Friday 20th of September 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Aug-2019

3 اقتراحات لاستبدال الإطار السياسي بإسرائيل

 الغد-معاريف

 
أوري فايس
 
21/8/2019
 
الدرس من طرد روز ماري وروهان بيرس، العاملة من الفلبين وطفلها الذي ولد في اسرائيل، هو أننا لا نحتاج الى استبدال الحكومة. الاحتلال والحصار ومطاردة طالبي العمل وأبناء المهاجرين هي اعراض لنظام عنصري يؤيد الابرتهايد. لذلك، نحن بحاجة الى تغيير النظام. لأنه تقريبا من غير الممكن تأسيس ديمقراطية حقيقية بواسطة انتخابات ابرتهايد. ما نريده ليس ائتلافا جديدا لتشكيل حكومة، بل ائتلافا جديدا لتشكيل اطار سياسي جديد. يمكن تشكيل ائتلاف كهذا على قاعدة ثلاثة احتمالات: انشاء جمهورية جديدة بواسطة انسحاب مدن من اسرائيل؛ انشاء فيدرالية اسرائيلية – فلسطينية؛ ادخال لاعب خارجي الى الصورة.
1- خطة الانسحاب: المدن التي تعرب عن معارضتها للاحتلال المناطق وطرد أولاد العمال الاجانب تقوم بالانسحاب من اسرائيل وانشاء جمهورية جديدة. كل مدينة وبلدة (غير مستوطنة) تؤيد ذلك وتؤيد المبادئ التي سيتم تفصيلها حالا، سيسمح لها بالانضمام. هذه الجمهورية تعمل من اجل التوقيع على اتفاق سلام مستقل مع فلسطين. مسودة دستورها تشمل المبادئ التالية: أ- نظام ديمقراطي. ب- عدم احتلال شعب آخر. ج- رفض كل صراع على الاماكن المقدسة. د- حظر اقامة مستوطنات وحظر قبول مستوطنات في الجمهورية. هـ – حظر المتاجرة بالسلاح. و- استيعاب لاجئين. ز- مساواة كاملة بدون تمييز في الدين والعرق والميول الجنسية. ح- مساواة في الحقوق الفردية والجماعية. ط- حرية تعبير وحرية اكاديمية وحرية ابداع والحق بالخصوصية وحرية الحركة. ي- الحق في الحياة باحترام مثلما هو مقبول في دول الرفاه المتقدمة. ك- حرية العبادة الكاملة وعدم فرض أي دين وفصل الدين عن الدولة (هذا لا يعني منع دستوري لتمويل نشاطات دينية). ل- الخضوع للقانون الدولي. م- لا يتم فرض نظام الطوارئ لمدة تزيد على نصف سنة ولا يمكن تمديدها. ن- حقوق انسان بروح هذا الاعلان لكل الناس.
2- خطة الفيدرالية: انشاء فيدرالية سياسية اسرائيلية – فلسطينية حتى انهاء الاحتلال. الفيدرالية تكون منظمة عليا للدولتين، وهما تخضعان لها. الفيدرالية تأمر اسرائيل بانهاء الاحتلال خلال فترة زمنية محددة وقصيرة وتمنع اقامة المستوطنات. وتتبنى في دستورها وثيقة الاستقلال حول حقوق الانسان لكل المواليد وتنظم انسحاب اسرائيل الى داخل حدود 1967، إلا اذا كان الطرفان معنيان بالاندماج (أو التوصل الى اتفاق آخر متفق عليه). شرعية عمل الفيدرالية تحصل عليه من أنها تحظى بدعم معظم السكان في اسرائيل وفي فلسطين.
3- خطة اللاعب الخارجي: دعم من جانب اسرائيليين عقلانيين بأن يقوم جسم خارجي بوضع انذار متشدد لاسرائيل، مثلا، اذا قام الاتحاد الاوروبي باجبار اسرائيل على الاختيار بين القيام بنشاطات لانهاء الاحتلال وبين فقدان كل المزايا لكم في الاتحاد.
وفي الختام، مجرد طرح هذه الخيارات على الطاولة يمكن أن يحث الاغلبية في اوساط اصحاب حق التصويت في اسرائيل على تخفيف عنصريتهم. اذا لم يكن هناك ما يكفي من الاسرائيليين الذين يؤيدون أي خطة من هذه الخطط فمن المحتمل أن هذا الامر سيحث الآخرين على معارضة الاحتلال وطرد اولاد المهاجرين بطرق اخرى ووضع خطط جديدة لتحويل اسرائيل الى ديمقراطية.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات