Thursday 20th of September 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Jun-2018

انطلاق فعاليات "عشيات طقوس المسرحية الدولي"

 

عزيزة علي
 
عمان-الغد- برعاية وزيرة الثقافة القاصة بسمة النسور، وبالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين وأمانة عمان الكبرى والمركز الثقافي الملكي، تنطلق غدا الاحد، فعاليات مهرجان "عشيات طقوس المسرحية الدولي"، الذي تقدمه فرقة طقوس المسرحية في دورته الحادية عشرة، خلال الفترة 24-28-6-2018.
وأعلن نقيب الفنانين الأردنيين الأمين العام لاتحاد الفنانين العرب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان عشيات طقوس المسرحية حسين الخطيب أول من أمس، عن فعاليات المهرجان في مؤتمر صحفي بمقر النقابة، لافتا إلى مشاركة 10 دول العربية في المهرجان.
وتحدث في المؤتمر الصحفي الخطيب، إضافة إلى مدير المهرجان الدكتور فراس الريموني اللذين أعلنا عن فعاليات المهرجان.
نقيب الفنانين قال إن مهرجان عشيات طقوس المسرحية، "هو نقطة مضيئة في الحركة المسرحية الأردنية فهو يسعى لترسيخ المهرجان بشكل دوري ودائم"، لافتا إلى أن المهرجان يحظى بسمعة ممتازة في الوسط المسرحي المحلي والعربي، مشيرا إلى أن المشاركة العربية الواسعة في هذا المهرجان دليل على نجاحه واحترامه.
وتحدث النقيب عن المساحة المتاحة لتحقيق الإنجاز الابداعي والفني في الأردن للفنان والمثقف بشكل عام، مؤكدا على أن مهرجان طقوس يقدم اسهامات إبداعية للحركة المسرحية الأردنية رغم قلة الدعم المالي الذي يتلقاه، مشيرا إلى أن بعض الجهات التي كانت تقدم الدعم في الماضي تراجعت ولم تعد تقدم شيئا. الا وزارة الثقافة ما تزال ملتزمة بالدعم والشراكة وبعض الجهات الأهلية والرسمية.
ودعا الخطيب الحكومة إلى دعم الحركة الفنية والثقافية خصوصا المسرح في الأردن فهو بوابة الفن للعالم، مبينا أن مسرح طقوس يقدم صورة حضارية عن الأردن من خلال تسليط الضوء على الآثار والمناطق الأثرية في الأردن والثقافة بشكل عام.
مدير المهرجان الدكتور فراس الريموني تحدث عن الفرق المشاركة في هذه الدورة وهي من دول عربية هي "تونس، الجزائر، مصر، فلسطين، لبنان، السعودية، العراق، البحرين"، وسيتم عرض ثماني مسرحيات، اما الافتتاح فسيكون بعرض مسرحية "قالب كيك" التي تعود من خلالها الفنانة القديرة جوليت عواد لخشبة المسرح بعد غياب دام أكثر من 20 عاماً، والمسرحية من اخراج الدكتورة مجد القصص، ونص الكاتبة الأردنية سميحة خريس.
واشار الريموني إلى انه سيتم نقل العروض إلى أغلب المحافظات في المملكة من جنوبها الى شمالها، مشيرا إلى ان المهرجان يهدف الى التعريف بالأردن ارضا وحضارة وثقافة، مبينا ان جميع العروض ستكون في المركز الثقافي الملكي، وسيتم عرض مسرحية واحدة في مركز الحسين الثقافي.
وتحدث الريموني عن لجنة التحكيم لهذا العام وقال إن اغلبها من الدول العربية هم "سوزان ابو علي من لبنان، د. رياض السكران من العراق، الفنانة منال عبد القوي من تونس، الفنانان رشيد ملحس ود. علي الشوابكة من الأردن".
وستقدم فعاليات تتضمن عروضا فنية يشارك فيها فرقة الحنونة وفرقة المهابيش، وتقام ورشة عمل مسرحية بعنوان "تقنيات التعبير الجسدي وعناصر العرض المسرحي" تديرها زوهاد ضيفلاوي من تونس، كما يشارك الفنان مصعب الخطيب وهو نجم ستار أكاديمي والشاعر ركان فرج من الاردن، والفنان عيسى غطاس، وتعقد ندوة بعنوان "تجليات مسرح الصور"، يتحدث فيها من العراق كل من د. رياض السكران، د. عبدالرضا جاسم، ويديرها د. يحيى البشتاوي من الأردن.
وضيوف المهرجان هم : د. عبد الرضا جاسم العراق، الفنان جاسم محمد منصور البحرين، الفنانة زوهاد ضيفلاوي تونس، ومن السعودية المخرج ياسر الحسن والفنان تركي عوني، اما المكرمون في هذه الدورة فهم الشخصية الثقافية العربية الفنان احمد بورحية الإمارات، والكاتب المسرحي د. محمد عطيات من الأردن.
اما برنامج العروض المسرحية سيتم عرضها جميعا في المركز الثقافي الملكي على المسرحين الرئيسي والدائري وتبدأ العروض من الساعة الثامنة والنصف، والسابعة والنصف مساء، والافتتاح بعرض "قالب كيك"، الأردن، وفي اليوم الثاني "صفحة أولى"، السعودية، "الورود إلي بينهن"، فلسطين، اليوم الثالث "محاكمة زنوبيا"، الأردن، "الورود إلي بينهن"، فلسطين، اليوم الرابع "شريط كراب واللعبة في انتظار غوده"، مصر، "عاشقة الموت المغرب"، وستعرض مسرحية "هملت يعود" من الأردن، في مركز الحسين راس العين، الساعة الثامنة مساء يوم الاربعاء 27/6/2018.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات