Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-May-2018

«إيفانكا» تحمل لقب «الوحش» بعد صورة لاقت انتشاراً عالمياً واسعاً
 
لندن ـ «القدس العربي»: هيمنت صورة مركبة تحمل دلالات بالغة على الكثير من شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام في العالم الغربي، حيث تظهر في الصورة «إيفانكا» ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وهي تضحك وتشير بيدها على حائط السفارة الأمريكية في القدس المحتلة خلال حفل افتتاحها، بينما في الصورة المركبة وضعت على الحائط صور لدماء الفلسطينيين التي سالت في اليوم ذاته.
ومنحت صحيفة أمريكية لايفانكا لقب «الوحش» في اليوم التالي على افتتاح السفارة الأمريكية، حيث استشهد أكثر من 60 فلسطينياً في مجزرة إسرائيلية بغزة يوم افتتاح السفارة، بينما لم يصدر عن الولايات المتحدة أي بيان تنديد أو إدانة أو دعوة لإسرائيل أن توقف عمليات القتل الجماعي التي تستهدف الفلسطينيين.
ونشرت جريدة «دايلي نيوز» الصادرة في نيويورك صورة لايفانكا خلال حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، وهي تشير بيدها إلى الحائط وتضحك، بينما وضعت الصحيفة على الحائط صورة لفلسطينيين يقومون بنقل أحد شهدائهم خلال المجزرة التي استهدفتهم بالتزامن مع الاحتفال في القدس.
ووضعت الجريدة على صفحتها الأولى عنوانا يقول: «Daddy’s little ghoul» وذلك بدلاً من الجملة الشائعة بالانكليزية «Daddy’s little girl» حيث تعني الجملة الثانية «فتاة أبيها الصغيرة» أو «فتاة أبيها المدللة» إلا أن الجملة التي وضعتها الصحيفة هي: «وحش أبيه الصغير». 
وكتبت الصحيفة تحت العنوان الرئيسي عنواناً فرعياً يقول: «ذبح 55 فلسطينيا في غزة… بينما ايفانكا تكشف عن كل هذه الابتسامات في السفارة في القدس».
وقال العديد من النشطاء إن شبكة «فيسبوك» قامت بحذف هذه الصور التي لاقت رواجاً واسعاً في مختلف أنحاء العالم بسبب ربطها المباشر بين احتفال نقل السفارة الأمريكية والمجزرة الإسرائيلية في قطاع غزة.
وقال موقع إخباري فلسطيني إن عددا من الصحافيين ومستخدمي موقع «فيسبوك» وثقوا قيام الموقع بحذف عدد من الصور المتعلقة بالشهداء الذين ارتقوا في المجزرة، كما تم حذف صورة رباعية تضم إيفانكا ترامب وزوجها غاريد كوشنير ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وزوجته سارة أثناء حفل افتتاح السفارة، حيث تم دبلجة الصورة ووضع خلفيتها رضيعة استشهدت بغاز الاحتلال في غزة.
وقال منسق «صدى سوشيل» إياد الرفاعي إن شبكة «فيسبوك» قامت بحذف صور للشهداء والتي تحتوي على دماء من الحسابات الشخصية، وتعطي إشعاراً حول الصور إذا كانت منشورة على صفحات الأخبار. 
وأوضح أنه خلال الشهر الماضي وحده أغلق «فيسبوك» قرابة 10 صفحات أخبار فلسطينية وأخرى تابعة لفصائل، من بينها فضائية فلسطين اليوم، ووكالة صفا، وفلسطين الآن، وغزة الحدث.
وأكد أن سياسة الحذف التي يتبعها «فيسبوك» للمحتوى والصفحات الفلسطينية، جاءت نتيجة اتفاقيات وقعها الموقع مع حكومة الاحتلال، حيث بدأت هذه السياسة منذ نهاية عام 2015.