Wednesday 12th of December 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Dec-2017

الدراما الخليجية والعربية 2017 رصدت صراع الخير والشر... ولامست الإرهاب!

 

الراي - اشاد تقرير موسع نشرته صحيفة « الراي» الكويتية اليومية، بالواقع الذي استقرت عليه الدراما العربية خلال عام 2017 برغم ما فيه من تصعيد للاحداث والارهاب والتطرف والحروب والخلافات الدولية.
وقالت الصحيفة: تعددت الدراما على الشاشة الكويتية والخليجية والعربية في العام المنصرم، بقدر ما تباينت اجتهادات صناعها، سواء في النصوص وموضوعاتها، والإخراج وأساليبه، والتمثيل وتلويناته!
وكان شهر رمضان الماضي مناسبة مهرجانية اجتمع خلالها - على شاشة تلفزيون «الراي» - كوكبة من فناني الدراما الذين تألقوا بإطلالتهم على جمهورهم.
في ذات السياق ، تمحورت الأعمال الدرامية الخليجية والعربية في العام المغادر حول «الصراع الأبدي بين الخير والشر»، كما لامس بعضها «قضية الإرهاب والتطرف»، في حين توزعت قوالبها على الكوميديا والتراجيديا والفانتازيا والفولكلور، إلى جانب الرومانسية والبوليسية.
فقد شهدت الشاشة الصغيرة غزارة في الإنتاج الفني ومنافسة حامية بين الدراما الخليجية من جهة، ونظيرتها العربية من جهة أخرى، بلغت ذروتها في شهر رمضان الماضي، وكان لافتاً أن بعضها سلطت عدسات كاميراتها من كثب على أوكار الإرهاب والتطرف، إلى حد أن البعض رأى أن هذه الأعمال قد مارست «القوة المفرطة» في عرض القضية، على غرار المسلسل المثير للجدل «غرابيب سود» من مشاهد جريئة للغاية، أثارت حفيظة بعض المشاهدين، غير أن البعض الآخر اعتبرها جرأة إيجابية، تصب في مصلحة المجتمع العربي بكامله، أسوة بما تحقق في مسلسل «سيلفي» وغيره من الأعمال... وفي السطور الآتية باقة متنوعة من أهم المسلسلات التي حظيت بنسب مرتفعة من المشاهدة خليجياً وعربياً... والبداية بالأعمال الثلاثة التي عرضتها قناة «الراي» الفضائية.
أحد أهم الأعمال الدرامية في العام المنصرم، هو مسلسل «كان في كل زمان» الذي قدمته «الراي» من بطولة الفنانة القديرة سعاد عبداالله، وهو من تأليف هبة مشاري حمادة وإخراج محمد القفاص وسائد بشير الهواري وسيف الشيخ نجيب وعيسى ذياب... وقد اقتسم تجسيد أدواره - بجانب سعاد عبداالله - سليمان الياسين وإلهام الفضالة وعصرية الزامل ومرام البلوشي وشجون وفاطمة الصفي وحسين المهدي وحمد أشكناني بجانب عدد من ضيوف الشرف منهم جاسم النبهان وعبدالمحسن القفاص ومي البلوشي ومحمد المسلم وغيرهم... من إنتاج صباح بيكتشرز للإنتاج الفني... المسلسل تشكل من قصص عدة منفصلة، ومتنوعة في مضمونها، كل منها امتدت على عدد من الحلقات، وتناولت قضية تهم المجتمع والناس، منها «خيانة وطن» و«حمام البيت» و«التهمة» و«أم السعف» وغيرها من الأسماء... والمسلسل تم تصويره في عدَّة مواقع في عدد من الدول الخليجية والعربية وغيرها، وقد حاز إعجاب العديد من المجلات والصحف العربية.. وأتاح للممثلين أدواراً متنوعة في كل قصة، ما منح لكل منهم نافذة لتنويع شخصياته وإبراز قدراته الإبداعية.
