Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Nov-2018

«الكرد» .. وما يجب أن يقال!! - صالح القلاب

 الراي - كان خيارا موفقا أن تتفق الأطراف التي تقاسمت المناصب العراقية في عهد ما بعد صدام حسين وحزب البعث أن يكون رئيس الجمهورية من «الكرد» فهؤلاء عراقيون مثلهم مثل غيرهم وربما أكثر والمقصود هنا هو أهل إقليم كردستان العراقي الذي من المعروف أن النفوذ الحقيقي فيه لـ»البارزانيين» ممثلين بالقائد مسعود البارزاني وبالحزب الديموقراطي الكردستاني الذي كان أسسه والده الملا مصطفى رحمه االله في فترة مبكرة بعيدة.

المفترض أن تكون لهذا الشعب الشقيق، بأعداده التي تتجاوز الثلاثين مليوناً في تركيا وإيران والعراق وسورية.. وأيضاً في لبنان لما لا، دولته المستقلة لكن بما أن المشكلة في هذا المجال ليست مشكلة عربية وإنما مشكلة تركية بالدرجة الأولى ثم إيرانية فإنه خيار موفق أن يكون رئيس العراق من هؤلاء الأخوة الأعزاء الذين لعبوا أدواراً تبعث على الإعتزاز إلى جانب أشقائهم العرب في مسيرة تاريخية عظيمة وطويلة.
إنه غير جائز على الإطلاق أن يُعامَلوا في بعض دول هذه المنطقة، إيران وتركيا على سبيل المثال، على أنهم مواطنون ليس من الدرجة الثانية وإنما من الدرجة العاشرة فهؤلاء وسواءً هنا أم هناك كان دورهم رئيسيا في مسيرة البناء والعطاء وفي النهضة الحضارية لهذه المنطقة وأيضاً وقبل أي شيء وفوق كل شيء في التصدي لكل الغزاة الذين إستهدفوها عندما كانت تشكل دولة واحدة وبعد ذلك عندما أصبحت دولاً متعددة في فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى التي كانت قد مرت ذكرى إنتهائها قبل أيام.
لقد بقي «الكرد» يشكلون جزءاً رئيسياًّ من نسيج هذه المنطقة عندما كانت دولة واحدة وبعد ذلك عندما أصبحت دولاً متعددة وهم قد إستبسلوا في الدفاع عنها كغيرهم من أهلها وربما أكثر وهنا فإنه علينا أن نؤكد أن هؤلاء الأشقاء والأخوة كانوا الأكثر تصدياًّ لـ «الفرنجة» الصليبيين الذين كانوا أحتلوا فلسطين كغزاة وأحتلوا أيضاً أجزاءً من سوريا والأردن وبالطبع من لبنان.. وأيضاً من تركيا.
ولعل الجانب ليس المهم وفقط لا بل الأهم هو أن هؤلاء الأشقاء فعلاً كان دورهم رئيسيا في المسيرة الحضارية، الثقافية على وجه التحديد، في العراق الحديث والقديم وفي سورية الحديثة والقديمة وفي الأردن وفلسطين.. وأيضاً في مصر فكبار الشعراء كانوا من الكرد وأيضاً كبار الكتاب والفنانين والمؤرخين والمربين والمعماريين مما يعني أن تاريخهم كان مجيداً وعطاءاتهم كانت كبيرة ومميزة وأن تبوؤهم لموقع رئيس الجمهورية في بلاد الرادفدين، بلادهم، هو أقل حق لهم.. إن حقهم لن يكون كاملاً إلا إذا أصبحت لهم دولتهم الكردية في هذه المنطقة ومثلهم مثل غيرهم.