Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Jan-2020

الـوصــول لاتفــاق نــووي جديـــد

 الدستور-بول بيلار- «ناشونال انترست»

مع التخلي عن الاتفاق النووي مع إيران ، عطلت إدارة ترامب إجماعا دوليا حول كيفية التعامل مع طهران. وستكون سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران من الآن فصاعدا سلسلة من المحاولات للتعافي من آثار هذا التعطيل. اذ دفعت السياسة المحلية نحو اتخاذ القرار الأصلي لمواجهة إيران ، أما السياسة الداخلية في عام الانتخابات ، ستشكل محاولات دونالد ترامب في سبيل تجنب الحرب. وسيتطلب أي أمل لإنقاذ فرص النجاح تغييرًا كبيرًا في سياسة ترامب ، التي ظهرت بالفعل بعض التلميحات إليه. ولقد تغيرت إيران أيضًا ، ولكن بطرق غير مفيدة من شأنها أن تجعل عملية التصحيح أكثر صعوبة.
كانت خلفية الفوضى الحالية سهلة النسيان ناشئة عن اتفاق واسع النطاق- عبر عنه بالدرجة الأكبر مؤيدون لخط متشدد تجاه إيران -  على أن الشرط الذي لا غنى عنه في السياسة المتعلقة بإيران هو الحيلولة دون صنع سلاح نووي إيراني. وتمثل الرد على هذا القلق الواسع النطاق في خطة العمل الشاملة المشتركة، وهي اتفاقية متعددة الأطراف أغلقت - من خلال التخلص من مخزونات اليورانيوم المخصب ، وملء المفاعلات النووية بالإسمنت ومجموعة من التدابير الأخرى - جميع المسارات الممكنة لصناعة مثل هذا السلاح وفرضت نظام تدخل عبر المراقبة الدولية لطمأنة العالم بأنها ستبقى مغلقة. واتخذ الإجماع الدولي حول هذا الموضوع شكل قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231 ، والذي صدر بالإجماع في عام 2015 وكان المباركة الرسمية التي منحها المجلس لخطة العمل الشاملة المشتركة.
إن تنصل إدارة ترامب ، ابتداءً من عام 2018 ، من التزامات الولايات المتحدة بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة ، قد ظهر من خلال محاولات جمهوريّة سابقة خلال إدارة أوباما لتخريب مساعي التفاوض على الاتفاقية. وكان الدافع وراء كل من التخريب السابق والتنصل لاحقًا هو الربط ما بين باراك أوباما وخطة العمل الشاملة المشتركة. فاعتبار الاتفاقية بمثابة إشارة إلى إنجاز لهذا الرئيس الديمقراطي على صعيد السياسة الخارجية كان سببًا كافيًا لمحاولة تدميرها. وكان هناك دافع تكميلي يتمثل في معارضة حكومة بنيامين نتنياهو الإسرائيلية للاتفاق ، التي خدمت مساعيها الحثيثة نحو نبذ إيران عدة أغراض سياسية ، بما في ذلك تعزيز علاقات إسرائيل وتشتيت الانتباه الدولي بعيداعن سياسات إسرائيل الخاصة. كان لموقف تلك الحكومة ، كما هو الحال دائمًا ، تداعيات سياسية عميقة في الولايات المتحدة ، على الرغم من أن إغلاق خطة العمل الشاملة المشتركة لجميع المسارات المؤدية إلى صنع سلاح نووي إيراني كان يصب بوضوح في مصلحة إسرائيل ، كما ذكر العديد من كبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين السابقين.إن الإشارات الغامضة إلى ابرام «صفقة أفضل» لم توضح الغاية النهائية المرغوبة لإدارة ترامب. فقد كان للاطراف المختلفة في الإدارة رغبات متفاوتة. كان من الواضح بشكل خاص الانقسام بين ترامب ، الذي يريد الصفقات ، ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتون ، الذي كان يريد الحرب دائمًا. لفترة من الوقت بعد التراجع الأولي عن الاتفاقية في منتصف عام 2018 ، لم تبد الاختلافات مهمة. في الوقت الذي تصاعدت فيه الانتهاكات الأمريكية لخطة العمل الشاملة المشتركة إلى حرب اقتصادية غير مقيدة ضد إيران ، أشارت الإدارة إلى الضرر الكبير الذي لحق بالاقتصاد الإيراني كما لو كان ذلك بحكم الواقع إنجازًا إيجابيًا. شعرت الإدارة بالارتياح إزاء الكيفية التي قوض بها خوف القطاع الخاص من فقدان الوصول إلى الأسواق الأمريكية جهود الحكومات الأوروبية للالتفاف على العقوبات الأمريكية الثانوية. غير أن سياسات الإدارة لم تضعف التزام إيران ببنود الاتفاقية النووية. لمدة عام بعد أن تخلت الولايات المتحدة عن خطة العمل المشتركة الشاملة ، واصلت إيران - التي أعادت تأكيد التزامها بالاتفاقية معربة عن رغبتها في الامتثال التام لها – الوفاء بتعهداتها بموجب الاتفاقية.