Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Mar-2018

عجلون: آلاف الطلبة يعودون إلى مدارسهم بعد انتهاء صيانتها

 

عامر خطاطبة
 
عجلون-الغد-  استأنف آلاف الطلاب والطالبات في عدة مدارس بمحافظة عجلون الدوام في مدارسهم، بعد أن انتقلوا للدوام في مدارس أخرى على الفترة المسائية،  بسبب خضوع مدارسهم لأعمال صيانة شاملة منذ مطلع العام الدراسي الحالي.وبدت السعادة على وجوه الطلبة والهيئات الإدارية والتدريسية بالعودة إلى مدارسهم بعد فترة انقطاع دامت زهاء 6 أشهر، مؤكدين أن أحوال مدارسهم قبل الصيانة كانت سيئة للغاية، في حين أصبحت الآن بحالة جيدة وبيئة مناسبة للتعليم. 
وتقول الطالبتان هند وروان إنهما سعيدتان بالعودة إلى مدرستهما بعد غياب استمر منذ بداية الفصل الأول، ما اضطرهما وزميلاتهما في المدرسة للانتقال إلى مدرسة أخرى بعيدة عن سكنهما والدوام على الفترة المسائية.
وتؤكدان أنهما تفاجأتا بحجم الصيانة الجيد والأثاث الجديد من المقاعد والألواح الحديثة وأعمال الدهان، والساحات المعبدة، داعيات زميلاتهن إلى المحافظة على موجودات المدرسة وعدم العبث بها.  
وتقول مديرة مدرسة كفرنجة الأساسية للبنات فاطمة الخطاطبة إن أعمال الصيانة والتأثيث التي خضعت لها المدرسة كانت جيدة وأعادت لها الألق، بحيث تم الانتهاء من معاناة سابقة نظرا لعمر المدرسة الذي تجاوز 4 عقود.
وأوضحت أن أعمال الصيانة والتحديث شملت جميع مرافق المدرسة من الساحات والصفوف وتجديد الأثاث للطالبات والهيئة الإدارية والتدريسية، داعية الطالبات إلى الحفاظ على أعمال الصيانة وعدم العبث بمرافق المدرسة لتبقى بيئة تعليمية مناسبة لعدة أجيال قادمة. 
وبين مدير التربية والتعليم سامي الفواعرة أن 7 مدارس كانت حظيت بأعمال صيانة شاملة لها على حساب الوكالة الأميركية للتنمية الدولية usaid  بقيمة مليون و850 الف دينار، مشيرا إلى أن المدارس التي شملها العطاء هي محنا الثانوية للبنين وحلاوة الثانوية للبنين وحلاوة الأساسية المختلطة والملك الناصر الأساسية للبنين وكفرنجة الأساسية المختلطة والجبل الأخضر الثانوية للبنين والسفينة الثانوية للبنين .
وأوضح أن إعمال الصيانة شملت تعلية أسوار وإنشاء وحدات صحية جديدة وعزل الأسطح ودهان وإعمال إنارة، مشيرا إلى أن المديرية وضعت حينها خطة بديلة للمدارس المشمولة بإعمال الصيانة، بحيث تم نقل دوامها على الفترة المسائية في اقرب المدارس لها.
وأشار الفواعرة إلى أنه تم العام الحالي استلام 4 مدارس جديدة وشمول 16 مدرسة بالتدفئة والألواح الشمسية، وتنفيذ أعمال صيانة بقيمة 300 ألف دينار ، مشيرا إلى ان خطة عامي 2018   2019 تتضمن  إنشاء 6 مدارس جديدة وفق الأولوية، إلى جانب تميز المديرية بتطبيق مبادرة القراءة والحساب والتوسع في برامج الإرشاد التربوي ومجالات توعية الطلبة بمشكلات وقضايا العصر التي تواجه الشباب.
يذكر أن وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز وخلال زيارته الأسبوع الماضي للعديد من مدارس المحافظة، أكد ان الوزارة تعمل على تطوير التعليم وتوفير البيئة التعليمية المناسبة للطلبة، وتحسين قدراتهم التعليمية وتلبية الاحتياجات وإيجاد الحلول للمشاكل الأساسية التي تعاني منها المدارس، وخصوصا المتعلقة بالبنى التحتية وإنشاء مدارس جديدة بدل المستأجرة وصيانة عاجلة لبعض المدارس.