Sunday 20th of August 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-May-2017

استذكار الفنانين الراحلين العنوان الأبرز لـ"بيبلوس الدولية"

 

لبنان- يشكّل استذكار عدد من الفنانين اللبنانيين والأجانب الكبار الراحلين العنوان المشترك الأبرز لحفلات دورة مهرجانات بيبلوس الدولية المقبلة، بحسب البرنامج الذي عرض أول من أمس.
وينطلق المهرجان في الثالث من تموز (يوليو) ويستمر حتى الرابع من آب (أغسطس)، على ما جاء في المؤتمر الصحفي الذي عقده المنظمون في مدينة جبيل الساحلية شمال بيروت.
ووصفت رئيسة لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية لطيفة اللقيس برنامج المهرجانات بأنه "لبناني بنكهة رحبانية"، في إشارة إلى العرض الموسيقي والراقص في ليلته الثانية يوم 16 تموز (يوليو) بعنوان "نصري وفيلمون في البال"، تكريما للراحلين الكبيرين الملحن فيلمون وهبة والمغني نصري شمس الدين.
ويمتد هذا العرض على مدى ساعتين، وهو يشكل "تحية للراحلين نصري شمس الدين وفيلمون وهبة واستعادة لأهم أعمالهما التي طبعت العصر الذهبي للفولكلور اللبناني".
ويعد فيلمون وهبة (1914-1985) من أهم الملحنين في العصر الذهبي للأغنية اللبنانية، وهو كان أحد الملحنين الأساسيين لفيروز. أما نصري شمس الدين (1927-1983) فيعتبر من أهم الأصوات الغنائية في لبنان، وكان بطل مسرحيات الأخوين الرحباني.
ويتولى مروان الرحباني إخراج العمل، وغدي الرحباني قيادة الفرقة الموسيقية، فيما يعزف أسامة الرحباني على البيانو. ويقدّم العرض الممثل رفيق علي أحمد، ويشارك فيه المغنيان اللبنانيان غسان صليبا وباسمة والمغربية أسما المنور.
وقال مروان الرحباني "سنستعيد على المسرح أجمل الحوارات والألحان بتوزيع جديد مع أوركسترا كبيرة وكورس".
ويتضمن البرنامج الدولي للمهرجان ست حفلات، أولها حفلة الافتتاح في 3 تموز (يوليو) مع الجامايكي شون بول، أحد أهم مغني موسيقى "البوب".
وفي 19 تموز (يوليو) حفلة للجامايكي جوليان مارلي، نجل مغني "الريغي" الأسطوري بوب مارلي، يؤدي فيها أهم أغنيات والده وأخرى خاصة به.
وفي 21 تموز (يوليو) تقدم الأميركية باتي أوستن، إحدى أهم مغنيات الجاز في العالم حاليا، والفائزة بجائزة "غرامي"، تحية "لمغنية الجاز الأولى" الراحلة إيلا فيتزجيرالد، بعنوان "فور إيلا"، في ذكرى مئوية ميلادها.
وفي 24 تموز (يوليو) سيكون جيل الشباب على موعد مع "ميلكي تشانس" الألمانية ذات الشعبية المتصاعدة، والتي اشتهرت بموسيقى الروك البديل.
وتقام في 27 تموز (يوليو) حفلة لعازف الكمان الإسباني المولود في لبنان آرا ماليكيان الذي يجمع في عزفه الموسيقى الكلاسيكية بموسيقى "البوب" و"الروك"، في عرض يرافقه فيه ثمانية موسيقيين.
وتختتم المهرجانات في الرابع من آب (أغسطس) مع الفرنسي من أصل بولوندي مات بوكورا، في عرض بعنوان "ماي واي".-(أ ف ب)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات