Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Jul-2014

أمسية فنية كردية لبنانية لفرقة عيسى حسن
الراي - ناجح حسن
قدم عازف البُزق عيسى حسن الموسيقي اللبناني الكردي الاصل المقيم بباريس وفرقته الموسيقية في المركز الثقافي الملكي مساء امس الثلاثاء وذلك ضمن امسيات مهرجان جرش الرمضانية، جملة من المقطوعات الموسيقية المفعمة باداء غنائي عن حكايات وقصص وهموم وتطلعات افراد وجماعات في البيئة الكردية.
 
جسدت الامسية خلاصة تجربة فنية تتميز بالاحتراف والمهنية بقدر ما فيها من الثقة بالنفس وبالموسيقيين الذين يشاركونه العزف، أمثال اللبناني إيلي معلوف على البيانو والإسباني مانويل ديلغادو على الغيتار وإمك إفسي عازف الكونترباس التركي ويوسف زايد عازف الإيقاع الفلسطيني.
بدت في الامسية الوانا من العزف والغناء الكردي وبراعة العازف حسن على البزق المصحوب بأداء غنائي باللغة الكردية في تنويعات مشرعة على موروث انساني بليغ يعانق امالا وهموما ذاتية وجماعية في الغربة وتناجي الارض والطبيعة وتلك العلاقات الحميمية.
اتسم عرض الفرقة التي ضمت عازفين بارعين، بذلك التدفق في صوت قوي وبإحساس عال من العواطف الذي يخلف بصمة على وجدان السامع وذائقته.
كما حمل العرض فرادة مليئة بالحيوية والبهجة تصل بين بيئة محلية شرقية بصنوف من موسيقى الجاز والفلامنكو.
يشار الى ان حسن فنان كردي وعازف بزق من مواليد بيروت ويقيم حاليا في باريس وهو أول موسيقي مزج الموسيقى الكردية مع الفلامنكو والجاز , وصدرت له منذ العام 1995 مجموعة البومات موسيقية باتت من الأعمال التي تتميز بذلك التفاعل الفطن بين الموسيقى العريقة والحديثة، منها اسطوانته السابعة بعنوان «سو بُزق» عن معهد العالم العربي و»هارمونيا موندي.