قدمت شاشة «الراي» أيضاً مسلسل «إقبال يوم أقبلت» بطولة الفنانة المبدعة هدى حسين التي كسرت الروتين من خلال تجسيد عدد من المراحل العمرية لشخصية «إقبال»، ولم تكترث بتكبير عمرها خلال الأحداث الأخيرة من المسلسل الذي كتبه الدكتور حمد الرومي، وأخرجه منير الزعبي، أما التمثيل فتوزع بين عدد من المشاركين بينهم صلاح الملا وإنتاج صباح بيكتشرز للانتاج الفني. والعمل أماط اللثام عن مجموعة من القضايا المؤثرة منذ الستينات حتى الألفين... وسلط الأضواء على أحداث مهمة وحقيقية خلال تسلسل السياق، ومن بينها القضايا الجحود والنكران والوصل والحب والبحث عن الأمان.. بجانب معاناة الأزواج وعقوق الأبناء... ومعاناة البشر وسط مشاعر الحقد والحسد، بجانب مواضيع العمالة المنزلية، وغدر الأصدقاء والأهل، وبعث المسلسل بمجموعة من الرسائل بين الكفاح والصبر، ما جعله يستقطب إعجاب المشاهدين، وكان محط أنظار النقاد... وجمعت هدى حسين خبرتها، وقدمت موهبتها المعتادة مع المخرج منير الزعبي الذي فك رموز النص الدسم.
وكذلك كان لبروز مسلسل «اليوم الأسود»، اهمية خاصة :»هذا يوم يمر به ومن خلاله كل البشرية... لا بد من وجود يومٍ بالعمر يكون داكن اللون... والعمل يتقاسم بطولته الفنان حسن البلام والفنانة إلهام الفضالة، وهو من تأليف فهد العليوة وإخراج أحمد المقلة...
وتمثيل منال سلامة من مصر وشجون الهاجري ومحمود بوشهري وعيسى ذياب... وعدد من المشاركين، وإنتاج صباح بيكتشرز للإنتاج الفني.. والأفكار كثيرة ضمن سياق الأحداث، وعلاقة الإنسان والأيام التي تمر به، ومن بين ما قدم معاناة الكويتي المتزوج من غير الكويتية، وما قد يترتب على ذلك... كما هناك خطوط درامية أخرى، ومنها رومانسية تصارع وسط حب المصالح والخيانة المستمرة، وهناك أيضاً الحب الصادق والعشق النظيف... كما لامس المسلسل أغلب شرائح المجتمع، على اختلاف الطبقات بين الأسر الغنية، والأسر البسيطة... وإلى جانب ذلك حفل «اليوم الأسود» بكثير من عناصر التشويق والتأثير.
«تعبت أراضيك»
مسلسل يصطبغ باللون الاجتماعي، ويطرح قضايا شديدة الحساسية بالنسبة إلى العائلات، حيث يجمع تحت لوائه قرابة خمسين ممثلاً، من بينهم الفنان عبدالرحمن العقل، زهرة عرفات، طيف، أحلام حسن، ملاك، حسين المهدي، غدير السبتي، شيلاء سبت، أبرار سبت، عقيل الرئيسي، فرح الهادي، عبدالرحمن الديّن وكذلك ضيوف شرف منهم الفنانان نور وعبد المحسن القفاص.
«بوطبيع»
مسلسل كوميدي يعالج عدداً من القضايا الاجتماعية، وإن كان لا يخلو من التراجيديا، ومن أبرز ما يجسده المسلسل جشع الإنسان الذي يدفعه إلى استغلال الآخرين، والطمع المادي، والصراع المتمحور حول المال، في ظل غياب المشاعر الإنسانية، إلى جانب خطط وحيل ومؤامرات يحيكها الإنسان كي يصل إلى ما يصبو إليه، وهناك مواضيع أخرى لا يخلو منها واقعنا الحالي.
