Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Aug-2019

الاحتلال الاسرائيلي يُعيد اعتقال 100 أسير فلسطيني
وكالات - أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 100 أمر اعتقال إداري جديد بحق عدد من الأسرى قابلة للتجديد بضع مرات، خلال شهر تموز/ يوليو الماضي، حسب ما أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ويأتي ذلك، فيما يواصل ثمانية أسرى فلسطينيين إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال رفضا لاعتقالهم الإداري، في حين انتصر ثلاثة أسرى في معركتهم بعد رضوخ سلطات السجون لمطالبهم.
وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن عدد المعتقلين الاداريين في سجون الاحتلال ارتفع إلى 530 معتقلا.
وقال مكتب إعلام الأسرى إن الأسرى منير عبد الجليل العبد وحمزة عواد من بلدة كوبر شمال رام الله، وحسان عواد من بلدة إذنا، علقوا إضرابهم الذي بدأوه قبل ما يقارب أسبوع، بعد استجابة سلطات السجون لمطالبهم بتحديد سقف لاعتقالهم الإداري.
وكان 18 أسيرا أعلنوا شروعهم بالإضراب عن الطعام إسنادا للأسرى المضربين رفضا للإداري، وهم يحيى زهران وفادي الخيزران، وإياد أبو خيط، ومصعب محمود، ومحمد الزعنون، ومعاذ الكعبي، وطارق درويش، وإسماعيل عليان، ومحمود هماش، ومحمد الرشدي، ومحمد فيراوي، وشفيق صعابنة، ورأفت عسعوس، وحسن أحمد، ومحمد حمد، وشهاب مزهر، وسلطان أبو الحمص وأحمد أبو عمشة.
ومنذ مطلع عام 2019، ارتفعت أعداد الأسرى الذين خاضوا إضرابات عن الطعام بشكل فردي، مقارنة مع العام الماضي، وذلك مع تصاعد أعداد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة من سلطات الاحتلال.
الى ذلك أُصيب فلسطينيان بجراح، خلال تفريق الجيش الإسرائيلي مسيرة منددة بالاستيطان، شمالي الضفة الغربية المحتلة.
وقال مراد اشتيوي، منسق لجان المقاومة الشعبية، في بلدة كفر قدوم، غربي مدينة نابلس، إن قوة عسكرية إسرائيلية هاجمت مسيرة سلمية منددة بالاستيطان، ومطالبة بفتح المدخل الرئيس للبلدة المغلق منذ 16 عاما، وأطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الصوت.
وأشار في اتصال مع وكالة الأناضول، إلى أن شابين اثنين، أُصيبا خلال تفريق المسيرة، وتمت معالجتهما ميدانيا.
وينظم الفلسطينيون يوم الجمعة من كل أسبوع، مسيرات مناهضة للاستيطان والجدار الفاصل، في عدد من القرى والبلدات بالضفة الغربية.
وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية، إلى وجود نحو 650 ألف مستوطن في مستوطنات الضفة الغربية والقدس المحتلة، يسكنون في 164 مستوطنة، و116 بؤرة استيطانية.