Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Sep-2018

المعايطة وأبو يامين يحاوران المواطنين بالكرك حول قانون الضريبة

 

هشال العضايلة
 
الكرك-الغد-  التقى وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة ووزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين اليوم الخميس، بقاعة محافظة الكرك الفعاليات الشعبية والوجهاء وممثلي الهيئات المحلية بمحافظة الكرك للحوار حول قانون ضريبة الدخل الجديد.
 
واطلع الوزيران المعايطة وأبو يامين على مراحل إعداد قانون الضريبة، خصوصا الحوار الوطني الذي مر به القانون في حكومة الدكتور عمر الرزاز، مؤكدان أن القانون أملته المصلحة الوطنية وخصوصا في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الوطن.
 
وقال المعايطة، إن اللقاء مع الفعاليات الشعبية بمحافظة الكرك يأتي ضمن توجيهات جلالة الملك للحكومة بأن تتواصل مع المواطنين بالمحافظات للوصول إلى اتفاق حول مجمل القرارات الحكومية التي تهم المواطنين والتعرف على احتياجات المواطنين في مناطق تواجدهم.
 
وبين المعايطة، أن الحكومة تهدف من اللقاء إلى شرح برنامج العمل الحكومي واطلاع المواطنين على أولويات عمل الفريق الحكومي وخصوصاً بما يتعلق بقانون ضريبة الدخل الذي يعتبر أحد أهم القوانين الوطنية.
 
وشدد المعايطة على أن الحكومة لم تقم بإقرار القانون حتى الآن إلا بعد إجراء سلسلة من الحوارات مع القوى والفعاليات ذات العلاقة من النقايات وغيرها من المؤسسات الوطنية بغرف التجارة والصناعة والفعاليات الاكاديمية والصناعية والطبية وغيرها من مؤسسات المجتمع.
 
من جهته أكد الوزير أبو يامين، أن الحكومة تهدف من هذه اللقاءات التي اقرتها مؤخرا بالوصول إلى المواطنين بالمحافظات للتوصل على اتفاق حول مجمل القضايا التي تهم الوطن، خصوصا بما يتعلق بالقضايا التي تمس حياتهم اليومية.
 
وأشار إلى أن قانون ضريبة الدخل الحالي الذي توصلت إلىه الحكومة ليس هو القانون الذي نطمح اليه جميعا، مشددا على أن صيغة القانون الحالي هو أقصى ما توصلت إليه الحكومة مع صندوق النقد الدولي بعد سلسلة من الحورارات والمفاوضات الصعبة والشاقة.
 
وداعا المواطنين إلى التبصر في مخاوف وخيارات عدم الموافقة على الخيارات المقدمة من صندوق النقد الدولي تجاه الاقتصاد الأردني، وخصوصاً في ظل التجارب السابقة والتي أدت إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية للوطن والمواطنين.
 
أاوضح، أن المصلحة الوطنية العليا تتطلب أن يتحمل الأردنيين العبء المفروض علينا وبالحدود التي نراها الآن.
 
من جهته أكد محافظ الكرك جمال الفايز، أن اللقاء يأتي استجابة لتوجيهات جلالة الملك في التعرف على آراء المواطنين حول مجمل القضايا الوطنية، لافتاَ إلى أن الوطن يشهد ظروفا اقتصادية صعبة تتطلب من جميع أبناء الوطن أن يكونوا على قدر المسؤولية حرصا على سلامة وأمن الوطن.
 
من جهتهم انتقد عدد من المشاركين بالحوار من أبناء المحافظة قانون الضريبة الحالي أنه فرض ضريبة على القطاع الزراعي الذي يعاني من التدهور بالإضافة إلى الغاء المبالغ السابقة على المتهربين ضريبيا، إضافة إلى فرض ضريبة التكافل الاجتماعي وإلغاء الضريبة على البنوك، وعدم فرض الضريبة بشكل تصاعدي على المكلفين.
 
وطالبوا بربط دفع الضريبة بما يقدم من خدمات للمواطنين في مختلف مناطق المملكة بشكل عادي.
 
واستعرض المشاركون احتياجات محافظة الكرك خصوصا في مجالات نقص الخدمات مثل انقطاع المياة وتردي أوضاع الطرق والمدارس الحكومية وتردي الرعاية الصحية خصوصا في المناطق البعيدة وتردي أوضاع مربي الماشية ومزارعي الحبوب ونقص فرص العمل وانتشار المخدرات بين الشباب بسبب البطالة المرتفعة.
 
Hashal.adayleh@alghad.jo