة ودود ولولد,عقد بأصفار ستّة لمشروع ضخم,سكّة سفر بتذكرة طائرة مخفّضة السّعر,ورقة يانصيب..لوتو تربحها ويحسدها عليك الآلاف.
العتبة السوداء...: حزينة هي مكروهة هي منبوذة.هي عتبة شؤم سوداء كالكحل ولو كان لونها الطبيعي ناصع البياض كضمير وليد أندلق من رحم أمّه للتو.هي علامة شؤم وهي سبب رئيسي لمن اندلقت على رأسه/رأسها كلّ مشاكل الدّنيا, سيرى مفعولها وعلامات وجودها وتأثيرها السّيء في موظّف مستخدم جديد,صهر جديد ذكرا كان أم أنثى.هذا/هذه الوافدة العتباوي/العتباويّة ستقوم الدّنيا ولن تقعد بمجرّد دخوله/دخولها بمجرّد دعسه على عتبة المنزل,يلصق النّحس فيها,يصبغها بالسّواد,نحسها نحس صاحبها ينزل الغضب والسّحت والسّحق,ستقوم الدّنيا ولن تقعد على رأسه. ببركة..جلّابي المصائب.. هؤلاء.
لصاحبنا منزل جديد مقرّ عمل جديد مشروع جديد بدأ به,زوجة جديدة عقد قرانه عليها,يصادف أن يرحل أعزّ الأقارب أو الأصدقاء فردا فردا سري طويل,يتزحلق بقشرة موز او يفقد أحد الأسنان في دكمه لحرف بابه,قد تنشب حرب في بلاد الماوماو يقلق معها الجمهور ترتفع الضرائب والأسعار,يكثر القلقون المعلّقون السّوداويون,يكثر اللّمز والهمز,ينشط الشّكّاكون المتطيّرون أولو النّكد يوسوسون في رأسه.يغلق أبوابه(يضبّ مصريّاته),يعيف المنزل الجديد والعمل الجديد والزّوجة الجديدة فعتبته...سوداء جرداء بكماء صمّاء فالها سيّء.
ياصاحبتنا/ صاحبنا...أبو العتبات:صفّي نيتك وتوكّل على االله,لا تظلم أنسا ولا جانّ ولا جمادا فيما أنت
فيه.هي عتبة صمّاء لا تنفع ولا تضرّ,لا تظلمها,لا تحمّلها فوق حجمها وطاقتها وقيمتها.حياتك وجودك
مستقبلك كينونتك واحدة,لا سوداء لا خضراء,هي أنت/أنت،كنت أخضرا أسودا أبيضا أو...رماديا.فكما تكونوا تتلوّن عتباتكم:خضر بلون الزيت والزيتون و..أوراق البنكنوت!! أو سود كفحم لم تولع به النار بعد ولن تولع.مهما تكن النتيجة:العتب عليك,ولا عتب على..العتبة.
mbyaish@gmail.com