العمل من تأليف محمد الكندري وإخراج نعمان حسين، مساعد المخرج منصور الودعاني، ويقتسم مهمة التمثيل فيها كل من عبدالرحمن العقل وعبدالناصر درويش وأحمد الفرج وميس قمر وأمل عباس وخالد العجيرب وعبداالله الخضر ولولوة الملا.
«دموع الأفاعي»
تدور أحداث المسلسل حول البشر وطبائعهم السيئة، كالطمع وتغليب المصلحة الشخصية على المصلحة العامة، كما يتطرق إلى شخصية الإنسان نفسه، التي قد تتسم بالانفصام والتشتت وغيرها من السمات.
المسلسل من تأليف خليفة الفيلكاوي، وإخراج نهلة الفهد، بينما تولى بطولته حسين المنصور وزهرة عرفات وهند البلوشي ومحمد العلوي، وشهاب حاجية وغدير السبتي.
«سيل وهيل»
مسلسل كوميدي فانتازي من إنتاج تلفزيون الكويت، ابتدأ عرضه مع بداية شهر رمضان للعام 2017 ،وهو من إخراج خالد راضي الفضلي، وتمثيل حسن البلام ومحمد جابر وانتصار الشراح وأحمد العونان ونورة العميري وشهد الياسين.
«كلام أصفر»
يناقش المسلسل في إطار الدراما الرومانسية علاقة الأشخاص بعضهم ببعض، وتأثرهم بكلام المحيطين بهم، وخاصة فيما يتعلق بالإشاعات التي تطلق عليهم.
المسلسل من تأليف مريم نصير وإخراج هيا عبدالسلام، أما البطولة فقد أسندت لكل من، عبير أحمد وفؤاد علي وإبراهيم الحربي وهيا الشعيبي، وغيرهم الكثير.
«آخر المطاف»
هو مسلسل دراما خليجي من إخراج سائد الهواري، قصة وسيناريو وحوار محمد النشمي وإنتاج شركة صبّاح بيكتشرز، وتقاسم بطولته حشد بارز من النجوم منهم، عبد المحسن النمر وصلاح الملا وسلمى سالم وفاطمة الحوسني وشيماء سبت ومشاري البلام و عبد االله الطراروة و نور الكويتية.
ويناقش المسلسل هوس بعض الناس باستعراض حياتهم الخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي، وما له من تأثير سلبي على حياتهم ومدى تأثير النجوم على المتابعين، فضلاً عن تناوله لقضايا أخرى عديدة.
«كحل أسود قلب أبيض» مسلسل تلفزيوني، من إخراج محمد دحام الشمري، ومقتبس من مجموعة قصصية للكاتبة منى الشمري بعنوان «يسقط المطر تموت الأميرة» التي صدرت في العام 2012.
تدور أحداث العمل حول «منيرة المرتفع» تاجرة الذهب القوية والمتكبرة، التي تهرب الذهب من الهند إلى الكويت لتبيعه إلى تجار الذهب، تعيش مع شقيقتها الصغرى «سارة» المطلقة التي يحبها صديق الأسرة «مساعد»، ومع أبنائها الثلاث أكبرهم «يوسف» الذي أنجبته من زوجها الغني الذي ورثته، وأصبحت غنية ثم تزوجت حبيبها الأول ابن عمها الذي غرق أمام عينيها في البحر... وتمضي الأحداث.
«رمانة»
تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي، بين أسرة فقيرة وأخرى غنية تتبدل الأحوال بين ليلة وضحاها، حيث تلتقي الأسرتان في الفندق الذي تشتريه الأسرة الفقيرة بعدما تحولت إلى الثراء الباذخ، وتقرر والدتهم شراء فندق بالفجيرة وإدارته بنفسها. العمل من تأليف بدر الجزاف ويوسف الغيث، وإخراج حسام حجاوي، ومن بطولة حياة الفهد، محمود بو شهري، أحمد الجسمي، ليلى عبداالله، هيا الشعيبي، وغيرهم من الفنانين الشباب.
 
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات