Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Jan-2018

‘‘الأمانة‘‘: لجنة عليا لدراسة تشققات شارع وصفي التل

 

عمان - أكدت أمانة عمان الكبرى أن لجنة إنشائية عليا تشكلت لدراسة أسباب انهيار جانب حفرية بشارع وصفي التل (الجاردنز) في العاصمة، نتج عنه وجود تشققات في جسم الشارع، ما أدى لإغلاق جزء منه وإجراء تحويلات مرورية.
نائب مدير المدينة للمناطق والبيئة باسم الطراونة، قال في تصريح صحفي أمس، إن اللجنة كشفت على الموقع، وقدمت تقريرها الفني.
وبين ان "الأمانة" عزلت الشارع عن الحركة المرورية، حفاظا على السلامة العامة، وأجرت تحويلات مرورية بعد اغلاق المسرب من تقاطع السيفوي باتجاه نفق الواحة، فضلا عن عمل حواجز ترابية لمنع وصول المياه للحفرية".
وبحسب التحويلات، فعلى القادمين من دوار المدينة الرياضية باتجاه بدايات شارع وصفي التل، سلوك شارع غازي عربيات ثم شارع موسى الساكت، وصولا لشارع صبحي القطب باتجاه "وصفي التل"، وللسير القادم من شارع الشريف ناصر بن جميل، الاتجاه اعلى جسر السيفوي باتجاه "وصفي التل"، والالتفاف يمين عبر شارع حكيم بن حزام، ومن ثم الالتفاف يسارا عبر "صبحي القطب"، فالدخول لـ"وصفي التل".
واشار الطراونة إلى أن "الامانة" تشكل جزءا من جهات رسمية، منها وزارة الاشغال العامة والإسكان ونقابتا المهندسين والمقاولين والحاكم الاداري، لمتابعة الحفريات التي تزيد على 3 أمتار بعد تقديم المخططات والتعهدات وخطة اسناد وتدعيم جوانب الحفرية، بحيث يكون هناك تعهدات من المكاتب الهندسية اذا ما كانت الحفرية بحاجة لتدعيم.
وأوضح "أنه عقد قبل ثلاثة أسابيع اجتماع مع وزير الاشغال سامي هلسة اكد خلاله تقديم خطة إسناد للحفريات منذ بدء إنشائها، وان يتحمل صاحب العلاقة مسؤولية الالتزام بالتعهدات والخطة".
الى ذلك، تعاملت دائرة الزراعة بـ"الأمانة" مع 130 ملاحظة تلقتها بخصوص تعرض أشجار للخلع أو تكسر بعض أغصانها، غالبيتها في المنازل والمدارس بنسبة 80%، تسبب بعضها بحالات انقطاع للتيار الكهربائي.
كما عملت ثماني فرق على متابعة ملاحظات المواطنين على مدار 24 ساعة وبالتعاون مع دائرة عمليات المرور بأمانة عمان، التي دعت المواطنين لتقليم أشجار منازلهم، والتي قد تتسبب أغصانها بإعاقة حركة المشاة أو التأثير على السلامة المرورية.
كما دعت للاتصال على أرقام غرفة الطوارئ الرئيسة بمنطقة تلاع العلي، وعلى مديريات مناطقها، في حال رصد أي ملاحظة لأشجار تعيق حركة المشاة أو اللافتات المرورية أو التي تكون ملامسة وقريبة لأسلاك الكهرباء.
الى ذلك، واصلت "الأمانة" في مواقع متفرقة من العاصمة، معالجة هبوطات في مقاطع خدمية، تعود لمقاولين يعملون مع مؤسسات وشركات، جراء المنخفض الجوي الأخير.
وقال مدير دائرة صيانة الطرق بأمانة عمان زيد السعايدة ان التعامل مع الهبوطات تتم بوضع خلطة اسفلتية باردة، والطلب من المقاولين معالجتها جذريا عند تحسن الحالة الجوية.-(بترا)