Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Aug-2017

الصفدي ونظيره العراقي يبحثان التطورات في المنطقة

 

بغداد- بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير خارجية جمهورية العراق الشقيق الدكتور إبراهيم الجعفري اليوم آليات تعزيز التعاون بين البلدين عبر خطوات عملية ملموسة تشمل إعادة فتح طريق بغداد عمان الدولي ومعبر طريبيل وإنجاز مشروع خط أنبوب النفط العراقي الأردني.
وبحث الوزيران خلال محادثات أجرياها في بغداد أيضا تنفيذ الإتفاقات ومذكرات التفاهم التي وقعها البلدان خلال اجتماعات اللجنة المشتركة في عمان في آذار الماضي وإعفاء السلع الأردنية من رسوم التعرفة الجمركية.
واتفق الوزيران على ان تعزيز التعاون وتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين ضرورة تفرضها المصالح المشتركة وهدف تسعى المملكة والعراق على تحقيقه من خلال خطوات عملية فعالة يلمس المواطنون أثرها زيادة في التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.
وهنأ الصفدي الجعفري بالنصر الكبير الذي حققه العراق الشقيق على العصابات الإرهابية، مؤكدا أن الاٍرهاب عدو مشترك يستمر الاْردن في محاربته بالتعاون مع الأشقاء والمجتمع الدولي.
وشدد على أن الأردن سيقف مع العراق في عملية إعادة البناء تماما كما يقف معه في حربه ضد الاٍرهاب وعصاباته.
وقال إن الاردن يرى أن أمن العراق واستقراره ركيزة رئيسة وأساسية من ركائز استقرار المنطقة، ويدعم جهوده تحقيق المصالحة الوطنية وتكريس دولة المواطنة التي تضمن حقوق جميع مكوناته.
وثمن الجعفري وقوف المملكة إلى جانب العراق في محاربة الاٍرهاب وعبر عن شكره لجلالة الملك عبدالله الثاني على مواقفه الداعمة للعراق وأمنه واستقراره.
وأشاد وزير خارجية العراق بالدور الرئيس الذي تقوم به المملكة في جهود تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
وبحث الوزيران خلال لقائهما الذي حضره عدد من المسؤولين العراقيين والسفيرة العراقية في عمان ومدير ادارة الشؤون العربية بالوكالة في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين والقائم بأعمال السفارة الاردنية في بغداد آخر التطورات في المنطقة وشددا على ضرورة تكاتف جهود جميع الأطراف لمعالجة الأزمات التي تواجهها وإيجاد حلول سلمية لها.  ووقع  الصفدي والجعفري مذكرة تفاهم في مجال المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين.
وفي مؤتمر صحافي عقد عقب اللقاء اكد الوزيران ان العلاقات الأردنية العراقية تشهد تقدما ملحوظا وتتقدم نحو آفاق أوسع من التعاون والتنسيق.(بترا)