Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Feb-2020

وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني رفضا لصفقة القرن في جنوب افريقيا

 كيب تاون - من أمام برلمان جنوب افريقيا تحضيرا لافتتاح دورته السنوية والتى سيلقي فيها رئيس جنوب إفريقيا خطاب الأمة، نظمت مجموعة من الاحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وقفة تضامنية مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني رافضين لصفقة القرن المخالفة للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، معتبرين انها تجسيد واضح لنظام الفصل العنصري الذي عانوا منه طويلا.

وقد أكدت جميع الأطراف المشاركة على إدانة هذه الصفقة الأمريكية التى تمثل وجهة النظر الإسرائيلية العنصرية وتخدم مصالحهم العامة فى منطقة الشرق الأوسط.
كما أشارت الجماهير المشاركة إلى أن مقاومة الجهود الأمريكية الرامية إلى حشر الفلسطينيين في جيوب صغيرة، هو واجب اخلاقي و وطني لأن حرية شعب جنوب إفريقيا لن تكتمل الا بحرية الشعب الفلسطيني كما قال الزعيم الراحل نيلسون مانديلا.
من جانبها، شكرت سفيرة دولة فلسطين الجماهير المحتشدة تضامنا مع الشعب الفلسطيني وادت على عمق العلاقة بين الشعبين، خاصة وان الشعور الإنساني الجمعي لجنوب افريقيا يعى تماما المعنى الحقيقي لكلمة تمييز عنصري لانه عايش هذه التجربة الاليمة والتى تتجسد حاليا في فلسطين من خلال الرؤية الامريكية-الاسرائيلية المشتركة للسلام، مؤكدة على ان فلسطين ليست للبيع او المقايضة بأي ثمن، ومشددة على الموقف الفلسطيني الرافض للصفقة بالكامل لانها لا تنسجم مع قرارات الامم المتحدة والمرجعية الدولية التى تؤكد على حق الشعب الفلسطيني بقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. كما تقدمت بالشكر لجنوب افريقيا حكومة وشعبا على دورهم الطليعي والمميز فى دعم ومناصرة القضية الفلسطينية العادلة، مشيرة الي خطاب الرئيس رامبوزا فى قمة الاتحاد الإفريقي الرافض لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.(وكالات)