Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Feb-2020

توصية بوضع خطة استراتيجية لتحديد أولويات للطفولة المبكرة في المجتمعات العربية

 

عمان -الدستور -  بسمة النظامي - عقد المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الاسرة والشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة وبرنامج الخليج العربي للتنمية «اجفند» خلال الايام الثلاثة الماضية اجتماعات لتطبيق نموذج تربية الامل لتنشئة ومأسسة قضايا الطفولة.
واوصى المشاركون في اجتماعات «تطبيق نموذج تربية الامل لتنشئة ومأسسة قضايا الطفولة « الذي اختتم اعماله امس بعمان بوضع خطة استراتيجية لتحديد اولويات ومحاور ومرجعيات للطفولة المبكرة في المجتمعات العربية والتركيز على حقوق الطفل وتوفير البيئة الامنة ومناقشة الامان الرقمي للأطفال وكيفية العمل مع الاطفال في ظل الظروف الصعبة كالحروب والفقر.
واكد أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية الدكتور حسن الببلاوي، بأن المجلس يشهد نقلة نوعية جديدة في عمله،ويسعى إلى تعميم نموذجه للتنشئة الذي يحمل عنوان «تربية الأمل» على المستوى العربي، وذلك من خلال تنفيذ برنامج استراتيجي يسعى إلى بناء ودعم قدرات المعنيين في مؤسسات التنشئة لتطبيق هذا النموذج، الذي انطلق من النهج الحقوقي المتكامل، ونهج المشاركة وبناء القدرات، ونهج بناء الذات، ويهدف إلى تنمية الأمل من خلال تعزيز وعي الطفل وإطلاق طاقاته العقلية والنقدية والإبداع، وتنمية قدراته في التعليم والتعلم المستمر، وامتلاك مهارات القرن الحادي والعشرين، وذلك تحت شعار «عقل جديد لإنسان جديد في مجتمع جديد».
وأضاف بأنه من هنا جاءت سلسلة الاجتماعات التي عقدت بالأردن من أجل بحث سبل تطبيق نموذج تربية الأمل مع الشركاء وعدد من الخبراء العرب.
وأشار مساعد الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية المهندس محمد رضا فوزي، بأن الاجتماعات تضمنت مناقشة الأدلة التدريبية التي تم إعدادها من أجل تدريب وتنمية قدرات المسؤولين فى المؤسسات المختلفة لتنشئة الطفل فى البلدان العربية بما يدعم قدراتهم على أداء أدوارهم في تطبيق نموذج تربية الأمل، وكذلك مناقشة سياسات تنمية الطفولة المبكرة بتطبيق هذا النموذج، إلى جانب بحث سبل الشراكة الاستراتيجية لتطبيق هذا النموذج مع الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة.   
 واشارت مديرة الطفولة في المجلس الوطني لشؤون الأسرة مي سلطان، أن المجلس من اوائل الدول التي نفذت توصيات الشبكة العربية للطفولة المبكرة من خلال تشكيل الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة والذي يضم المؤسسات الوطنية والدولية العاملة في مجال الطفولة المبكرة ليعمل على التشبيك والتنسيق وتوحيد الجهود وتكاملها والاستثمار الامثل في الموارد المتاحة لتنمية الطفولة المبكرة في الاردن.
وناقش الخبراء والخبيرات الخطة الاستراتيجية للشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة للسنوات الثلاث المقبلة والتي تضم في عضويتها مجموعة من المؤسسات العاملة في الطفولة المبكرة في كل من « الاردن, لبنان, فلسطين, مصر, تونس». وبحسب الدكتور غسان عيسى مدير الشبكة فإن اللقاء هدف الى جمع جهود اعضاء الشبكة من المؤسسات العربية الحكومية والاكاديمية ومؤسسات المجتمع والخبراء والخبيرات العاملين في مجال الطفولة المبكرة.