Friday 19th of October 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Jun-2018

"التنمية" تعد نظاما لحماية الطفل العامل

 

نادين النمري
 
عمان-الغد-  تعكف وزارة التنمية الاجتماعية على إعداد نظام للطفل العامل، بحسب وزيرة التنمية الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هالة لطوف، التي بينت أن التشريع يهدف إلى تأمين بيئة عمل آمنة للأطفال العاملين في الفئة العمرية المسموح لها بالعمل ومعالجة اوضاع الأطفال في الفئات العمرية الدنيا وإعادة تأهيلهم اجتماعيا ونفسيا وتأهيل أسرهم اقتصاديا من خلال مشاريع الأسر المنتجة المدرة للدخل.
 
وقالت لطوف في تصريحات صحفية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال إن النظام يتم إعداده بالشراكة مع 13 جهة شريكة، حيث يعد منشقا من قانون الأحداث ومن شأنه معالجة هذه الظاهرة والحد منها وتنظيمها بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16-18 سنة.
 
وبينت أن الوزارة تعمل جاهدة بالتنسيق والتشارك مع الجهات المعنية بمكافحة عمالة الأطفال بكل السبل والامكانيات المتاحة لضمان حياة مثلى لهم وآمنة وإعادتهم إلى مدارسهم وتهيئة الجو الأسري الذي يوفر لهم كافة حقوقهم غير منقوصة أو منتهكة.
 
ولفتت لطوف إلى أن الوزارة انتهت وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) مؤخرا من إجراء 3 دراسات مسحية لعمالة الأطفال طبقت في ثلاث مناطق جغرافية في شمال المملكة ووسطها وجنوبها، مشيرة إلى أن الإعلان عن نتائج الدراسة سيكون قريبا.
 
وبينت أن هذه الدراسات استهدفت كلا من منطقة شرق عمان نظرا لكثافة المنشآت الصناعية التي يتواجد بها الأطفال العاملون ومنطقة البتراء لوجود عدد كبير من الأطفال العاملين في قطاع السياحة ومنطقة الزعتري نظرا لوجود عدد كبير من الأطفال العاملين بسبب اللجوء السوري.
 
وأوضحت لطوف أنه سيصار إلى عقد حوارات مع المختصين حول نتائج وتوصيات الدراسة والتي من أهمها وضع ضوابط لايجاد فرص عمل تتناسب مع قانون العمل وتطوير نظام لمراقبة وحماية الطفل العامل وآخر لحالات التسرب المدرسي وإعادة تأهيل البنى التحتية للمدارس في مناطق إجراء الدراسة والتصدي للعنف داخلها وإيجاد مراكز للتدريب المهني وتوفير المنشآت الرياضية للأطفال والمساحات الخضراء. 
 
وأشارت إلى أن الوزارة تعمل بالتعاون مع جميع شركائها المعنيين بالحد من عمالة الأطفال على صياغة مختلف السياسات الاجتماعية الرامية إلى الحد من هذه الظاهرة ومعالجتها سيما تحديث الإطار الوطني لعمالة الأطفال.
 
وبحسب المسح الوطني لعمل الأطفال والذي أجري في العام 2016 يبلغ عدد الاطفال العاملين في الأردن في الفئة العمرية 5 - 17 عاما نحو 76 الف طفل، من بينهم 69661 تنطبق عليهم صفة عمل الأطفال المحظور قانونا، فيما يعمل 44917 أعمالا خطرة، بحسب نتائج المسح الوطني لعمل الأطفال في الأردن لعام.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات