Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Mar-2022

هجوم عنيف على نتائج استطلاع مركز الدراسات الاستراتيجية
وطنا اليوم  – أصدر تجمع اتحرّك لدعم المقاومة ومناهضة التعذيب، الأحد، بيانا صحفيا حول نتائج الاستطلاع الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية حول السياسات الخارجية، فيما أكد التجمع أن نتائج الاستطلاع وتحديدا ما تعلّق منه بالعلاقة مع الكيان الصهيوني، لا تمت للواقع بصلة.
وعبّر تجمع اتحرّك لمجابهة التطبيع عن استهجانه واستيائه، من النتائج التي أطلقها مركز الدراسات الاستراتيجية التابع للجامعة الأردنية، لافتا في ذات السياق إلى عدم اشارة الاستطلاع ونتائجه إلى كون “اسرائيل” هي كيان يحتلّ أراضينا الفلسطينية.
ولفت التجمّع إلى أن نتائج الاستطلاع أشارت إلى ما يلي:
1. “53% من الأردنيين يعتقدون أن مصلحة الأردن بالحفاظ على الحد الأدنى من العلاقة مع إسرائيل”.
2. “اعتبر الأردنيون أن إسرائيل هي الأكثر تهديداً للوطن العربي (46%)”.
3. “يرى الأردنيون أن إسرائيل هي الأكثر تهديداً للأمن الوطني الأردني، حيث يعتقد (32%) من الأردنيين بذلك”.
4. “يعتقد 48% من الأردنيين أن إسرائيل هي الأكثر مسؤولية عن عدم الاستقرار في الشرق الأوسط”.
وقال التجمّع: “إن انخفاض النسب التي عبّرت عن الحالة العدائية النسبية للكيان الصهيوني، بعيدة كل البعد عن الواقع، ولا تمس له بأي صلة، وهذا مثار للشك، ويضرب أصول الموضوعية والمهنية التي لطالما تمتع بها هذا المركز، كذلك فإن الأجوبة من الأساس جاءت نتيجة لأسئلة أراد من خلالها القائمون على الاستطلاع العمل على تخفيض حالة العداء والمزاج العام والموقف الشعبي بأغلبيته الساحقة الذي يرفض تلك العلاقات من الأساس”.
واعتبر التجمع “أن الدراسة والاسئلة التي طُرحت على “العينة” تحابي السياسة الرسمية أكثر من كونها دراسة محايدة تعبر عن موقف الشعب الأردني، فالتعامل مع العلاقات على أنها قائمة والاسئلة حول العلاقة مع الكيان الصهيوني من منطلق الحفاظ على الحد الأدنى أو الأعلى منها، هذا لوحده يعني قبول تلك العلاقات، وهذا ليس صحيحًا من الأساس، فالعلاقات كلها مرفوضة ولطالما عبّر الشعب الأردني عن رفضها”.
وطالب التجمّع مركز الدراسات الاستراتيجية بسحب نتائج الاستطلاع فيما يخص العلاقة مع العدو، وأن يعمل على اعداد استطلاع يُبني على أساس قبول العلاقات معه أو رفضها.