Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Jan-2020

محاسبة الحكومة الأميركية»: ادارة ترامب انتهكت القانون

 الدستور

 
قالت وكالة محاسبة الحكومة الأميركية، أمس الأول الخميس، إن ادارة الرئيس الاميركي، دونالد ترامب، انتهكت القانون بحجبها مساعدات أمنية عن أوكرانيا.
وقالت الوكالة، وهي مؤسسة غير حزبية لكنها مستقلة، ان مكتب الإدارة والميزانية بالبيت الأبيض انتهك قانون مراقبة الحجز عندما حجب حوالي 400 مليون دولار «لسبب سياسي» على الرغم من أن الكونغرس قد خصص الأموال.
وقالت الوكالة، ان «التنفيذ المخلص للقانون لا يسمح للرئيس باستبدال أولويات سياسته الخاصة بتلك التي سنها الكونغرس كقانون»، مضيفة «لم يكن الحجب تأخيرًا برنامجيًا».
وحسب القانون الاميركي، يحد قانون الحجز من سلطة الرئيس في حجب الأموال التي خصصها الكونغرس، الأمر الذي يتطلب الحصول على موافقة من السلطة التشريعية إذا كان يرغب في ذلك.
ورفضت ادارة ترامب على لسان مكتب الميزانية بالبيت الأبيض على الفور استنتاجات التقرير حيث قال المكتب «نختلف مع رأي ديوان المحاسبة، فمكتب الميزانية بالبيت الابيض يستخدم سلطة التوزيع الخاصة به لضمان إنفاق أموال دافعي الضرائب بشكل صحيح بما يتماشى مع أولويات الرئيس والقانون».
من جانبه، قال السناتور الديمقراطي، كريس فان هولين، على تويتر «دون أدنى شك، أن إدارة ترامب حجبت مساعدة أوكرانيا بطريقة غير قانونية والأدلة العامة تشير إلى أن الرئيس نفسه أمر بهذا الفعل غير القانوني».
ومن المقرر أن يبدأ مجلس الشيوخ الاميركي في الثاني والعشرين من الشهر الحالي بمحاكمة الرئيس دونالد ترامب بعد ان قرر مجلس النواب ان الرئيس قد انتهك القانون ويجب عزله.